أكد عمرو موسى الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، أن دولة الاحتلال تتبع سياسة تفريغ الأراضي الفلسطينية من سكانها الفلسطينيين والعرب لتمكين الدولة الإسرائيلية اليهودية من كل الأرض وإلغاء فكرة الدولة الفلسطينية.

باحث: تدمير 183 ألف وحدة سكنية في غزة بسبب قصف جيش الاحتلال قادة دول الاتحاد الأوروبي يدعون إلى ممرات إنسانية وهدنة في قطاع غزة

وقال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، في مداخلة هاتفية على قناة “ القاهرة الإخبارية”: "الإبادة الجماعية واستهداف المدنيين والمنشآت الصحية في قطاع غزة  ليس دفاعا عن النفس، مشددًا على أن الإدارة المصرية رفضت توطين الفلسطينيين في سيناء.

 

 

وأضاف عمرو موسى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اتخذ الموقف السليم الصحيح برفض تهجير الفلسطينيين، مشيرًا إلى أنه يتماشى مع إرادة الشعب المصري بحيث لا يكون جزءً من مخطط إسرائيلي ولا يساعد على تفريغ فلسطين من سكانها. 

 

وتابع الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: "اتفاقية جينيف الرابعة تم خرقها من جانب إسرائيل بكل الوسائل والسبل، وفي الوقت ذاته كانت هناك تغطية لها حتى لا تتحمل إسرائيل المسؤولية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عمرو موسى موسى غزة قطاع غزة اخبار التوك شو عمرو موسى

إقرأ أيضاً:

بمشاركة دول عربية.. الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة

إسرائيل – كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن خطة أمريكية تدرسها الإدارة الأمريكية بتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة، عقب انتهاء الحرب الجارية في القطاع بمشاركة دول عربية.

وأكدت الصحيفة العبرية، أن إسرائيل تدرس سرا حلا لواحدة من أكبر العقبات في طريق قضية “اليوم التالي” وهي السيطرة على قطاع غزة.

وبحسب تقرير الصحيفة العبرية الذي استندت فيه إلى تقارير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، فإن الاجتماع الثلاثي الذي عقد الأسبوع الماضي في أبو ظبي بضيافة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، والذي حضره من الجانب الأمريكي كبير مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومستشار وزارة الخارجية توم سوليفان، ومن الجانب الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، تمت منافشة “تصحيح” السلطة الفلسطينية بالتعاون مع الدول العربية والأوروبية وتشكيل قوة حفظ سلام بالقطاع.

وأوضحت أن الهدف هو إعطاء “تفويض استقرار” للسلطة المعدلة، التي قد يرأسها سلام فياض، الذي شغل منصب رئيس الوزراء الفلسطيني في الفترة 2007-2013.
وتقدر الإمارات أنه سيطلب من السلطة الفلسطينية تلقي دعم عسكري واستخباراتي من مختلف الدول.

وبحسب التقرير، وعلى الرغم من معارضة نتنياهو الشديدة للسلطة الفلسطينية، أكد ديرمر في الاجتماع أن إسرائيل قد توافق على ذلك في صمت.

وقال المسؤولون إن الدول العربية التي ظهرت كداعمة محتملة لهذه الخطة، هي مصر والمغرب وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وتشمل الدول الأخرى التي تدعم الخطة الأمريكية إيطاليا والبرازيل ورواندا وإندونيسيا وربما “دولة رائدة” أخرى من آسيا الوسطى، كما أن الولايات المتحدة ليست غائبة أيضا عن القائمة.

وبحسب التقرير، فإن واشنطن ستساعد في القيادة والسيطرة، فضلا عن الدعم اللوجستي، من قاعدة قريبة لقطاع غزة في مصر.
وناقش دبلوماسيون البحث عن دعم لقوة حفظ السلام والاستقرار – التي قد تأتي من الجمعية العامة للأمم المتحدة وليس من مجلس الأمن، وذلك خوفا من الفيتو الروسي، وفق ما أوردت الصحيفة.

المصدر : معاريف

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الاحتلال الأسبق يدعو لعصيان مدني
  • محامي الفلسطينيين أمام الجنائية الدولية لـعربي21: لن نتخلى عن معاقبة الجناة رغم التهديدات
  • الخارجية : تدين الجمهورية العربية السورية المذابح التي ترتكبها “إسرائيل” عدة مرات في اليوم الواحد بحق الشعب الفلسطيني وتطالب بوقف أنهار الدماء الفلسطينية والقيام فوراً بمنع “إسرائيل” من ارتكاب المزيد من هذه المجازر ومحاسبة القيادات
  • مجلس العلاقات العربية والدولية يرحب باتفاق الفصائل الفلسطينية بشأن تشكيل حكومة وحدة
  • «القوى الناعمة والعلاقات العربية».. ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب
  • بمشاركة دول عربية.. الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة
  • أمريكا تسعى لإنشاء قوات حفظ سلام في قطاع غزة
  • الجامعة العربية ترحب باتفاق الأطراف اليمنية بشأن خفض التصعيد الاقتصادي
  • أمين عام "المحامين العرب" يرحب بإعلان بكين لإنهاء الانقسام الفلسطيني
  • الأمين العام لمجلس التعاون يبحث أوجه التعاون المشترك مع السفير الإيرلندي