أصدرت المليشيا الحوثية توجيهات جديدة وغير قانونية مجحفة بحق الأمناء الشرعيين بعد سلسلة توجيهات سابقة خلال الاربع السنوات الماضية أدت بمجملها إلى ضرب سوق العقارات في اليمن وهجرة رؤوس الأموال للخارج .
وقالت مصادر قضائية للمشهد اليمني ان الحوثيين اصدروا توجيهات وتعميمات من قطاع المحاكم والتوثيق بوزارة العدل بمنع الأمناء الشرعيين من تقدير الأروش أو أية مبالغ محكومة للمجني عليه، بشكل مخالف لقانون العقوبات اليمني النافذ والذي أجري عليه آخر تعديل نهاية 1994م وتمتت موافقة مجلس النواب عليه .


وأضافت التعميمات الحوثية ان الأروش عقوبات وكذا المبالغ المحكوم بها ، فهي عقوبات أيضا حسبما هو مقرر في قانون الجرائم والعقوبات، ومن المعلوم أن توقيع العقوبات من اختصاص القاضي الجزائي وهو كلام مخالف للقانون .
وأكدت التعميمات الحوثية ان الذي يصدر حكمه بتوقيع العقوبات بموجب دعوى جزائية ترفعها النيابة العامة، وتبعا لذلك فإن تقدير الأرش ومبلغ الحكومة من اختصاص القاضي الجزائي المختص، وليس ذلك من اختصاص الأمين الشرعي أو غيره .
وقامت المليشيا الحوثية خلال السنوات الماضية بسجن اغلب الأمناء الشرعيين بتهم كاذبة من أجل اجبارهم عن التنازل عن مناصبهم لصالح امناء جدد تم ايكالهم مهمة إعادة اقطاعيات الأئمة ونهب أراضي اليمنيين تحت مسميات الأوقاف وبيت المال واراضي الدولة في دولة إسلامية يمنع فيها النظام والقانون من مصادرة اموال المواطنين المملوكة للمواطنيين منذ آلاف السنين .
وإصدار المليشيا بطائق إلكترونية للأمناء الشرعيين التابعين لها وتلزم جميع الأمناء بتجدد البطاقة سنوياً في حال عدم وجود شكاوى عليهم، وتصميم وصرف سجلات خاصة بالتصرفات العقارية.
يأتي ذلك بعد توقيف الأمناء الشرعيين عن أي إجراء أو تحرير أو توثيق للعقود من قبل ما تسمى باللجنة العدلية التي يرأسها القيادي البارز في المليشيا وعضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، منذ عام 2020م .

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم

ليبيا- أكد تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية سعي ليبيا إلى الاستمرار في عمليات إعادة العديد من المهاجرين غير الشرعيين النيجيريين طواعية إلى بلادهم.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أشار لإعادة العشرات من هؤلاء مؤخرا بينهم نساء وأطفال فضلا عن وجود خطط لدى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال لإرسال مزيد منهم لبلادهم خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل التقرير عن العميد محمد بريدعة مساعد رئيس الجهاز للشؤون الأمنية تأكيده إعادة 174 مهاجر غير شرعي نيجيري بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية بينهم 39 امرأة و6 أطفال مشيرا إلى إتمام هذه العمليات جوا أو برا وحسب جنسية المعادين.

بدوره صرح زكريا أبو بكر شعيب المهاجر النيجيري البالغ من العمر 20 عاما المقرر إعادته إلى وطنه بالقول:”أنا في ليبيا منذ 3 سنوات للعمل وكان هدفي كسب المال والانتقال إلى أوروبا”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • نشوب حريق في أحد العقارات بالزمالك
  • يوم النشور.. عيد تقليدي أصيل يكشف عمق وحدة القبيلة اليمنية ويزعج المليشيا الحوثية
  • عمران.. مليشيا الحوثي تواصل احتجاز شيخ قبلي صفع مشرفاً وطعن أحد مرافقيه
  • تقرير أمريكي يكشف عن مصادر تمويل مليشيات الحوثي وأجور مقاتليها
  • خطة أميركية جديدة لردع «المسيَّرات» الحوثية في البحر الأحمر
  • "العقوبات البديلة" تغادر البرلمان على أمل المساعدة في تقليص الاكتظاظ في السجون
  • من الجاني ومن المجني عليه؟.. كواليس التعدي على طالب بعد التحرش بفتاة بالمرج
  • للمرة 14: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا.. هذا ما تشمله
  • فرض عقوبات جديدة على روسيا