دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إلى فتح ممرات إنسانية وإقامة هدنات تتيح إدخال المساعدات الى قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة في الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية.

وأشار القادة في بيان لهم عقب اجتماع تم بعد ساعات من المداولات في قمة يعقدونها في بروكسل، إلى أن "المجلس الأوروبي يُعرب عن عميق قلقه بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة".

إقرأ المزيد إسماعيل هنية: استمرار العدوان على غزة سيخرج المنطقة كلها عن السيطرة

ولفت البيان إلى أن المجلس الأوروبي يدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل متواصل وسريع وآمن ودون عوائق، إلى كل من يحتاجون إليها عبر كل الوسائل الضرورية بما فيها الممرات الإنسانية والهدنات للحاجات الإنسانية".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قد أكد في كلمة مباشرة له قبل قليل "إن استمرار العدوان على غزة سيخرج المنطقة كلها عن السيطرة".

من جهته، قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف إيراهيم خريشي، إن حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، والذي تتذرع به الدول الغربية، لا وجود له في القانون الدولي "لأن إسرائيل قوة احتلال".

وكانت إسرائيل قد تعرّضت في صباح يوم 7 أكتوبر لهجوم صاروخي غير مسبوق من قطاع غزة في إطار عملية "طوفان الأقصى"، التي أعلنها الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية

ردا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" في قطاع غزة. وبدأ بشن غارات جوية على القطاع، وهو ما أدى إلى سقوط آلاف القتلى من المدنيين، وتسبب بدمار هائل للمباني والبنية التحتية، كما فرض حصاراً كاملاً على قطاع غزة، حيث تم تعليق شبه تام لإمدادات المياه والغذاء والكهرباء والأدوية والوقود.

المصدر: أ ف ب + RT + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا اسماعيل هنية الاتحاد الأوروبي الجيش الإسرائيلي الطاقة الكهربائية المجلس الأوروبي المياه تل أبيب جنيف حركة حماس طوفان الأقصى كتائب القسام مساعدات إنسانية مواد غذائية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة

(كونا) – أعلن الجيش المصري اليوم السبت تكثيف إسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية على قطاع غزة وذلك في ظل الأزمة التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون بالقطاع من نقص في جميع الاحتياجات الإنسانية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية عقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ في بيان أن القوات الجوية المصرية بالتعاون مع نظيراتها من الأردن وعدد من الدول الشقيقة والصديقة ضمن التحالف الدولي كثفت على مدار أيام شهر رمضان المبارك تنفيذ الطلعات الجوية وأعمال الإسقاط الجوي لكميات كبيرة من المساعدات الغذائية ومواد الإغاثة العاجلة شمال قطاع غزة.

وأضاف في هذا السياق أن عددا من طائرات النقل العسكري أقلعت على مدار أمس الجمعة واليوم السبت من مطار العريش ضمن الجسر الجوي المصري والإماراتي لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي للمساعدات على المناطق التي يصعب وصول المساعدات إليها برا بقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • رايتس ووتش: استمرار احتجاز علاء عبد الفتاح انتهاك صارخ لحقوقه الإنسانية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • «دبي الإنسانية» تستضيف قادة المراكز العالمية
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • السوداني: هناك ضرورة لاتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر لوقف العدوان الصهيوني
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • بارو من قصر الصنوبر: الاتحاد الأوروبي سيبحث في تخصيص مساعدات للبنان