قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال اجتماعه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن هناك خلافات بين بكين وواشنطن، ولكن لديهما مصالح مشتركة، كما تحتاج العلاقات إلى حوار شامل.

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك ساليفان، وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، يوم الخميس، في اليوم الأول لزيارته لواشنطن التي تستغرق ثلاثة أيام.

وقال وانغ يي: "إن الصين والولايات المتحدة قوتان رئيسيتان بينهما خلافات، ولكن في الوقت نفسه لدينا أيضا مصالح مشتركة، ونواجه تحديات يتعين علينا الاستجابة لها معا.. لا يجب علينا استئناف الحوار فحسب، بل يجب أيضا أن نجعله عميقا وشاملا".

وأضاف: "تحتاج الولايات المتحدة والصين إلى استقرار العلاقات وإعادتها إلى التنمية المستقرة والمستدامة".

وأكد أنتوني بلينكن، إنه "يتفق مع تصريحات وانغ يي في ما يتعلق بحالة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والخطوات الإضافية لتحسينها".

وباشر وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس، في واشنطن سلسلة اجتماعات تثير ترقبا كبيرا لأن توصل إلى تهدئة التوتر بين واشنطن وبكين، وقد تفضي إلى الإعلان عن زيارة قريبة للرئيس الصيني شي جين بينغ، للولايات المتحدة.

وتأتي المحادثات الرفيعة المستوى قبل أسابيع فقط من قمة منتدى التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ "أبيك"، في سان فرانسيسكو، ومن المحتمل أن يكون هناك لقاء بين الرئيس جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ.

إقرأ المزيد شي جين بينغ: بكين مستعدة للتعاون مع واشنطن على أساس المعاملة بالمثل إقرأ المزيد واشنطن تتهم الصين بـ "اعتراض غير آمن" لقاذفة أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي

المصدر: تاس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن بكين جو بايدن جيك ساليفان شي جين بينغ واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وزیر الخارجیة الصینی وانغ یی

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف

التقى معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، معالي وزير خارجية ليبيا المكلف الطاهر الباعور، وذلك على هامش مشاركته في مراسم تنصيب رئيسة الولايات المتحدة المكسيكية في العاصمة مكسيكو سيتي.
وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث سبل تطويرها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة المكسيكية هيثم المالكي.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يلتقي في الحديدة المنسق المقيم للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يبحث قضايا دولية هامة مع غوتيريش
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين