الحويج يبحث عن معالجة الأزمات الاقتصادية بالذكاء الاصطناعي
تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT
عقد محمد الحويج، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الدبيبة، اجتماعاً، الخميس، بديوان الوزارة، مع رئيس وأعضاء لجنة اقتصاد المعرفة والذكاء الاصطناعي لمتابعة الخطة التنفيذية لمشروع توظيف آليات الذكاء الاصطناعي واقتصاد المعرفة في الاقتصاد الوطني.
جاء ذلك بحضور وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة للشؤون الاقتصادية ومستشار الوزير ومديرو إدارات الموارد البشرية والتجارة الخارجية والتعاون الدولي والتجارة الداخلية وتنمية القطاع الخاص والاستثمار ورئيس قسم الوكالات التجارية والنمذجة الاقتصادية.
وتابع الحاضرون، عرض مرئي حول نشاط اللجنة وخطة العمل التنفيذية التي تقوم على تحديد المعوقات ومتطلبات التحول نحو الاقتصاد المعرفي وقياس مدى استعداد وزارة الاقتصاد والتجارة لتبني مشروع الذكاء الاصطناعي، كذلك آليات وضع استراتيجية التحول الرقمي وتمكين الوزارة من استخدام التقنيات في المجالات الاقتصادية.
وأكد الحويج، أن متطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة يرتكز على تنمية الموارد البشرية ومنح الفرصة لأصحاب الأفكار الريادية في استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة داخل المؤسسات الحكومية والخاصة، إضافة إلى تطوير البرامج والمناهج التعليمية للحصول على مخرجات قادرة على تنفيذ خطة التحول لاقتصاد المعرفة.
ووجّه الحويج، بتشكيل فريق من الإدارات والمكاتب المعنية بديوان الوزارة للتواصل مع اللجنة وإعداد مشروع لائحة تنظيم واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بالوزارة والجهات التابعة لها.
الوسومالحويج الذكاء الاصطناعي معالجة الأزمات الاقتصاديةالمصدر: صحيفة الساعة 24
كلمات دلالية: الحويج الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی
إقرأ أيضاً:
بوكيمون غو تتحدى خرائط غوغل بنظام ملاحة بالذكاء الاصطناعي
طورت شركة "نيانتيك"، المسؤولة عن لعبة "بوكيمون غو" بنية تحتية قوية لرسم خرائط للمساحات المادية باستخدام لاعبيها كـ "كاميرات بشرية" على مدى السنوات الخمس الماضية، ركزت الشركة على نظام تحديد المواقع المرئي (VPS)، والذي يستخدم الصور الملتقطة بواسطة الهواتف الذكية للمستخدمين لتحديد المواقع والاتجاهات.
ومن خلال تحديد مواقع PokéStops وGymnes بشكل استراتيجي، عززت الشركة تجربة الألعاب وجمعت ثروة من البيانات الجغرافية، والكثير منها أكثر تفصيلاً مما تقدمه خرائط غوغل مع عرض الشوارع.
أكثر من 10 ملايين موقعوبفضل مساهمات اللاعبين، قامت الشركة ببناء خريطة ثلاثية الأبعاد للمواقع المثيرة للاهتمام، وجمعت عمليات مسح متعمقة لأكثر من 10 ملايين موقع في جميع أنحاء العالم، ومن المثير للإعجاب أن المستخدمين يساهمون بحوالي مليون عملية مسح جديدة كل أسبوع.
وتتطلب لعبة Pokémon Go من اللاعبين المغامرة في العالم الحقيقي لالتقاط بوكيمون، ومحاربة لاعبين آخرين، والتفاعل مع المواقع الافتراضية الموجودة في جميع أنحاء مجتمعاتهم، وتتمثل إحدى الاستراتيجيات الرئيسية وراء نجاح لعبة Pokémon Go في قدرة Niantic على إشراك اللاعبين في استكشاف المناطق الأقل شهرة في بلداتهم ومدنهم، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".
"كاميرات بشرية".. نظام الملاحة بالذكاء الاصطناعيوتعمل التكنولوجيا من خلال تحليل الأنماط المرئية المتأصلة في المواقع الممسوحة ضوئياً، على سبيل المثال، قد يتعرف النموذج المحلي فقط على المدخل الأمامي، إذا كان المستخدم يقف خلف كنيسة.
ومن خلال الاستفادة من قاعدة بيانات عالمية واسعة النطاق للمباني المماثلة، يمكن لـ Niantic أن تمنح المستخدم فهماً أوسع لمحيطه، وهذا يزيل الارتباك، ويوفر للاعبين تجربة أكثر مغامرة ودقة.
وما يميز Niantic هو استخدامها الطموح للشبكات العصبية المتقدمة، حيث تقول الشركة أنها دربت أكثر من 50 مليون شبكة عصبية، كل منها مصممة لتمثيل مساحة أو منظور محدد، وتعالج هذه الشبكات آلاف الصور، وتجمعها في إعادة تمثيل رقمية مفصلة لمواقع حقيقية.