أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم، أن أسعار الأدوية في مصر ليست مرتفعة وهي من أرخص الدول في العالم التي تمنح الدواء بسعر رخيص ومناسب للجمهور، خاصة وأن أكثر من 85٪ من الأدوية الموجودة في السوق منتجة محليا ويتم تسعيرها بالسعر الجبري.

وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن اللجنة لها مهام يتم العمل بها، وذلك حين اكتشاف أي ظاهرة تتعلق بالأدوية أو أزماتها أو حتى وجود ظاهرة لانتشار الأدوية المغشوشة إن وجدت، موضحًا أنه يتم عقد جلسة واستدعاء الجهات المنوطة بالرقابة كمفتشين هيئة الدواء لمناقشتهم في الأزمة، خاصة وأنها مسئوليتهم الأساسية في التفتيش.

  عدد من الإصابات

وبشأن أزمة فيروس كورونا، أوضح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك عدد من الإصابات موجودة ولكن كلها حالات بسيطة وفي الجهاز التنفسي العلوي ويتم التعامل معها بالمضادات الفيروسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة النواب رئيس صحة النواب الصحة

إقرأ أيضاً:

عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)

نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو.. يواجه المواطن المصري أزمة نقص حادة في الأدوية، خاصة أدوية الأمراض المزمنة والمنقذة للحياة، وتزداد هذه الأزمة صعوبة مع ارتفاع أسعار بعض الأدوية بنسب كبيرة وصلت إلى 30% في بعض الحالات.

نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)أسباب أزمة نقص الدواء

وقد أوضح الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذي للحق في الدواء في مداخلة تلفزيونية، أن أسباب هذه الأزمة ترجع إلى عدة عوامل، أهمها اعتماد مصر على استيراد 90% من مكونات صناعة الأدوية من الخارج، مما يجعلها عرضة لتقلبات أسعار الصرف وإحجام شركات الأدوية المحلية عن شراء المواد الفعالة للأدوية، بسبب منظومة التسعير الإجباري التي تراها غير مجدية اقتصاديًا والمفاوضات المريرة بين الحكومة وشركات الأدوية للتوصل إلى اتفاق بشأن رفع أسعار بعض الأدوية.

رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة رفع سعر الدواء 


وقد اتفقت الحكومة وشركات الأدوية على رفع أسعار 25% من أصناف أدوية كل شركة، مما أدى إلى زيادة معاناة المرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذين يتكبدون تكاليف باهظة لشراء الأدوية.

وأكد الدكتور فؤاد أن أزمة نقص الأدوية وارتفاع الأسعار ستستمر حتى نهاية يوليو المقبل على الأقل.

مقالات مشابهة

  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • برلماني عن قرار غلق المحلات: "ساعة مفرقتش كتير.. علينا التفكير في إلغاء التوقيت الصيفي"
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • مصادر لـ«الأسبوع»: تردد اسم نائبة شابة بمجلس النواب لتولي منصب هام
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات