قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، إن أي شخص يلجأ للسفارة يتوسل بها خيرًا، ومصر لعبت دورًا كبيرًا من خلال صفقة تبادل الأسرى، وخلال الساعات الماضية كان هناك فرصة من مصر لإنهاء صفقات أكبر فيما يتعلق بخروج الأسرى، ألا أن جيش الاحتلال لم يتفق بالشروط والاتفاقات المصري. 

خبير سياسي يتحدث عن فلسطين 

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي في برنامج "مانشيت" المذاع من خلال قناة "سي بي سي"، أن المظاهرات للسفارة المصرية للمطالبة بإكمال ما رفضه نتنياهو وحكومته بشكل أساسي خاصة الحديث عن ما يقارب من 50 من الأسرى المدنيين لدى حماس، ومصر بذلت جهودًا كبيرًا.

 

وتابع أيمن الرقب، أنه دار اليوم اتصالا ما بين رئيس المكتب السياسي بحركة حماس مع رئيس المخابرات المصري، وكان الحديث بشكل كامل حول عدة قضايا منها صفقة تبادل الأسرى والأمر الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أن الذهاب للسفارة من قبل ذوي الأسرى يأملون من مصر أن تتحرك أكثر وألا يهتموا بنتنياهو خاصة أن مصر مارست الدبلوماسية الخشنة خلال الفترة الماضية بمنع إخراج أي شخص من معبر رفح قبل أن يتم إدخال المعونات الغذائية للفلسطينيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أيمن الرقب جابر القرموطي

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: دولة الاحتلال تبعث برسائل للعالم من خلال عملياتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد كامل بحيري، الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن إغتيال حسن نصر الله في توقيت دورة الأمم المتحدة هو بمثابة رسالة، مشبها هذا الحدث بإغتيال إبراهيم عقيل في نفس اليوم الذي كان فيه لودريان المبعوث الفرنسي في بيروت، والتي كان يوجه فيها نتنياهو رسالة  لماكرون باستمراره في العمليات ولن يستمع لما يقوله باريس.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن التوقيت الذي تم فيه تفجير أجهزة «البيجر» هو التوقيت الذي كان فيه المبعوث الأمريكي موجود في تل أبيب، والتي كانت بمثابة رسالة للولايات المتحدة من إسرائيل باستمرارها في عملياتها.

وواصل: «عملية الاغتيال أمس كانت رسالة للمجتمع الدولي كله من على منصة الأمم المتحدة مع نهاية خطاب رئيس دولة الاحتلال تمت عملية القصف داخل الضاحية، وتقوم دولة الاحتلال بوضع قاعدة أنها تستطيع أن تفعل أي شئ بدون أن يوقفها أحد».

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: مصر تلعب دورا مهما في ملف المناخ منذ عام 2015
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • محلل سياسي: قد لا نرى حزب الله بعد نصر الله مثلما كان من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله
  • باحث سياسي: دولة الاحتلال تبعث برسائل للعالم من خلال عملياتها
  • استشهاد الأسير وليد خليفة إثر إصابته خلال اعتقاله
  • رئيس وزراء مالطا: يمكن لليبيا أن تلعب دورها الكامل في معالجة أزمة المهاجرين
  • بملعب “المملكة أرينا” ضمن موسم الرياض 2024.. الزمالك المصري بطلاً لـ”السوبر الإفريقي”
  • خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان