أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

ينظم المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بالتعاون مع الشركة القمة المغربية الثالثة للنفط والغاز والتي ستنعقد بمراكش في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 أكتوبر2023.

وأوضح بلاغ صحفي بهذا الخصوص، أن المغرب يعتبر بوابة إلى أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، كما يعد الوجهة المفضلة للاستثمار في قطاع الطاقة وكذا في ميدان استكشاف وإنتاج النفط والغاز، حيث يتمتع المغرب بجيولوجيا مواتية وقطاع طاقي ديناميكي، بالإضافة إلى ترسانة قانونية وضريبية جد مشجعة وبنية تحتية عالية الجودة، تجعله مؤهلا لتقوية ديناميكية الانفتاح والشراكة المربحة لجميع الأطراف.

كما تعتبر الأحواض الرسوبية المغربية، رغم أنها لم تستكشف بالشكل الكافي، مشجعة للغاية وذات إمكانيات جد واعدة.

وتشهد هذه الدورة الثالثة مشاركة حوالي 180 مشاركا يمثلون شركات النفط العالمية وشركات الطاقة الوطنية والشركات الوطنية المسؤولة عن المحروقات من البلدان الإفريقية التي يعبرها مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب، بالإضافة إلى شركات الخدمات والمحامين الاستشاريين والقطاع المصرفي.

هذا الحدث الدولي يشكل فرصة لمناقشة المواضيع المتعلقة بالاستكشاف النفطي والغازي في المغرب، والإمكانيات البرية والبحرية لساحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وكذا مشاريع البنية التحتية لنقل الغاز، وفرص الاستثمار، فضلا عن قضايا التحديات الطاقية بالقارة الإفريقية.

وتعرف هذه التظاهرة تنظيم مناقشات تهم البنية التحتية للنقل (مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، و أنبوب الغاز المغاربي-الأوربي)، بالإضافة إلى تنشيط وتنظيم عروض مخصصة للبلدان التي يعبرها أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.

وعلى هامش هذه القمة، تعقد اللجنة المكلفة بمشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب اجتماعاتها، بحضور ممثلي جميع البلدان التي يعبرها، ومفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة وكذا مدير الطاقة والمعادن بالمجموعة الاقتصادية لدول جنوب افريقيا. 

هذا، و ترأست الجلسة الافتتاحية السيدة ليلى بنعلي وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة والسيدة أمينة ابن خضراء المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أنبوب الغاز نیجیریا

إقرأ أيضاً:

المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعة التركي ألب أرسلان بيرقدار، أمس الخميس، إن تركيا والمغرب لديهما تحديات وإمكانات مشتركة في مجال الطاقة.

وأضاف بيرقدار –عقب لقاءات رسمية في المملكة- أنه عقد خلال زيارته للرباط اجتماعا مهما للغاية، تم خلاله اتخاذ خطوة من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والموارد الطبيعية.

وكشف الوزير التركي أن تم توقيع مشترك لاتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين، مشيرا إلى وجود علاقات تاريخية وتجارية وثقافية بين البلدين.

وذكر أيضا أنه ناقش خلال زيارته للمغرب كيفية تعبئة الإمكانات المشتركة للبلدين في مجال الطاقة المتجددة، وتحقيق المشاريع بموجب الاتفاقيات الموقعة.

ولفت بيرقدار إلى أن اجتماعا فنيا بين الطرفين في مجال الطاقة سيعقد بداية يوليو/تموز المقبل، معربا عن أمله في طرح مزيد من المشاريع الملموسة.

وأكد إمكانية تطوير المشاريع والعمل معا للارتقاء بالعلاقات التجارية بين البلدين إلى مستوى أعلى.

من جهتها، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي إن الجانبين عقدا سلسلة من اللقاءات من شأنها تطوير المرحلة الجديدة بين البلدين.

وأضافت أن اللقاء أتاح الفرصة للتفكير في التحديات والفرص الكبيرة التي تواجها تركيا والمغرب، وذكرت أن اتفاقي الطاقة والتعدين سيشكلان فرصة مهمة لشعبي البلدين للتغلب على صعوبات نقل الطاقة.

وأشارت الوزيرة المغربية إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً ملموساً على مدى العقدين الماضيين، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مجال انتقال الطاقة نظرا لتشابه التحديات بين البلدين والإمكانيات الهامة التي يتوفران عليها.

وبحسب الطاقة المغربية فإن هاتين الاتفاقيتين الموقعتين تشكل "تجديدا لالتزام البلدين بتقوية التعاون الثنائي، من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب وبناء القدرات، فضلا عن تطوير التكنولوجيا والمشاريع المشتركة وتعزيز الاستثمارات" في مجال انتقال الطاقة وتدبير الموارد الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • القيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • “ماذا حدث لحقل ظهر؟”.. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • تركيا والمغرب يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • "ماذا حدث لحقل ظهر؟".. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • كنز إفريقيا.. مصورة تكشف جانبًا ساحرًا وعفويًا لشوارع المغرب