نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن البرنامج الخاص بشهر أكتوبر، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي. 

 يأتي هذا تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز.

خلال ذلك شهدت مدرسة زيد الإعدادية بمركز أبشواي بالفيوم، عدة لقاءات ثقافية توعوية للرواد، ضمن فعاليات برنامج ''تأثير المخدرات على النشء''، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 22 وحتى 29 من أكتوبر الحالي.

“مخاطر مشروبات الطاقة وعلاقتها باﻹدمان” محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

   تضمن اليوم الثاني محاضرة بعنوان ''مخاطر مشروبات الطاقة وعلاقتها باﻹدمان''، تحدثت خلالها أمل عاشور مسئول إعلام وتثقيف صحي، عن تعريف الإدمان، وأضراره، وأشارت إلي الأعراض الانسحابية للإقلاع عن الإدمان، وكيفية التعامل معها، مع توضيح خدمات الخط الساخن لمكافحة وعلاج الإدمان والتعافي منه.  وفي اليوم الثالث، تحدثت سارة عادل مسئول إعلام وتثقيف صحي، عن تعريف المدمن، بأنه الشخص الذي يكرر تناول عقار معين، أو عادة معينة، ويجد لنفسه مبررا وحافزا لذلك، رغم العلم بمخاطره، وأوضحت أنواع الإدمان المختلفة وأن منها؛ إدمان مواد معينة مثل الهيروين والنيكوتين، أو إدمان عادات معينة مثل الإدمان الإلكتروني، وناقشت أيضا أسباب الإدمان موضحة أن منها ماهو نتيجة عوامل بيئية بسبب تأثير البيئة المحيطة، أو عوامل نفسية نتيجة التفكك الأسري، والإهمال، وماضي الشخص إذا كان قد سبق وتعرض للعنف أو الاعتداء، وأكدت أنه قد تكون هناك عوامل نفسية مثل التوتر، والاكتئاب، والفراغ العاطفي، أو الفضول للتجربة، وأصدقاء السوء.

  وأضافت أن الإدمان يؤثر بشكل رئيس علي النواقل العصبية في الدماغ، وله أيضا آثار نفسية واجتماعية، تؤثر على العلاقات داخل الأسرة، أو العمل والدراسة، ومن أعراضه الشعور بالحاجة اليومية لأخذ جرعة الدواء، تغييرات في السلوك، نقص الوزن، شحوب الوجه، كما أن له مضاعفات عديدة على الجهاز العصبي والتنفسي والقلب، وقد يؤدي أيضا إلي ارتكاب جرائم والانتحار. 

 كما أكدت "عادل" أن الإرادة تأتي أولا في علاج الإدمان، ثم يأتي دور الدعم الأسري والمعنوي من خلال المصحات النفسية المعدة خصيصا لذلك، والبعد عن مسببات الاكتئاب، والنوم الكافي والراحة.  وضمن فعاليات البرنامج المنظم بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، وبالتعاون مع الإدارة العامة لثقافة القرية، ومديرية الصحة، جاءت فعاليات اليوم الرابع، بحديث حسناء حمدي مسئول إعلام وتثقيف صحي، عن مراحل تحول الشخص إلى مدمن، والفرق بين الإدمان والتعاطي، مشيرة أن هناك فرقا كبيرا بينهما يرجع إلى مدى الاعتماد علي المواد المخدرة، والقدرة علي التوقف، فالمدمن يعتمد نفسيا وجسديا علي المخدر، ويصاحبه تغيير في السلوك وأعراض انسحابية، ويلزم خضوعه لبرنامج علاجي، أما المتعاطي يرتبط نفسيا فقط بالمخدر ولا يتغير سلوكه، فهو يتناول جرعات صغيرة وثابتة يستطيع التوقف عنها في أي وقت.  

واختتمت حديثها بعرض فيلم حول الإدمان وأضراره، يصاحب تلك اللقاءات التوعوية، ورش تصميم لوحات فنية، ولوحات إرشادية حول أخطار الإدمان، إشراف الفنان أحمد السيد فهمي. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة المخدرات محاضرة الفيوم ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

يوم ثقافي متنوع احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر بمكتبة الفيوم العامة 

أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التثقيفية والورش الفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاء ذلك ضمن الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الفيوم احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وفي إطار خطة وزارة الثقافة، وإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

وفي السياق ذاته، شهدت مكتبة الفيوم العامة يوم ثقافي متنوع تضمن ورشة لتنفيذ مجلة حائط احتفالا بذكرى النصر، بمشاركة طلاب مدرسة الأمل للصم والبكم، إشراف عبير ناجي أمينة مكتبة الطفل، وفيرونا عبد الله أخصائي المواهب بالمكتبة، وأخرى من الورق نفذتها رضوى علي مشرفة قسم البيئة، إلى جانب مسابقات قوة الملاحظة، وعرض مسرح عرائس بعنوان "حسن والذئب" نفذه كلا من هناء حسن وعبير ناجي، وبحضور مترجم الإشارة منال أرنست.

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، نظمت مكتبة مطرطارس احتفالية بحضور طلاب مدرستي الشهيد ربيع محمد كاسب الابتدائية، ومعهد مطرطارس الأزهري بنين، بدأت الفعاليات بأنشودة "في حب مصر" للمنشد مصطفي معبد، أعقبها محاضرة بعنوان "أكتوبر المجد والعزة " تحدث فيها محمد نادي -مدير المكتبة- عن أسباب النصر، وبسالة الجندي المصري، وأن النصر لا يتحقق إلا بالايمان والعدة والشجاعة والصمود، وتلك هي عقيدة الجيش المصري، وأضاف "نادي" من واجبنا جميعا أن نحتفل بانتصارات وطننا الحبيب، ونذكر العالم بأسره بتاريخ تلك الأمة وجنودها البواسل وشعبها العظيم، ونحن شعب ذو حضارة عظيمة، مما يعزز قيم الانتماء وحب الوطن في شباب اليوم والمستقبل.

مسابقة ثقافية بعنوان "في حب مصر" بفرع ثقافة الفيوم 

ثم أعدت شيماء عباس- مسئول النشاط- مسابقة ثقافية بعنوان" في حب مصر " تدور حول نصر أكتوبر، إلى جانب ورشة رسم حر في ذات السياق، إشراف لبني ممدوح أمينة المكتبة، قام خلالها الطلاب برسم علم مصر، ودبابات، وطائرات، وغيرها احتفالا بهذه الذكرى، وأخرى للأشغال الفنية من الفوم، بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي بالفرع، نفذ خلالها كلا من سناء قناوي وغادة عمر، مجسم مصغر من دبابة بإستخدام الفوم والورق. 

 

مقالات مشابهة

  • ورش فنية ولقاءات ثقافية.. احتفالات متنوعة بنصر أكتوبر بفرع ثقافة البحر الأحمر
  • «التعليم» توجه المديريات بتنفيذ برنامج مناهضة التدخين والمخدرات لحماية النشء
  • يوم ثقافي متنوع احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر بمكتبة الفيوم العامة 
  • تنفيذ فعاليات برنامج معسكرات اليوم الواحد بمراكز شباب شمال سيناء
  • ثقافة الفيوم تواصل الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • "نصر أكتوبر معركة التحرير والعبور".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ورش فنية ومسابقات ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • "الأدب والحرب" ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • «مكافحة الإدمان»: الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ8104 موظفين 
  • "الطعام الصحي المفيد للجسم" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم