صدى البلد:
2024-09-30@12:36:45 GMT

طريقة مذهلة.. الموسيقى علاج فعال لمرض السكري

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

اكتشف مجموعة من العلماء أن الموسيقى تساعد في تحسن حالة مرضى السكري حيث أن هرمون الأنسولين استجابة للموسيقى، ويرغبون في زرعها يوما ما في مرضى السكري لمساعدتهم على تجنب الحقن المنتظمة اللازمة للسيطرة على حالتهم وعلاجها.

نوع تسالي لذيذ.. يخفض السكر وينقص الوزن حلوى لذيذة تحمي من السرطان.. اكتشفوها

ووفقا لما جاء في موقع ديلي ميل البريطانية فقد تم اختراع خلايا تطلق هرمون الأنسولين استجابة للموسيقى، ويأملون في زرعها يوما ما في مرضى السكري لمساعدتهم على تجنب الحقن المنتظمة اللازمة للسيطرة على حالتهم.


وهناك مجموعة من الأبحاث أجريت على الفئران، استجابة لأغنية "We Will Rock You" لفرقة Queen، أطلقت الخلايا ما يقرب من 70% من الأنسولين في غضون خمس دقائق، وكل كمية الهرمون في غضون 15 دقيقة، ويساهم في الإطلاق الطبيعي للهرمون من خلايا البنكرياس عند مرضى السكري

 

وتمكن علماء ETH Zurich في سويسرا من تطوير خلايا قابلة للزرع لإنتاج الأنسولين يمكن التحكم بها من خارج الجسم  للسماح لمرضى السكرى بالتحكم في وقت إطلاق الأنسولين في الدم.

وفي دراسة جديدة، أخذوا خلايا بيتا البنكرياسية البشرية التي تصنع وتفرز الأنسولين وعدلوها وراثيا في المختبر بحيث تستجيب للموجات الصوتية.

وتحتوي الخلايا على قنوات على سطحها حساسة للموجات الصوتية، تعمل مثل الأبواب داخل الخلية: استجابة للموسيقى، تنفتح للسماح بدخول جزيئات الكالسيوم التي تدور في الدم وتعالج مرضى السكري وهناك خلايا لديها قدرة محدودة على الأنسولين وتحتاج إلى أربع ساعات "لإعادة ملئها" بالهرمون.

وقال الباحثون إن هذا النشاط سيتناسب مع الاحتياجات النموذجية للأشخاص المصابين بمرض السكري الذين يستهلكون ثلاث وجبات يوميا

وتم في الدراسة تقييم أنواع مختلفة من الموسيقى التي يتم تشغيلها بمستويات صوت مختلفة في الاختبارات المعملية، مع تسجيل أقوى استجابة للأنسولين لموسيقى الروك ذات الجهير، مثل We Will Rock You وتحسن نسبة الأنسولين في الدم.

ووجدت الدراسة أن الأنواع الأخرى من الموسيقى، بما في ذلك الموسيقى الكلاسيكية والجيتار وتأثير متغير ولكن أقل، في حين أن الضوضاء البيئية مثل جزازات العشب وسيارات الإطفاء والكلام لم تؤدي إلى إطلاق الأنسولين أو تحسن حالة مرضى السكري.

وقلم الباحثون بوضع الخلايا المنتجة للأنسولين في كبسولة مصنوعة من مادة تمت الموافقة على زرعها في الإنسان، ووضعوها في بطن الفئران المصابة بالسكري.

وعند تشغيل الموسيقى عبر مكبر صوت قريب من المنطقة المعالجة، أفرغت جميع الخلايا الأنسولين وانخفضت مستويات السكر في الدم عند الفئران.


قال الدكتور علي الدبيات،  باحث مشارك بجامعة نيوكاسل: أن هذا مجال جديد ومثير للاهتمام للغاية من قبل العلماء السويسريين الذين قاموا بتعديل الخلايا المنتجة للأنسولين وراثيا لإطلاق الهرمون نتيجة التعرض لموجات صوتية معينة و الأمر متوقف على التأكد من أن إطلاق الأنسولين يتم فقط استجابة للأصوات الخاضعة للتحكم بدلا وليس من ضجيج الخلفية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكري الانسولين هرمون الإنسولين مرضى السكري مرض السكر مرضى السکری فی الدم

إقرأ أيضاً:

تدريب فريق الأمراض المعدية بصحة الفيوم على ربط مراكز الوقاية لمرض السعار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الإدارة العامة لمكافحة الامراض المعديه بمديرية الصحة بالفيوم (برنامج الامراض المشتركة ) دورتيين تدريبيتين لشرح بروتوكول التعامل مع الحالات المعقورة وشرح نظام الميكنة (الموقع الالكتروني) لفريق الامراض المعدية بصحة الفيوم.

حضر التدريب 90 من فريق الامراض المعدية بالمديرية وفريق مركز المعلومات بالمديرية وفرق الوقائي بالادارات الصحية ومديري الوقائي بالمستشفيات وفرق مراكز الوقاية بالمستشفيات العام والمركزي (مسؤلي العقر ،تمريض مركز الوقاية من مرض السعار، مدخلي البيانات بالمركز).

قام بالتدريب الدكتورة سارة فؤاد مسؤل الأمراض المشتركة بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة والسكان، والدكتورة نور حمدي، وإبراهيم يحيي، وحسن حمدي، وفريق الامراض المشتركة بالاداراة العامة لمكافحة الامراض المعدية، والدكتورة اسماء رشاد فريق المركز القومي لمعلومات وزارة الصحة.
وقد تم تطبيق النظام المميكن (الموقع الإلكتروني لمراكز الوقاية من مرض السعار) لربط جميع  مراكز الوقاية من مرض السعار (المراكز العشرة) وهم: مستشفى الفيوم العام (متوفر بها المصل واللقاح)، ومستشفى أبشواي المركزي، ومستشفى طامية المركزي، ومستشفى اطسا المركزي ومستشفى فيدمين المركزي، ومستشفى سنورس المركزي، ووحدة الغرق بإدارة إطسا، ووحدة الشواشنة، ووحدة المقراني، ووحدة قوته.

تم التدريب النظرى على مدار يومين بقاعات مدرسة التمريض بينما تم التدريب العملي فى اليوم الثالث حيث تم المرور علي جميع مراكز الوقاية من مرض السعار من قبل الفريق المركزي (فريق الأمراض المشتركة)، الفريق المركزي لمركز المعلومات بوزارة الصحة، فريق الامراض المعدية بالمديرية، فريق الامراض المعدية بالادارات الصحية قام بالتنسيق للتدريب الدكتورة مروة أحمد فؤاد مدير إدارة الأمراض المعدية بالمديرية.

وجاء ذلك برعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم وتحت إشراف الدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية، وفي ضوء الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بمنظومة العمل الوقائي. 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر
  • العلماء يكتشفون نوعا من الخلايا تم التنبؤ به منذ 100 عام!
  • مأساة أم بريطانية توفي ابنها منذ 27 عاما.. تنتظر دفن خلايا جلده الشهر المقبل
  • تدريب فريق الأمراض المعدية بصحة الفيوم على ربط مراكز الوقاية لمرض السعار
  • الزراعة: "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار مع الشركاء المعنيين
  • إجراء 2044 جراحة قلب مفتوح وقسطرة علاجية مجانا لغير القادرين في سوهاج
  • عوض تاج الدين: مصر استطاعت توطين صناعة الأنسولين ومشروع البلازما ناجح
  • تطورات علاج أمراض المناعة الذاتية.. العلاجات البيولوجية واستخدام الخلايا الجذعية
  • أول مريضة سكري بالعالم تنتج الأنسولين من جسمها.. كيف ذلك؟