العرب القطرية:
2024-07-06@00:22:35 GMT

«مخيم 2023» يطور المواهب في التخصصات العلمية

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

«مخيم 2023» يطور المواهب في التخصصات العلمية

أطلق أعضاء فرع تعليم الأحياء برابطة خريجي جامعة قطر أمس»مخيم العلوم 2023» بنسخته الثانية بالتعاون مع مدارس حكومية وخاصة بمراحلها الثلاثة الابتدائية والإعدادية والثانوية ومؤسسات مجتمعية أخرى. يهدف المخيم لغرس الثقافة العلمية، وتنمية المواهب المتنوعة في التخصصات العلمية لدى الفئة المستهدفة.
ويسعى المخيم في هذه النسخة تحديدًا لتحقيق التوعية بأهداف التنمية المستدامة وتعزيز الحس الوطني من خلال إقامة أنشطة تعليمية وتربوية وعلمية مختلفة في عدة مجالات كالأحياء، والفيزياء والكيمياء، والهندسة، والتكنولوجيا وغيرها، التي تطور مهارات الخريجات بشكل عملي ومبتكر، ويشارك في ذلك أفراد المجتمع من الطلبة وأولياء أمورهم.


وقالت وردة جراب، رئيس فرع تعليم الأحياء بالرابطة:» شهد المخيم إقبالا متزايدا من أولياء الأمور والطلبة من مختلف المراحل والفئات العمرية عن نسخته السابقة 2022.
وأضافت فاطمة الكلدي، النائب الثاني لرئيس الفرع:» إن المخيم من أبرز الفعاليات الكبرى التي يقيمها الفرع، لافتة إلى أن هذه النسخة تجمع بين عملية البحث والدمج بين الحساب وإيجاد الإحداثيات والقيام بأنشطة علمية وعملية وتكنولوجية والربط بالحياة.
وأكدت أن المخيم استهدف الطلبة المميزين والموهوبين أكاديميًا وسلوكيًا من طلبة أعضاء الفرع ومدارسهم المتميزة، لافتة إلى أن المخيم حقق أهدافه المرجوة، وترك الأثر الذي كنا نتوقعه لدى الجميع».
كما أشارت آمنة محمد حسين، رئيس لجنة التقييم والأرشفة بالفرع ومسؤول العلاقات بمخيم العلوم، أن المخيم فتح في نسخته الحالية أبواب المساهمة والمشاركة للجهات الخارجية بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية وإثراء المخيم، منوهة بساهمة شركة سنونو بتقديم هدايا الفائزين بالمسابقة «الجزيرة الأكثر تشويقًا» وتطبيق كولورانت في توفير التذاكر المطبوعة، كما قُدمت سبع ورش تدريبية متنوعة في مجالات مختلفة لأولياء. وأكدت آمنة أن المخيم يسعى نحو تحقيق رؤية الفرع المتمثلة بالتميز والريادة والقيادة في مجال التربية والعلوم، ومشاركة الخبرات الوفيرة مع المجتمع والاستفادة منه من خلال استقطاب المزيد من الجهات والرعاة سعيًا لتحقيق الرؤى المشتركة.
وأوضحت ابتهال الشيبة، رئيس لجنة التنظيم والنظام بالفرع أن عملية التنظيم في المخيم أجريت بشكل جيد وسليم مما يدل على نجاح عملية التخطيط التي تطلبت الكثير من الترتيبات والإجراءات لجعل المخيم ممتعا وآمنا ومنظما، حيث قمنا بتقديم التدريب اللازم للمعلمات والمعلمات الواعدات وطلبة التخصصات المختلفة والمتطوعين عبر التقييم والتقويم والتوجيه،بالإضافة إلى استقطاب متطوعي الجامعة من خلال قسم التطوع الخدمة المجتمعية بجامعة قطر والفرع وطلاب خارج الجامعة؛ لتعزيز الشراكة وتنمية حب المبادرة من أبناء المجتمع وترك بصمة عبر إتاحة الفرص لهم بالتطوع والمشاركة وكسب المهارات.
وقالت مريم الغضبان، نائب رئيس اللجنة التربوية ومنظم إحدى جزر المخيم:» إن المخيم تضمن أفكارا جديدة ومتنوعة تمثلت بجزر علمية مختلفة وخرائط البحث عن الكنز والصناديق الكنوز والأحاجي وغيرها التي جعلتنا نرى الفرحة والحماس بالطلبة، وأشعرتنا بالفخر والاعتزاز، حيث تقوم الطالبات بتطبيق التجارب العلمية بخطواتها الصحيحة وممارسة عملية التجريب والتعلم والمتعة في آن واحد، ومراعاة الفروق الفردية بين أعضاء فرق العمل والطلبة المشاركين عبر أنشطة متميزة وهادفة تجمع ما بين المتعة والمنفعة وغرس القيم المختلفة. 
وذكرت نور عادل لاري، منظم بالمخيم» أن الفعاليات تقدم العلوم بطرق مشوقة وفريدة تعزز حب التعلم والاستكشاف لدى الطالبات.
وأضافت: نحن في تعليم الأحياء نحاول أن نقدم أفضل ما لدينا في سبيل غرس القيم العلمية وحب العلوم في نفوس طلابنا ولبناء جيل صاعد مُلهم يساهم في مجتمعه.
وأعربت المتطوعات المتدربات بمخيم العلوم عن آرائهم حول تنظيمهم للمخيم، حيث قالت نور النجار، طالبة بكلية الهندسة إنها تعلمت كيفية التعامل مع الطلبة وتقييمهم وإرشادهم عبر أداء دور المعلم والمرشد التي زادت ثقتها بقدراتها، وكيف ساعد العمل ضمن فريق واحد في إتمام المهام على أكمل وجه. وأضافت دلال النابت، طالبة بالخدمة الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم أن الفريق التنظيمي من أعضاء تعليم الأحياء والمتطوعين ساهموا بجعل المخيم أكثر ممتعة لرحابة صدورهم وعملهم ضمن الفريق وحسن تفهمهم، واستفادت شخصيًا لاكتسابها مهارات متنوعة. 
وقالت الطالبة شيماء الشيبة إنها تشارك للمرة الثانية في تنظيم المخيم وقد تعاملت مع مختلف الأعمار والفئات الذي اكسبها روح التعاون وسرعة الإنجاز وحل المشكلات ومهارة التواصل وتحمل المسؤولية، وأوضحت بقية المتطوعات بأنهن يتطلعن للمشاركة في فعاليات قادمة مع فرع تعليم الأحياء.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مخيم العلوم خريجي جامعة قطر أن المخیم

إقرأ أيضاً:

القضاء الكندي يسمح بفض مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورونتو

أمهل قاض كندي في مقاطعة أونتاريو متظاهرين يؤيدون الفلسطينيين، حتى مساء الأربعاء، لمغادرة مخيم أقاموه منذ شهرين في جامعة تورونتو، مقرا بذلك طلب الجامعة إصدار أمر قضائي.

وأصبح بمقدور الشرطة اعتقال وإبعاد أي شخص يخالف الأمر، لكن المتظاهرين قالوا إن القرار لن يمنعهم من القيام بحملة من أجل مطالبهم.



وقالت الطالبة سارة راسخ المتحدثة باسم المتظاهرين إنها "مصدومة ومحبطة لكنها مستعدة أيضا لمواصلة الضغط" مشيرة إلى أن الاحتجاجات ستستمر حتى تقوم الجامعة بسحب الاستثمارات المتعلقة بإسرائيل وقطع العلاقات مع بعض المؤسسات الإسرائيلية.
وقالت إن المتظاهرين لم يقرروا ما إذا كانوا سيلتزمون بالأمر ويغادرون.

وأوضحت قائلة "لا نعرف ما سنفعله بعد. مازلنا نحاول معالجة القرار ونحتاج إلى مناقشة الأمر".

ورحبت الجامعة في بيان لها بقرار المحكمة.

وقال البيان "نحن على ثقة في أن الموجودين في المخيم سيلتزمون بأمر المحكمة ويخلون المخيم قبل الموعد النهائي الذي حددته المحكمة...أي شخص يختار البقاء في المخيم بعد هذا الموعد النهائي سيكون عرضة لعواقب بموجب سياسة الجامعة والقانون".

كانت الجامعة، وهي الأكبر في كندا، قد طلبت إصدار أمر قضائي يقضي بتولي الشرطة مسؤولية إخلاء المخيم.

وقال محامو الجامعة إن المتظاهرين سيطروا على ممتلكات الجامعة عندما أقاموا المعسكر ومنعوا آخرين من استخدامها، فضلا عن الإضرار بسمعة المؤسسة والتسبب في شعور بعض الأفراد بأنه غير مرحب بهم أو غير آمنين.

وقالت الجامعة في طلب إصدار الأمر القضائي "لقد عانت الجامعة وما زالت تعاني من ضرر لا يمكن إصلاحه".



وفي نيسان/ أبريل الماضي، أقدمت مجموعة من الطلبة على تغيير أسماء مباني جامعة ماكجيل الكندية، ومنحها أسماء قرى وبلدات فلسطينية دمرها الاحتلال الإسرائيلي على مدى سنوات طويلة منذ عام 1948، وذلك في تعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان المتواصل على قطاع غزة.

ووثق مقطع مصور متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحظات تغيير الطلبة المتضامنين مع فلسطين أسماء المباني التي يبلغ عددها نحو 30 مبنى، حيث جرى منحها بدلا عن أسمائها القديمة، أسماء قرى ومدن فلسطينية مثل دير ياسين وشمال غزة وخانيونس.

يأتي ذلك في ظل تواصل الحراك الشعبي في العديد من العواصم والمدن الأوروبية والأمريكية نصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مخيم جنين
  • الجامعة الإسلامية تصدر العدد 209 من مجلّة العلوم الشرعية
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • فتيات كشافة تعليم عسير يُشاركنَ في المخيم الكشفي الإسلامي بأمريكا
  • بدء التسجيل في «مواهب المستقبل» للابتعاث الدراسي
  • الشامسي يهنّئ ضابطاً لنيله الدكتوراه في العلوم الشرطية
  • حل امتحان الأحياء توجيهي 2024 الفرع العلمي في فلسطين
  • محكمة كندية تأمر بإخلاء مخيم مؤيد لغزة في جامعة تورنتو
  • القضاء الكندي يسمح بفض مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورنتو
  • القضاء الكندي يسمح بفض مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورونتو