عقد محمد الحويج، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الدبيبة، اجتماعاً، الخميس، بديوان الوزارة، مع رئيس وأعضاء لجنة اقتصاد المعرفة والذكاء الاصطناعي لمتابعة الخطة التنفيذية لمشروع توظيف آليات الذكاء الاصطناعي واقتصاد المعرفة في الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك بحضور وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة للشؤون الاقتصادية ومستشار الوزير ومديرو إدارات الموارد البشرية والتجارة الخارجية والتعاون الدولي والتجارة الداخلية وتنمية القطاع الخاص والاستثمار ورئيس قسم الوكالات التجارية والنمذجة الاقتصادية.

وتابع الحاضرون، عرض مرئي حول نشاط اللجنة وخطة العمل التنفيذية التي تقوم على تحديد المعوقات ومتطلبات التحول نحو الاقتصاد المعرفي وقياس مدى استعداد وزارة الاقتصاد والتجارة لتبني مشروع الذكاء الاصطناعي، كذلك آليات وضع استراتيجية التحول الرقمي وتمكين الوزارة من استخدام التقنيات في المجالات الاقتصادية.

وأكد الحويج، أن متطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة يرتكز على تنمية الموارد البشرية ومنح الفرصة لأصحاب الأفكار الريادية في استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة داخل المؤسسات الحكومية والخاصة، إضافة إلى تطوير البرامج والمناهج التعليمية للحصول على مخرجات قادرة على تنفيذ خطة التحول لاقتصاد المعرفة.

ووجّه الحويج، بتشكيل فريق من الإدارات والمكاتب المعنية بديوان الوزارة للتواصل مع اللجنة وإعداد مشروع لائحة تنظيم واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بالوزارة والجهات التابعة لها.

الوسومالحويج الذكاء الاصطناعي معالجة الأزمات الاقتصادية

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الحويج الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة

يحذر خبراء من استخدام صور غوغل التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، معتبرين أنها قد تكون لها عواقب وخيمة.

ويشدد الخبراء على تجنب البحث عن صور الطعام على غوغل، ومنها الفطر الذي أظهرت نتائج البحث في عدد من العمليات عن عدد من الفطر الصالح للأكل الشائع، صوراً غير دقيقة على الإطلاق كأفضل نتيجة، على الرغم من وضع علامة على هذه الصور على أنها تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ولفت الخبراء إلى أن عمليات البحث عن الطعام من هذا النوع، قد يؤدي إلى أخطاء خطيرة، إن لم تكن مميتة، لهؤلاء الذين يحاولون تحديد الفطر الآمن للأكل، إذ يمكن أن يقدم محرك البحث نتائج مضللة عن الفطر تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

Urgent warning from scientists: Google is showing AI-generated images of mushrooms that look nothing like the real species - which could have deadly consequences https://t.co/UDdqCHMDzp pic.twitter.com/OUt9BjvkQM

— Daily Mail Online (@MailOnline) September 30, 2024




وقال البروفيسور ديفيد هوكسورث، عالم الفطريات من جامعة ساوثهامبتون، لـ "دايلي ميل"، "هذا أمر خطير للغاية، ومع ذلك، يحذر الخبراء بشكل روتيني من أنه ليس من الآمن التقاط وتناول الفطر الذي نجده على الأرض - حتى لو كنا نعتقد أننا نستطيع التمييز بين النوع الآمن والنوع الخطير".
ووجد مشرف منتدى الفطر Reddit r/Mycology أن البحث عن فطر "Inkcap" الشائع أسفر عن صورة غير واقعية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي كنتيجة أولية.
وفي إحدى المنشورات، أوضح موقع MycoMutant كيف قاموا بالبحث عن "Coprinus comatus"، وهو فطر صالح للأكل يُطلق عليه غالباً اسم "shaggy mane" أو "shaggy inkcap"، ومع ذلك، فوجئ المستخدم بأن النتيجة الأولى كانت صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بوضوح ولا تشبه الفطر الحقيقي.


وكتب موقع MycoMutant : "لا يشبه هذا عن بُعد Coprinus comatus ويبدو أقرب كثيراً  إلى inkcap في عائلة Psathyrellaceae، لكن الصورة ليست حقيقية حتى".
وفي حديثها إلى دايلي ميل، قالت شركة MycoMutant إنها أبلغت غوغل عن عشرات الصور المقتطفة غير الصحيحة منذ مارس(آذار) العام الماضي، ومعظمها جاء من مواقع صور فوتوغرافية.
وقال الخبراء أن مواقع الصور الفوتوغرافية تعد مصدراً سيئاً للغاية للصور الدقيقة للفطر، لأنه في حين يوجد العديد من المصورين الذين يمكنهم التقاط صور ممتازة للفطر، فإن معظمهم غير قادرين على تحديد دقيق لنوعيته.

ومنذ ذلك الحين، يبدو أن المشكلة ساءت فقط مع استخدام غوغل للصور المنشورة على منتدى r/Mycology من قبل الهواة المتحمسين، الذين ربما لم يكونوا على صواب في تحديد هويتهم.
ويضيف البروفيسور هوكسورث: "حتى بدون الذكاء الاصطناعي، يتم تسمية العديد من الصور المنشورة بشكل خاطئ. هناك حاجة حقاً إلى تحذيرات، ومع ذلك، عند البحث عن "فطر المظلة"، وهو فطر صالح للأكل شائع آخر، كانت النتيجة الأولى مرة أخرى من صنع الذكاء الاصطناعي، ولم تكن في الواقع صورة "فطر المظلة" الحقيقية.
وقال مارلو رينتون، مدرب البحث عن الطعام والمدير الإداري لشركة  Wild Food UK: "أعتقد أن هذه مسألة تثير قلقاً حقيقياً، عندما شاهدت الصورة، وجدت أن أياً منها لم يكن صحيحاً".
وقالت شركة غوغل إنها تبحث في الأمر.
وأوصى الخبراء باستخدام محركات البحث والتطبيقات عبر الإنترنت فقط كأداة مرجعية مصاحبة لتكملة أو مقارنة بطاقة هوية إيجابية مأخوذة من مصدر كتاب حسن السمعة، أو من خبراء متخصصين في المجال.

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي مع “دي إن إي جي” العالمية
  • عبدالله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي مع دي إن إي جي
  • Xiaomi تعلن عن سلسلة 14T المزودة بالذكاء الاصطناعي المتقدم
  • روسيا تطور درونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراقبة عيوب البناء
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية
  • مدبولي: 40% من الوظائف التقليدية حول العالم تأثرت بالذكاء الاصطناعي
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • “الحويج” يبحث تعزيز التعاون مع المبعوث الخاص لرئيس ليبيريا
  • شحن 43 مليون جهاز كمبيوتر معزز بالذكاء الاصطناعي في 2024