أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن ممثلين لإيران وحماس موجودون في موسكو الخميس لإجراء مباحثات، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "وجود ممثلين لهذه الحركة الفلسطينية في موسكو"، وأن نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري موجود أيضا في العاصمة الروسية.

ولم تقدّم زاخاروفا تفاصيل بشأن جدول أعمال المباحثات أو مضمونها.

إلا أن مصدرا دبلوماسيا روسيا أكد في وقت لاحق لوكالات الأنباء المحلية، أن اللقاء مع وفد حماس، تمحور حول الرهائن الذين احتجزتهم الحركة، وبينهم أجانب، خلال هجومها غير المسبوق ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وأشار الى أن موسكو أكدت لوفد الحركة ضرورة "الإفراج الفوري عن الرهائن الأجانب في قطاع غزة"، وتطرقت إلى "المسائل المرتبطة بإجلاء الرعايا الروس والأجانب الآخرين من القطاع الفلسطيني".

من جهته، بحث نائب الوزير الإيراني علي باقري مع نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف "التصعيد غير المسبوق للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني"، بحسب وزارة الخارجية الروسية.

وأضافت الوزارة أنه خلال هذا الاجتماع "تم التأكيد مجددا على ضرورة وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة ومحيطه، وتقديم مساعدات إنسانية سريعا للسكان الفلسطينيين المتضرّرين".

وشدّدت الخارجية الروسية في بيانها على أن "موسكو وطهران لا تزالان عازمتين على مواصلة التنسيق الوثيق للجهود الرامية إلى استقرار الوضع في الشرق الأوسط"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وقال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، ردا على سؤال عن زيارة وفد حماس لموسكو، إن "هذا ليس وقت دعمهم لمواصلتهم قتل الإسرائيليين".

وأضاف كيربي: "أي دولة تريد الانخراط في مسألة الصراع يجب أن تكون جهودها لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وتوفير الدعم والمساعدات الإنسانية".

وكان الكرملين أقرّ الثلاثاء بعدم تحقيق تقدم حتى الآن نحو إطلاق سراح الروس الذين اختطفتهم حركة حماس.

واختطف مقاتلو حماس أكثر من 220 شخصا هم إسرائيليون وأجانب أو مزدوجو الجنسية، خلال هجوم خلّف أكثر من 1400 قتيل، معظمهم من المدنيين، وفق السلطات الإسرائيلية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخارجية الروسية العاصمة الروسية حماس الرهائن إسرائيل موسكو جون كيربي والمساعدات الإنسانية الكرملين حماس إيران إسرائيل الخارجية الروسية العاصمة الروسية حماس الرهائن إسرائيل موسكو جون كيربي والمساعدات الإنسانية الكرملين أخبار العالم الخارجیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

مصدر في حماس: الحركة وافقت على التفاوض دون وقف دائم لإطلاق النار

سرايا - قال قيادي في حركة حماس، رفضَ الكشف عن اسمه، لوكالة "الصحافة الفرنسية" الأحد، إنّ "الحركة وافقت أن تنطلق المفاوضات حول المحتجزين الإسرائيليين من دون وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة".

ويأتي تصريحه وسط تجدد جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر لحثّ إسرائيل وحركة حماس على خوض محادثات لوقف الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس وأسرى فلسطينيين لدى إسرائيل.

وذكّر المسؤول بأن "حماس كانت في السابق تشترط أن توافق إسرائيل على وقف كامل لإطلاق النار بشكل دائم"، لتخوض مفاوضات حول المحتجزين،
وأضاف "هذه الخطوة تم تجاوزها حيث إنّ الوسطاء تعهدوا بأنه طالما مفاوضات الأسرى مستمرة، يستمر وقف إطلاق النار"، وتابع "حماس تراجعت عن شرطها الخاص بالوقف الدائم لإطلاق النار، ووافقت أن تنطلق المفاوضات من دون وقف النار" الدائم.
في حين، يؤكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيستمر بالحرب حتى القضاء على حماس، وقال مكتبه الأحد أن "أي اتفاق سيسمح لإسرائيل بالعودة والقتال حتى تحقيق كلّ أهداف الحرب".
وأضاف "ستعمل إسرائيل على ضمان إعادة أكبر عدد من المحتجزين الأحياء لدى حماس".


مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • بدعوة من الخارجية الروسية.. الرئيس علي ناصر محمد يصل إلى موسكو
  • مصدر في حماس: الحركة وافقت على التفاوض دون وقف دائم لإطلاق النار
  • مصدر مصري: اتصالات مصرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة