تفاعل أردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكرى مرور 29 عاما على توقيع الحكومة الأردنية اتفاقية "وادي عربة" مع الاحتلال الإسرائيلي مطالبين بإلغاء الاتفاقية، وكافة الاتفاقيات الأخرى مع الاحتلال ومنها اتفاقية الغاز ومذكرة الماء مقابل الكهرباء.

وحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي السلطات الأردنية على ضرورة قطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي وإغلاق سفارته بعمان، إلى جانب استدعاء السفير الأردني لدى الاحتلال، ردا على المجازر وعمليات الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في غزة.



وتأتي الذكرى الـ29 لتوقيع اتفاقية "وادي عربة" تزامنا مع استمرار العدوان على قطاع غزة لليوم الـ20 على التوالي، واستهداف غير مسبوق للمدنيين والنساء والأطفال والبنى التحتية.

واستمرارا للغضب الشعبي المتواصل منذ بدء العدوان على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، دعا  ناشطون وأحزاب وقوى سياسية وشعبية إلى مسيرة مليونيه، الجمعة، في العاصمة الأردنية عمان للمطالبة باتخاذ موقف رسمي حاسم لنصرة غزة والمسجد الأقصى، ووقف المجازر الإسرائيلية.
خذلان أن تجلس في بيتك وإخوانك يدفعون فاتورة الدفاع عن شرف الأمة
وإذا لم تخرج لأجل الدماء الزكية، فاخرج لحماية الأرض التي تعيش عليها، فعيون الصهاينة على أرضنا أيضا

شارك ... وانشر ... واحشد من حولك في #مليونية_نصرة_غزة
مليونية إلغاء اتفاقية #وادي_عربة
الجمعة 27-10-2023م في المسجد… pic.twitter.com/uZvdzD6Tce — المهندس مراد العضايلة (@muradadaileh) October 26, 2023
في مثل هذا اليوم قبل 29 عاما وُقعت اتفاقية #وادي_عربة.. ولدت ميتة وستبقى كذلك.
حرب #غزة اليوم تلقي بظلالها الحزينة علينا جميعا في الأردن، في بيوتنا وشوارعنا ومدارسنا وبكل التفاصيل.
ألم يحن الوقت لمراجعة شكل العلاقة مع هذا العدو المجرم بعد كل هذا القتل والموت والتشريد والتدمير. — Hadeel Seddiq هديل صديق (@Hadeelhajmohd) October 26, 2023
عائلة وائل الدحدوح كما هي باقي عائلات غزه المستهدفة أكثر من ٦٠٠٠ شهيد.. هؤلاء بنك أهداف عصابات الصهيونية بقيادة النتن ودعم غربي أعمى حقود وصمت عربي مخزي ..

ماهو رصيد الدم المطلوب لإلغاء اتفاقية وادي عربه وباقي الاتفاقيات وقطع العلاقات والغاء التنسيق الأمني ؟؟!#معلشش#غزة_العزة — ahmad (@ahmadyaseen1234) October 26, 2023
ودعا ناشطون أردنيون الى مقاطعة الكهرباء والمياه، محتجين على مذكرة التفاهم مع الاحتلال الإسرائيلي في مجال الطاقة والمياه، إذ سيزود الأردن الاحتلال الكهرباء مقابل تزويده للأردن بمياه، وبحسب المخطط سيتم تزويد الأردن بالمياه بواسطة مشاريع تحلية تدشن على حوض المتوسط، بالمقابل سيعمل الأردن على فتح حقولاً من ألواح الطاقة الشمسية في الصحراء الجنوبية، لنقل الكهرباء إلى الأراضي المحتلة.

في اشي كثير بسيط مطلوب من السلطة بالاردن وافضل من كل التصريحات والمقابلات والجولات
الغاء اتفاق الغاز
سحب السفير الاردني من تل ابيب واغلاق السفارة
ايقاف توقيع اتفاقية المياه
ووضع اتفاقية وادي عربة على الطاولة
اما التصريحات فيقوم بها الناس والناشطين والسياسيين كل يوم بالشارع — عامر ابو يحيى (@amerabuyahya) October 24, 2023

شو الجديد؟ ستة دول عربية بامكانها تعليق اتفاقيات السلام مع دولة الأحتلال و أولها الاردن
التنديدات ما رح توقف القصف و الاجرام
الأردن تملك اطول حدود مع اسرائيل، و من خلال تعليق اتفاقية وادي عربة بنقدر ان تضع امن اسرائيل تحت المجهر — Motasem Moe (@Motasem_95) October 26, 2023

وتبنت الفكرة مؤسسات مجتمع مدني دعت المواطنين إلى الامتناع عن دفع فاتورة الماء والكهرباء المترتبة عليهم في شهر أكتوبر الجاري، كوسيلة ضغط شعبية لإلغاء الاتفاقيات التطبيعية، وتصوير فاتورة الماء أو الكهرباء ونشرها في وقت موحد على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. 





ووفق أجندة سابقة كان قد أُعلن عنها من المتوقع إجراء الاتفاق النهائي بشأن "الكهرباء مقابل الماء" في نهاية العام الجاري، خلال مؤتمر المناخ كوب 28، الذي سينظم في دبي بالإمارات بين 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، و12 كانون الأول/ ديسمبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية وادي عربة غزة الاردني الاردن مظاهرات غزة وادي عربة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مع الاحتلال وادی عربة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يلتقي ببري وجنبلاط مع تصاعد العدوان.. ودعوات لوقف إطلاق النار

شدد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الأربعاء، على دعوة حكومته لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار الأممي رقم 1701، مشيرا إلى ضرورة إدانة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي اللبنانية.

وقال ميقاتي في تصريحات صحفية بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، "تباحثنا في الأوضاع المصيرية التي يمر بها لبنان، واتفقنا على إدانة العدوان الإسرائيلي الذي يطال لبنان وأدى إلى استشهاد الكثير من اللبنانيين".

وشدد على "أهمية وحدة اللبنانيين بمواجهة هذا العدوان وتضامنهم الوطني لا سيما في القيام بواجب احتضان العائلات النازحة من أبناء الجنوب والضاحية والبقاع والتنويه بجهود الحكومة في هذا المجال"، حسب وكالة الأنباء اللبنانية.


ودعا "المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية والاستجابة لمتطلبات خطة الدعم التي طرحت من قبل لجنة الطوارئ الحكومية في أسرع وقت ممكن، خاصة أمام إصرار العدو الإسرائيلي على إطالة أمد العدوان".

ولفت إلى ضرورة "وقف فوري لإطلاق النار والشروع في الخطوات التي أعلنت الحكومة اللبنانية التزامها بها، لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى منطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام في الجنوب".

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع عام 2006، القرار رقم 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي.

وفجر الأربعاء، أعلن حزب الله عن تصديه لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة "العديسة" في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوب لبنان، وأوقع فيها خسائر، وأجبرها على التراجع، فيما اعترف جيش الاحتلال بمقتل 8 من جنوده.

كما أعلن حزب الله خوض اشتباكات مع جنود إسرائيليين تسللوا إلى بلدة مارون الراس جنوب لبنان وإيقاع إصابات في صفوفهم.


وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال، قال الثلاثاء، إن قواته بدأت عملية برية محددة الأهداف لمهاجمة أهداف حزب الله القريبة من الحدود، مشيرا إلى أن العملية البرية سيرافقها إسناد جوي ومدفعي.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1057 شخصا، وإصابة 2950 آخرين بجروح مختلفة فضلا عن نزوح ما يقرب من المليون شخص.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يلتقي بري وجنبلاط مع تصاعد العدوان.. ودعوات لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي يلتقي ببري وجنبلاط مع تصاعد العدوان.. ودعوات لوقف إطلاق النار
  • إعصار "هيلين" يقطع الكهرباء عن 1.5 مليون أمريكي
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الإيرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الايرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • مغردون: لماذا يصر الأردن على التصدي لصواريخ إيران المتجهة لإسرائيل؟
  • إصابات في الأردن بشظايا صواريخ متجهة إلى إسرائيل بعد اعتراضها (شاهد)
  • إيران تهاجم إسرائيل بعشرات الصواريخ وأصوات انفجارات في الأردن
  • إخوان الأردن يدعون للنفير الجمعة دعما لـطوفان الأقصى في ذكراها الأولى
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟