انقسام حاد في أوساط كيان العدو بشأن كيفية مواجهة المقاومة الفلسطينية

 

الثورة /متابعة/حمدي دوبلة

خسائر فادحة يتكبدها الكيان الصهيوني على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية جراء عدوانه الوحشي المتواصل على قطاع غزة منذ أكثر من عشرين يوما، فيما يشهد مجتمعه الهش وحكومته الفاشية انقسامات حادة وصفتها صحف غربية أمس الخميس، بالضارة والمؤثرة وخصوصا في ما يتعلق بالعملية البرية التي ينوي الكيان القيام بها على غزة وسط تسريبات أفادت بعدم استعداد جيشه المنهزم في عملية طوفان الأقصى لخوض غمارها.


وفي هذا الإطار قال تقرير لمجلة إيكونوميست البريطانية إن رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة جيشه منقسمون “بشكل ضار” إزاء كيفية محاربة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وكشفت المجلة أن زعيم حزب شاس اليهودي المتشدد أرييه درعي، سرَّب معلومات -في اجتماع لأعضاء حزبه بعد زيارته المفاجئة الثلاثاء الماضي للجنود الإسرائيليين على الحدود مع قطاع غزة– أن الجيش ليس مستعدا بعد للقتال هناك.
وذكر التقرير أن أدرعي لا يضطلع بدور رسمي في الحكومة، ولا يتمتع بأي خبرة عسكرية، وأن كل مؤهلاته أنه حليف سياسي مهم لنتنياهو.
وقالت إيكونوميست، إن الحرب هي ممارسة للسياسة بوسائل أخرى، مشيرة إلى أن الحرب التي تدور رحاها حاليا في إسرائيل أضحت مسيسة أكثر وأكثر.
وأشارت إلى أن وكلاء الإرهابي نتنياهو ظلوا يطلعون الصحفيين على أن الجيش ليس على أتم الاستعداد لبدء الحملة البرية، وأنه بدلا من تعريض حياة الجنود “الإسرائيليين” للخطر من خلال غزو سريع، كما يقترح جنرالات إسرائيل.
لكن أحد كبار المسؤولين يعترف بأنه لا توجد خطة في هذا الاتجاه، لافتاً إلى أن نتنياهو قام بعزل غزة وإهمالها لأكثر من عقد من الزمان، اعتقادا منه أنه الأسلم ترك الأوضاع فيها تلتهب. غير أن هجوم السابع من أكتوبر الجاري أثبت مدى الفشل الذريع لهذه السياسة.
واختتمت المجلة تقريرها بتأكيد أن تسييس نتنياهو للحرب الآن، وإحجامه عن التخطيط للمستقبل، قد يكلف إسرائيل كثيرا.
إلى ذلك تكبد كيان الاحتلال الإسرائيلي، حتى يوم أمس ، خسائر جائرة منذ تنفيذ عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام مع باقي الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر الجاري.
ووفقا لتقارير إعلامية خسر الكيان في أول خمس أيام من العملية نحو 1.5 مليار دولار، ووصل حتى اليوم إلى أكثر من 38 مليار دولار، وخسرت الأسهم الإسرائيلية أكثر من 20 مليار دولار من قيمتها السوقية.
وتوقف أكثر من 1.3 مليون عامل عن العمل بسبب عدم قدرتهم على الذهاب إلى عملهم، ونزوح أكثر من 120 ألف من المستوطنين من الجنوب إلى خيام وفنادق في شمال الكيان (فلسطين المحتلة).
وخفضت وكالة “موديز” تصنيف “إسرائيل” إلى (A1) قيد المراجعة، تمهيدا لخفض محتمل جراء تصاعد المواجهات واستنزاف الاحتلال في حربها على غزة.
ووفقا لتقرير رصدته وكالات، فإن أكثر من 84 من شركات “الهاي تيك” والشركات الناشئة تضررت من الحرب.
يشار إلى أن خسائر فادحة لم تحصر بعد، تكبدها الاحتلال عقب عملية طوفان الأقصى، وذلك بعد نزوح الملايين في مناطق متفرقة داخل الكيان، وتوقف الأعمال في مختلف القطاعات، وهروب عشرات الالاف في الأيام الأولى للحرب قبل إيقاف تأشيرات الرحيل لأمريكا ودول غربية للحد من هروب المستوطنين.
إلى جانب ذلك يتوقع تكبد جيش الاحتلال خسائر فادحة في حال قرر احتلال غزة، وذلك وفقا لمخطط أعدته المقاومة مسبقا لمواجهة جيش الاحتلال.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أکثر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإعادة المختطفين إلى أسرهم وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب

قال رئيس ااوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستواصل بذل كل ما في وسعها لإعادة المختطفين إلى أسرهم وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل والنهايات التاريخية
  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • عمرو خليل: خسائر متواصلة لإسرائيل في غزة.. وارتباك بسبب نقص الجنود
  • غارديان: غزة تحولت إلى فشل أخلاقي وسياسي خارجي أكثر إرباكا لبايدن
  • نتنياهو يشدّد على رفض الاستسلام لالرياح الانهزامية ووجوب تحقيق أهداف الحرب
  • نتنياهو: سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإعادة المختطفين إلى أسرهم وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب
  • أولمرت: إسرائيل ستعاني من ألم لم تشهده مطلقا حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • أوكرانيا تسعى الى تجنيد السجناء للقتال ضد الجيش الروسي
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان