العرب القطرية:
2024-07-06@14:10:16 GMT

ابتكارات متطورة بجناح تونس في إكسبو 2023

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

ابتكارات متطورة بجناح تونس في إكسبو 2023

شهد الجناح التونسي في المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023 الدوحة للبستنة» إقبالا من الزوار للتعرف على أحدث الابتكارات التونسية في مجال الزراعة والبستنة.
يعرض الجناح التجربة المميزة للجمهورية التونسية في مجال السياسات المائية والتنمية المستدامة، والتعريف بالمؤسسات الناشئة والترويج لها، فضلا عن تعريف الجمهور بالمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها تونس، وخاصة الزيتون، والرمان، والتين الشوكيّ، والحمضيات، ومختلف أنواع الخضراوات والصناعات.


كما يتعرف الزوار في جولتهم داخل الجناح على الطرق التي تتبعها تونس محاربة التغير المناخي.
ويقع الجناح على مساحة 200 متر مربع، بجانب حديقة على مساحة 1000 متر مربع، سيتم زراعتها بأنواع مختلفة من الأشجار التي تم جلبها من تونس، مثل: الزهور، وشجر الزيتون، والفل، وغيرها من النوعيات القادرة على تحمّل المناخ في قطر.
ويهدف الجناح التونسي، إلى إبراز التجربة التونسية في استغلال متبقيات المنتجات الزراعية في صناعة العديد من السلع مثل الناتج من عصر الزيتون، حيث يتم استغلالها في صناعة بعض المنتوجات التقليدية ما يعكس اهتمام الجمهورية التونسية في استغلال الموارد والحد من استهلاكها وفي نفس الوقت تعزيز مبدأ الاستدامة والحد من تأثيرات التغير المناخي، باعتبار أنَّ 70% من مشاريع تونس الزراعية تحقق مفهوم التنمية المستدامة.
وكذلك يستمتع الزوار في الجناح التونسي بالتعرف على التجربة التونسية في الفلاحة، والتي تعتمد على الزراعة العضوية لإنتاج الفاكهة والخضراوات، خاصة الرمان السكري الذي تشتهر به تونس، ويتميز بأنه ذو مذاقٍ حلو، والحمضيات، والتين الشوكي، بجانب معظم أنواع الخَضراوات والورقيات أيضا.
كما يتعرف الزائر للجناح على طبيعة تونس الخضراء التي تضم 100 مليون شجرة زيتون مزروعة على مساحة 2 مليون هكتار، والتعرف على جهود الأيدي العاملة في قطاع العناية وقطف وعصر الزيتون، والتي صلت إلى 400 ألف مزارع، باعتبار أنَّ تونس هي رقم 2 بعد إسبانيا في إنتاج الزيتون، وزيت الزيتون.
ويعرض الجناح الثروات التاريخية والجغرافية والثقافة القديمة بشكل متناغم، خاصة الجنوب التونسي الذي يشتهر بالنخيل، حيث تنتج تونس نوعا من الرطب يطلق عليه دقلة النور.
وتعد تونس أكبر دولة مصدرة لهذا النوع من التمور الذي يتميز عن بقية أنواع التمور بطعمه العسلي ولونه الذهبي وهو من أجود الأصناف، باعتبار أن تونس تنتج بين 290 إلى 340 ألف طنّ من التمور، 80 بالمائة منها من صنف دقلة النور.
وأشادت السيدة أمل سليتي، المشرفة على الجناح التونسي بمعرض إكسبو 2023 الدوحة، مؤكدة أن قطر نجحت في تسهيل مشاركة جميع الدول، فضلا عن أنها نظمت الحدث في وسط المدينة ما يسهل على الوفود الوصول إلى الموقع بكل سهولة، متوقعة أن يساهم المعرض بصورة مباشرة في تحقيق شراكات مميزة وفاعلة مع مختلف الدول المشاركة، وهي فرصة لأي دولة للاطّلاع على جهودها في قطاع البستنة والزراعة.
وقالت «إن المشاركة التونسية بالمعرض تهدف إلى تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين تونس وقطر وذلك من خلال تقديم التجارب التونسية في مجال السياسات المائية والتنمية المستدامة إضافة الى التعريف بالمؤسسات الناشئة والترويج لها في هذه التظاهرة العالمية، والتعريف بالموروث الزراعي التونسي، وكذلك الترويج للسياحة الفلاحية في تونس، باعتبار أنها تمتاز بأربعة فصول، وتمتلك صحراء وسهول وجبال، وبها 24 محافظة كل محافظة مشهورة بنوع معين من أنواع الخضراوات والغلال.
وأوضحت مسؤولة الجناح التونسي أن الجناح يشهد اقبالا كبيرا من الزوار على مدار الأسبوع وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن الزوار يستمتعون بزيارة المنطقة الدولية، التي تضم عددا من الأجنحة المختلفة، والمصممة بأشكال متنوعة تبهر الزوار، منوهة بأن زيارة واحدة لمعرض إكسبو الذي تحتضنه حديقة البدع لا تكفي، خصوصا أن الزوار لديهم الشغف للتعرف على ثقافات أكثر من 80 دولة مُشاركة في المعرِض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة التونسیة فی

إقرأ أيضاً:

مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»

جدة ـ ياسر خليل

تتألق منطقة “china town” مدينة الصين في “سيتي ووك” بجدة، مقدمةً تجربةً استثنائيةً وغنيةً بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية ضمن فعاليات موسم جدة 2024.

وتوفر المدينة الصينية للزوار من مختلف أنحاء العالم فرصة للاستمتاع بأجواء فريدة تجمع بين الفنون والموروث الحضاري للصين، ولثقافة الصين العريقة، ويتيح لهم التفاعل مع جوانب مختلفة من هذا التراث الغني.

وتجسد المدينة هوية الصين وعاداتها وتقاليدها وموروثها الشعبي التقليدي عبر مجموعة من العروض الفنية والاستعراضية التفاعلية في ساحة العروض الصينية، إضافة إلى عروض ومنتجات الصناعات والحرف اليدوية الشعبية التقليدية.

وتبدأ الرحلة في مدينة الصين بجولة ساحرة يكتشف فيها الزوار روعة المباني الصينية الكلاسيكية، وتتناغم الأجواء مع الكرنفالات الحماسية، التي تجسد الثقافة الصينية.

وتزداد روعة التجربة بفضل التنوع الكبير في الأنشطة المتاحة، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة الفنون والعروض المتجولة التي تسلط الضوء على التقاليد الصينية، حيث يمكنهم التفاعل مع الألعاب والمغامرات المتنوعة، مثل لعبة “ماجك”، و”ميني بمبر كارز”، و”دمبو فلاينج”، و”إنتوكس”، و”فريزي”، و”دبل لوپ كوستر”. هذه الألعاب تجذب محبي التشويق والإثارة، مقدمةً لهم مغامرات لا تُنسى مليئة بالحماس والمتعة.

وتحتضن “مدينة الصين” أيضاً مجموعة من الأسواق والمحال التجارية، التي تعرض السلع والبضائع الصينية الشهيرة، بما في ذلك مستحضرات التجميل، والملابس، والإكسسوارات، بينما يضيف التنوع الغذائي بُعداً آخر لتجربة الزوار، حيث يقدم العديد من المقاهي والمطاعم الصينية العريقة والعصرية أطباقاً تقليدية بنكهة مميزة؛ منها مطاعم: “قاشد”، و”بوب”، و”بالون “، و”ذا پينك پروجكت” إلى جانب مزيج مثير من شاي الفقاعات والعصائر والسموذي والميلك شيك، بالإضافة إلى أحدث صيحات الحلويات في السوق الصينية.

وتُعد العروض الترفيهية والفنية التي تقام في الساحة الصينية محوراً جذاباً لزوار “سيتي ووك”، حيث تقدم عروضاً حيّة تشمل الفنون الشعبية والتراثية التي تحكي قصصاً من الأدب والفن الصيني؛ هذه العروض تسهم في تعزيز التواصل بين الثقافات، وتتيح للزوار استكشاف التنوع الثقافي العميق الذي تتميز به الصين.

وتشهد مدينة الصين إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح، الذين يتوافدون لاكتشاف التراث الصيني العريق والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة.
وتجسد “مدينة الصين” في “سيتي ووك جدة” التزام موسم جدة 2024 بتعزيز التفاعل الثقافي، وتقديم تجارب ترفيهية استثنائية لزواره، كما يجسد هذا الحي نموذجاً حيّاً للتنوع الثقافي والإبداعي، ويؤكد دور جدة كوجهة عالمية تحتضن مختلف الثقافات، مثريةً بذلك التجربة السياحية والثقافية لزوارها.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي يحذر من محاولات ضرب الاستقرار قبل الانتخابات
  • مدرب حراس تونس يرحل إلى نهضة بركان
  • الأمن التونسي يوقف مرشحا رئاسيا بتهم فساد مالي
  • تونس.. مذكرة إيداع بالسجن بحق صهر بن علي
  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس وفرنسا تبحثان الآفاق الاستثمارية لقطاع صناعة مكونات السيارات
  • المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس