قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، إن إنشاء الدولة الفلسطينية مع التفكير في ربط غزة بالضفة الغربية بنفق أو كباري أو ما إلى ذلك أمر هام، إذ أن غزة مفصولة عن الضفة الغربية بمسافة تصل لـ 20 كيلو مترا، وبالتالي يجب استخدام جزء من صحراء النقب التي تعد أراضي إسرائيلية في الوقت الحالي، وخلال مفاوضات أوسلو تمت محاولة عمل ما يسمى بممر آمن من خلال مرافق إسرائيلي وهذا الأمر لم يكن مجديا.

 

أيمن الرقب يتحدث عن قطاع غزة 

وأضاف "الرقب"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي ضياء رشوان ببرنامج "مصر جديدة" المذاع من خلال قناة "ETC"، اليوم الخميس، أن بناء غزة من جديد مسؤولية دولية بشكل كامل، وهي الدولة التي صمدت امام كل ذلك، لافتا إلى أن إعادة بناء غزة حل أمامهم أيضا، إذ أن هذه المرحلة الانتقالية غزة لن تكون مؤهلة للسكن في الوقت الحالي بسبب ما حدث. 

وتابع الرقب، أن غزة قُصفت بـ 10 ملايين كيلو متر متفجرات، أي أن كل مواطن حصته من 5 لـ 7 كيلو متفجرات داخل غزة، وحجم المتفجرات التي ضُربت قرابة نصف قنبلة نووية، وهو ما أثر على البنية التحتية وتلويث المياه الجوفية. 

واستكمل، أن العالم مجبر على عقد مؤتمر دولي لإعادة بناء غزة، وإعادة الأمن للفلسطينيين من جديد، إذ أن ما حدث يوم 7 أكتوبر من انهيار لدولة الاحتلال، وما يحدث من قتل الشعب الفلسطيني يجب أن يفضي لأمل للشعب الفلسطيني، أي حل آخر لن يكون سهلا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أيمن الرقب الدولة الفلسطينية غزة برنامج مصر جديدة ضياء رشوان الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

خبير: معدل النمو في الدول النامية أعلى بكثر من المتقدمة لهذا السبب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سعيد، خبير التشريعات الاقتصادية وأستاذ القانون التجاري الدولي، إن معدلات النمو في الدول النامية أعلى بكثر من الدول المتقدمة، وهذا يرجع إلى أن الدول النامية ما زالت تمتلك الكثير من الفرص البكر التي ما زالت في حاجة إلى المزيد من العمل.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره مع الإعلامي محمد بيطار، ببرنامج "الاقتصاد والناس"، المذاع على القناة "الثانية المصرية"، أن الدولة معنية ببناء شخصية المواطن، ودخول العولمة على خط بناء الشخصية دمر كل جهود الدول في بناء شخصية المواطن، مشيرًا إلى أن  بناء الشخصية مرتبط بالعقل الواعي الجمعي للدولة، ولذلك على الدولة أن تقوم بمواجهة الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، والحفاظ على الهوية المصرية لأمام الهجمة الشرسة القادمة من الخارج.

ولفت إلى أن العولمة تعتمد على هوية الدولة وشخصية الإنسان، وهذا نوع من أنواع حروب الجيل الرابع، مشيرًا إلى أن العالم أجمع والولايات المتحدة مليئة بالفقراء، ولكن هذا ليس النموذج الذي يظهر على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • خبير: معدل النمو في الدول النامية أعلى بكثر من المتقدمة لهذا السبب
  • خبير سياسي: إسرائيل تريد مد خط غاز طبيعي قبالة شواطئ غزة
  • خبير سياسي: العدوان الإسرائيلي على لبنان اختراق استخباراتي وليس هجمة سيبرانية
  • 19 أيلول 1957- الولايات المتحدة تقوم بأول اختبار لتفجير قنبلة نووية تحت سطح الأرض
  • خبير سياسي: «الاحتلال الإسرائيلي» سيتكبد خسائر فادحة إذا شنت هجوما بريا على لبنان
  • 3 اعمال لو عملتها تساوي «أفضل عبادة لك عند الله».. اغتنمها في الليل
  • خبير سياسي يكشف عن انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية (فيديو)
  • ترامب: لا يجب أن يكون لدينا عداوة مع الدول التي تمتلك أسلحة نووية
  • محلل سياسي: الدولة أطلقت عدة مبادرات للاستثمار في بناء الإنسان
  • خبير سياسي: جالانت لديه توجه في توسيع العمليات العسكرية بلبنان والضفة