العرب القطرية:
2024-10-03@12:45:04 GMT

قطر تشارك في «وزاري تجارة الخليج والصين»

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

قطر تشارك في «وزاري تجارة الخليج والصين»

شاركت دولة قطر في الدورة الأولى لاجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة من جمهورية الصين الشعبية والدول الأعضاء لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقدة في مدينة قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ الصينية. وحضر الاجتماع سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة وسعادة السيد وانغ ونتاو، وزير التجارة الصيني وأصحاب المعالي والسعادة وزراء الاقتصاد والتجارة بدول مجلس التعاون والأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والسيد وانغ ويتشونغ، حاكم مقاطعة قوانغدونغ الصينية.

وأكد سعادة وكيل التجارة والصناعة في كلمته خلال الاجتماع، على عمق العلاقات بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية والتي أصبحت تمثل نموذجاً للتعاون الدولي. 
وأشار إلى أن الجانبين عملا على مدى السنوات الماضية على تعميق وتنمية هذه العلاقات وتطوير الآليات اللازمة لضمان استمرار التشاور والحوار لتحقيق شراكة مستقبلية طموحة ترتكز على القيم والمصالح المشتركة والروابط بين شعوب دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية والتعاون القائم على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف في شتى المجالات.  وأضاف أن ذلك أهّل الصين لأن تصبح أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإن دولة قطر تؤمن بأهمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين الخليجي والصيني نظراً لما تمثله هذه المجموعة من ثقل اقتصادي على المستوى العالمي. 
وشهد حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية، نمواً بنحو 45٪ ليبلغ حوالي 26 مليار دولار أمريكي في العام 2022 وتعتبر الصين الشريك التجاري الأول لدولة قطر؛ كما تنشط في السوق القطري حوالي 195 شركة صينية.
ومن جانبه قال سعادة السيد وانغ ونتاو، وزير التجارة الصيني:» أن عقد اجتماع الوزراء يمثل خطوة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني الخليجي، وذلك في ضوء القمة الصينية العربية والقمة الصينية الخليجية، وسعياً إلى ترجمة ما تم الاتفاق عليه بين القادة الصينيين والخليجيين، ودفع ترسيخ التعاون الاقتصادي والتجاري في إطار مبادرة الحزام والطريق». وأضاف قائلا: «أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه لإجراء حوار جماعي بين الجانبين الصيني والخليجي في مجال الاقتصاد والتجارة. ونحن مستعدون للاستفادة من فرصة اجتماعنا للعمل سوياً على دفع التنمية والازدهار للتعاون التجاري والاستثماري وتعزيز الاندماج بين مصالح الجانبين بما يسهم في الارتقاء بعلاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين إلى مستويات أعلى».
وشارك سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة في أعمال افتتاح منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين والذي تم تنظيمه على هامش أعمال الدورة الأولى لاجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة؛ وذلك بحضور ممثلي القطاع الخاص من الشركات ومنظمات الأعمال والمؤسسات المالية ومراكز البحوث الدراسات في الصين ودول مجلس التعاون. وتم خلال المنتدى بحث سبل تكثيف الجهود المشتركة لاستكشاف فرص الاستثمار والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزراء الاقتصاد الصين مجلس التعاون الخليجي مدينة قوانغتشو التعاون الاقتصادی والتجاری الاقتصاد والتجارة وجمهوریة الصین الصین الشعبیة مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تقدمت الصين بدعوى استئناف إلى منظمة التجارة العالمية للاعتراض على التعريفات الجمركية الأخيرة التي فرضتها كندا على المركبات الكهربائية الصينية ومنتجات الصلب والألومنيوم.

وقالت الوزارة في بيان  إن بكين رفعت دعوى قضائية إلى منظمة التجارة العالمية بشأن التدابير الأحادية والحمائية التجارية التي اتخذتها كندا، وستجري تحقيقًا مناهضًا للتمييز في هذه التدابير التقييدية.

وبدأت كندا يوم الثلاثاء فرض ضريبة بنسبة 100 بالمئة على السيارات الكهربائية القادمة من الصين، بعد أن أعلنت أيضًا في أواخر أغسطس عن تعريفة بنسبة 25 بالمئة على منتجات الصلب والألمنيوم الصينية.

وفي تعليقه على الإعلان الذي أصدره الجانب الكندي، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن التدابير التي اتخذتها كندا تنتهك مبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، وتلحق أضرارًا جسيمة بالتعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والكندية، وتؤثر بشكل كبير على العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، وتعطل وتشوه سلاسل الصناعة والتوريد العالمية مشيرا إلى أن بلاده تعارض بشدة هذه الإجراءات من قبل الجانب الكندي.

وقبل أيام دخلت الزيادات الحادة في الرسوم الجمركية والتي فرضتها واشنطن على السلع الصينية حيز التنفيذ ما يمثل ضربة لثاني أكبر اقتصاد في العالم وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أعلنت في مايو الماضي أنها ستبقي على الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب كما تقرر زيادة الرسوم الجمركية أيضاً على السلع الصينية، وهو ما يُشكل تحدياً كبيراً أمام الصناعات الصينية.

ويموجب الرسوم الجمركية الجديدة اصبحت الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات والإمدادات الطبية المصنوعة في الصين مثل الأقنعة والقفازات الجراحية تخضع حالياً لرسوم جمركية بنسبة 50 بالمئة، كما تم رفع الرسوم الجمركية على بطاريات الليثيوم إلى 25 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • ضبط عاملة استولت على 750ألف جنيه من ضحاياها بزعم استثمارها فى التجارة بسوهاج
  • قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية
  • رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024 لطلاب الدبلومات الفنية
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • برقية من « البرهان » للرئيس الصيني ماذا هناك ؟
  • محافظ المنوفية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي ويبحثان سبل التعاون المشترك بين الجانبين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • وزير الطيران يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين