كشف الحوثيون، ليلة الخميس/ الجمعة، عن هجوم استهدف قاعدة عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في إريتريا جنوبي البحر الأحمر.

وقال عبدالله عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع في الحكومة التابعة للحوثيين، إن "ما حدث في جنوب البحر الأحمر من استهداف للقوات الإسرائيلية في أريتريا يمكن اعتباره ضمن التصعيد الخطير، لأننا نتحدث عن قواعد عسكرية بقوات نخبة يهيمن الإسرائيلي من خلالها على البحر الأحمر وباب المندب وفيها طيران حربي وشبكة مراقبة حركة الملاحة ورصد وتجسس بتقنيات عالية".



وأضاف بن عامر ويحمل رتبة عميد، أنه يتوقع عدم اعتراف الإسرائيلي بما حدث لقواته في جنوب البحر الأحمر (إريتريا)، مرجعا ذلك إلى أن تواجده العسكري في هذه المنطقة غير معلن، رغم أنه تواجد مؤثر وكبير، فهو يعتبر منطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب وكذلك الساحل الغربي لليمن ضمن مجاله الحيوي، وعسكرياً يعتبرها ضمن خط الدفاع الثاني".


ما حدث في جنوب البحر الأحمر من استهداف للقوات الإسرائيلية في أريتريا يمكن اعتباره ضمن التصعيد الخطير، لأننا نتحدث عن قواعد عسكرية بقوات نخبة يهيمن الإسرائيلي من خلالها على البحر الأحمر وباب المندب وفيها طيران حربي وشبكة مراقبة حركة الملاحة ورصد وتجسس بتقنيات عالية. — عبدالله بن عامر Ben Amer (@bdllhbnmr61) October 26, 2023
ولم يشر القيادي في جماعة الحوثي إلى مسؤولية جماعته بالهجوم المزعوم على قاعدة للاحتلال في إريتريا. 

وكانت قناة "الميادين" الموالية لطهران قد نقلت، منتصف ليلة الخميس/ الجمعة، عن مصادر عسكرية في إريتريا، أن هجوما مسلحا تعرضت له قوات إسرائيلية في قاعدة "دهلك"، التي تُعد أكبر قاعدة لها، أدى إلى مقتل ضابط، وسط تكتم إسرائيلي شديد.

وحسب القناة، فإن المصادر بينت أن الهجوم الأول وقع في قاعدة إسرائيلية في أرخبيل دهلك، وأن هجوما آخر استهدف أعلى قمة في جبل "أمبا سوير"، التي تتخذ منها القوات الإسرائيلية مركز مراقبة في البحر الأحمر.

وأوضحت أن القوات الإسرائيلية تتركز في أكبر قاعدة لها في الخارج في أرخبيل دهلك، ويضم أسطولها الجوي عشرات المقاتلات، من مختلف الأنواع.

وأكّدت المصادر مقتل ضابط وسط تكتم إسرائيلي شديد.


وفي وقت سابق، هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال التابعة للحوثيين، عبدالعزيز بن حبتور، باستهداف سفن دولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر، إذا استمر عدوانها على قطاع غزة.

وقال بن حبتور في تسجيل مصور، الاثنين الماضي، إن "الأمريكيين اعترضوا صواريخ ومسيّرات كانت متجهة نحو الأراضي المحتلة (عسقلان وتل أبيب وأسدود)، وأسقطوا جزءا منها، فيما جزء آخر استطاع الوصول إلى أهدافه".

والأسبوع الفائت، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن إحدى بوارجها الحربية قبالة سواحل اليمن اعترضت صواريخ ومسيّرات مصدرها اليمن "يحتمل" أنها كانت موجهة نحو إسرائيل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثيون قوات إسرائيلية اليمن اليمن الحوثي قوات إسرائيلية هجوم اريتريا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم الجهاد.. أوامر إخلاء إسرائيلية في خان يونس

أمر الجيش الإسرائيلي، الاثنين، بإخلاء أحياء في خان يونس، جنوبي قطاع غزة، فيما تقترب الحرب في القطاع من شهرها التاسع.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان الأحياء الشرقية لمدينة خان يونس إلى إخلاء المنطقة والتوجه نحو "المنطقة الإنسانية"، وفق ما جاء في بيان للمتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي.

وكتب أدرعي: "إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة وبني سهيلا" وبلدات أخرى "عليكم الإخلاء بشكل فوري إلى المنطقة الإنسانية".

#عاجل الى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة واحيائها، بني سهيلا واحيائها، بما في ذلك احياء معن، قيزان النجار، القرين، جورت اللوت، المنارة والسلام، عبسان الجديدة واحيائها، عبسان الكبيرة واحيائها، بلدية الخزاعة واحيائها، بلدية الفخاري واحيائها، المناطق الاقليمية،… pic.twitter.com/fBRzjxF3Wq

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 1, 2024

وتأتي هذه الخطوة بعد إطلاق نحو 20 صاروخا على المناطق الإسرائيلية المحاذية للقطاع دون تسجيل إصابات في هجوم تبنته حركة "الجهاد الإسلامي".

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأن "صد حوالي 20 مقذوفا أطلقت من خان يونس" وأضاف أنه "تم اعتراض عدد منها وسقط بعضها في جنوب إسرائيل". وقال إن مدفعيته استهدفت مصدر النيران.

وقصفت إسرائيل، الاثنين، جنوب قطاع غزة ردا على الهجوم، وفق فرانس برس.

وكانت إسرائيل أعلنت في الأشهر الماضية قيامها بتفكيك "البنية العسكرية" لحركة حماس والجهاد الإسلامي في شمال غزة، وخان يونس في الجنوب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، إن "إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحماس".

ولليوم الخامس على التوالي، تستمر المعارك العنيفة في حي الشجاعية في مدينة غزة، مما دفع عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الفرار.

وبحسب الأمم المتحدة، فر ما بين 60 ألفا إلى 80 ألف فلسطيني من شرق وشمال شرق مدينة غزة، بعد أن أمرهم الجيش بإخلائها الخميس.

وأكد نتانياهو، الأحد، أمام حكومة الحرب أن القوات الإسرائيلية تعمل في رفح والشجاعية وكل أنحاء قطاع غزة، معتبرا أنها "معركة صعبة نخوضها على الأرض أحيانًا عبر الاشتباك المباشر، وكذلك تحت الأرض". 

وأفرج الجيش الإسرائيلي عن عشرات السجناء الفلسطينيين، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية الذي اتهم إسرائيل "بالتعذيب" بعد احتجازه لأكثر من سبعة أشهر.

بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء أثار قرار إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة ، الطبيب محمد أبو سلمية جدلاً وردود فعل واسعة في اسرائيل، مما اضطر رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إلى إصدار بيان لتوضيح موقفه من هذه المسألة.

مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية ضد سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية
  • بعد هجوم الجهاد.. أوامر إخلاء إسرائيلية في خان يونس
  • قيادي حوثي: الوفد الحكومي في مسقط سيدخل نار جهنم وفريقنا إلى الجنة
  • مقتل سيدة وطفل في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في طولكرم
  • قيادي حوثي يرتكب جريمة قتل بشعة بحق شقيقين جنوبي اليمن
  • قيادي حوثي يتحدث عن موعد سقوط صنعاء وانتهاء حكم الحوثيين
  • صورة: تحقيق مشترك لصحيفتين إسرائيلية وألمانية يكشف تفاصيل هجوم 7 أكتوبر
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • مراسلتنا: قتيل وإصابتان في غارة إسرائيلية على بلدة حولا جنوب لبنان (فيديو)