بوابة الوفد:
2024-09-16@14:00:59 GMT

حكم الشرع فى ولاية الأب على ميراث أولاده الصغار

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن حكم الشرع فى ولاية الأب على ميراث أولاده الصغار اجابت دار الافتاء المصرية وقالت  جاء في "رد المحتار" -(6/ 714، ط. دار الفكر)- من (باب الوصي) ما نصه: [الولاية في مال الصغير للأب، ثم وصِيِّه، ثم وصيِّ وصيِّه ولو بَعُد، فلو مات الأب ولم يوص فالولاية لأب الأب، ثم وصيه، ثم وصي وصيه، فإن لم يكن فللقاضي ومنصوبه] اهـ.

ومنه يُعلَم أنه لا حاجة لنصب وصي في حادثة السؤال مع وجود أبيهم الأمين الذي لم يقم به ما يخلّ بولايته شرعًا، ولهذا الأب أن يقبض حقوق أولاده المذكورين ويخاصم لهم وعليهم بما فيه الحظ والمصلحة لجهتهم، ويتصرف في جميع شؤونهم بالطريق الشرعي.

 

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)

هذه الآية الكريمة والتي بعدها والآية التي هي خاتمة هذه السورة هن آيات علم الفرائض ، وهو مستنبط من هذه الآيات الثلاث ، ومن الأحاديث الواردة في ذلك مما هي كالتفسير لذلك ولنذكر منها ما هو متعلق بتفسير ذلك ، وأما تقرير المسائل ونصب الخلاف والأدلة ، والحجاج بين الأئمة ، فموضعه كتاب 

" الأحكام "

 فالله المستعان .

وقد ورد الترغيب في تعلم الفرائض ، وهذه الفرائض الخاصة من أهم ذلك . وقد روى أبو داود وابن ماجه ، من حديث عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي ، عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي ، عن عبد الله بن عمرو ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : 

" العلم ثلاثة ، وما سوى ذلك فهو فضل : آية محكمة ، أو سنة قائمة ، أو فريضة عادلة "

 .

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

" يا أبا هريرة ، تعلموا الفرائض وعلموه فإنه نصف العلم ، وهو ينسى ، وهو أول شيء ينتزع من أمتي "

 .

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بطريرك الكاثوليك يترأس قداس سيامة راهب دومينيكاني

ترأس البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، قداس السيامة الكهنوتية للراهب الدومينيكاني مينا عبد المسيح، باسم الأب مينا أثناسيوس، وذلك بكنيسة بكاتدرائية القديس أنطونيوس الكبير، بالفجالة.

شارك في الصلاة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركية، وسيادة المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والزائر الرسولي على شمال إفريقيا.

شارك أيضا الأخ نيكولا تيكسييه، الرئيس الإقليمي للآباء الدومنيكان بفرنسا، والأخ ميشيل، نائب الرئيس الإقليمي، والأب مراد مجلع، الخادم الإقليمي للآباء الفرنسيسكان بمصر، والعديد من الآباء الكهنة، والرهبان والراهبات.

وألقى بطريرك الكاثوليك عظة الذبيحة الإلهية، موضحًا من هم الآباء الدومينيكان، وما هي روحانيتهم، مؤكدًا أن المُكرس الدومينيكاني، يدرس، ويتعلم، ويتثقف روحيًا، وإنسانيًا، لكي يصل إلى فهم اعمق، ويقدم كلمة الله بكل الأشكال.

وتطرق الأب البطريرك إلى الأخ مينا: إنه ثالث مصري للآباء الدومينيكان، أشار غبطته إلى أن الصلاة هي أساس الكنيسة، وهي ما تبقيها دومًا قوية، مهنئًا الكنيسة الكاثوليكية، والآباء الدومينيكان، والعائلة، بسيامة الأب مينا أثناسيوس.

وفي ختام القداس الإلهي، شكر الأب مينا جميع الحضور وعلى رأسهم غبطة البطريرك، ونيافة الأنبا باخوم، وسيادة المطران جورج شيحان، والأخ نيكولا، وكافة الأخوة والأخوات، والعائلة، والحضور، مشاركتهم في هذا اليوم المميز.

مقالات مشابهة

  • ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ
  • وتين ..وقفة مع الأهل والمدرسة والتعليم
  • «كوني أنتِ».. عرض مسرحي يعزّز التفكير الإيجابي للصغار
  • القمص أنطونيوس غطاس يترأس القداس الختامي للقافلة الثالثة للشباب
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • لحج.. والد يقتل طفلته بضربها حتى الموت
  • رجل مسلح يجبر مدير مدرسة على إلغاء رسوب نجله
  • بطريرك الكاثوليك يترأس قداس سيامة راهب دومينيكاني
  • قتلوه قدام أولاده.. أسرة عامل البدرشين تكشف خناقة الموت على يد خاله
  • الملهمون الصغار.. كبيرة أحلامهم