أبوظبي – الوطن:

اختتمت جامعة السوربون أبوظبي فعاليات المؤتمر العلمي بعنوان “التخفيف من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري وفتح آفاق الفرص الجديدة لتحقيق الاستدامة”، يعد الحدث المؤتمر الأول من البرنامج التحضيري لمؤتمر الأطراف COP 28  وجزء من مبادرة الجامعة  Go Green 2023 للعام الدراسي 2023-2024، والذي أقيم في الفترة من 23 أكتوبر إلى 24 أكتوبر في الحرم الجامعي، وتم تنظيمه بالتعاون مع مختبر الأبحاث الفرنسي من جامعة السوربون في باريس Laboratoire Médiations.

وشهد المؤتمر مشاركة كبار القادة من المؤسسات المرموقة، بما في ذلك ممثلون من شركة أبوظبي لإدارة النفايات-تدوير وفيوليا، بالإضافة إلى باحثين وخبراء بارزين من جامعات عالمية وداخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسات مختلفة ذات صلة بالبيئة.

أعربت البروفيسورة ناتالي مارسيال براز، مديرة جامعة السوربون أبوظبي خلال كلمتها الترحيبية عن امتنانها لجميع المشاركين والشركاء الذين ساهموا في نجاح المؤتمر. “يمثل هذا المؤتمر خطوة مهمة إلى الأمام في جهودنا الجماعية لزيادة الوعي بتغير المناخ وتعزيز الاستدامة، من خلال جمع الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص لاقتراح الحلول الرئيسية لمواجهة تغيُّر المناخ.”

قدّم السيد علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، عرض تقديمي عن إدارة النفايات خلال الجلسة الثالثة من اليوم الثاني للمؤتمر. وقال بهذا الصدد: “يشهد العالم قلقاً متزايداً حيال توليد النفايات، والتي أصبحت مصدراً رئيسياً للتلوث البيئي، لذلك باتت إدارة النفايات وإعادة تدويرها تلعب اليوم دوراً جوهرياً لحماية البيئة. تتمحور رؤيتنا في شركة “تدوير”خلال السنوات القادمة حول مواصلة جهودنا لبناء نظام مستدام لإدارة النفايات ودعم التحول نحو الاقتصاد الدائري على المستوى المحلي والعالمي.”

تناول المؤتمر موضوعات مختلفة على مدار اليومين بما في ذلك “التكيف مع تغير المناخ”، و”التقنيات المتقدمة والاستدامة”، و”إدارة النفايات”، و”التحوّل نحو الاقتصاد المنخفض الكربون”، و”بناء مدن مرنة قادرة على التكيّف”.

كما عقد على هامش المؤتمر جلسة نقاشية قادها علماء الاجتماع والجغرافيا من جامعة السوربون أبوظبي حول كتاب “مساحات أبوظبي العامة” الذي وفر للحضور فرصة فريدة لاستكشاف تنوع مدينة أبوظبي ومظاهرها اليومية، فضلاً عن الموازنة بين الشكلية والطابع غير الرسمي داخل مساحاتها.

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت اليوم الأربعاء نقابة العلميين بالدقهلية برئاسة الدكتور أحمد عبيه نقيب العلميين فعاليات المؤتمر العلمي للتحاليل الطبية في نسخته الأولى ولمدة ثلاثة أيام بحضور الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة و الدكتور أسامة العيان عميد كلية العلوم جامعة المنصورة و الدكتور إبراهيم الشربيني رئيس قسم النانوتكنولوجي بجامعة زويل.

وصرح الدكتور أحمد عبيه أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تناولت العديد من الموضوعات في مجال التحاليل الطبية والعلوم التي تخدمها مثل النانوتكنولوجي، وحاضر في الجلسة الافتتاحية الدكتورة أموره أبو النجا رئيس قسم علم الحيوان السابق بعلوم المنصورة، والدكتور محمد لبيب الأستاذ بعلوم طنطا و الدكتور الشحات طوسون الأستاذ بعلوم دمياط، حيث أدار الجلسات الدكتور جمال شبل الأستاذ بعلوم عين شمس.
وقال عبيه أن مهنة التحاليل الطبية حق أصيل للعلميين خريجي كلية العلوم حيث أن 88% من العاملين بمجال التحاليل الطبية هم أبناء نقابة العلميين، وأن المؤتمر جاء بمشاركة 300 من المهتمين بمجال التحاليل الطبية من كليات العلوم والطب البيطري والزراعة.
كما صرح الدكتور فادي وجيه أمين النقابة أنه توجد ورش عمل على هامش المؤتمر لمدة يومين يحاضر فيها نخبة من أكفأ المتخصصين في مجال التحاليل الطبية ومنهم الدكتور خالد شهبه والدكتور  وائل مرتضى والدكتورة شيماء حمدي ود. نانيس البلتاجي والدكتورة أمل فرج والدكتورة خلود هاني.
وقال الدكتور أحمد جبريل عضو مجلس النقابة أن الإعداد للمؤتمر استغرق أكثر من شهرين لكي يخرج بهذا الشكل النموذجي الرائع والذي جعل كل الحاضرين يشيدون به سواء أساتذة أوخريجين أوطلاب أوممارسي مهنة التحاليل الطبية.
وصرح الدكتور إسلام سراج عضو المجلس أن لنقابة العلميين بالدقهلية العديد من الأنشطة والفعاليات العلمية سواء كانت دورات أو مؤتمرات أو ملتقيات والتي من خلالها تمارس النقابة دورها العلمي وتقدم أقصى استفادة ممكنة لأعضائها.

IMG-20240703-WA0169 IMG-20240703-WA0155 IMG-20240703-WA0166 IMG-20240703-WA0156 IMG-20240703-WA0167 IMG-20240703-WA0168 IMG-20240703-WA0165

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك”
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات
  • 8040 بناء منجزاً و 2156 رخصة جديدة في أبوظبي خلال الربع الأول
  • المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • الخضر لأقل من 20 سنة يختتمون تربصهم التحضيري
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"