الجديد برس:

جدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعم بلاده الاحتلال الإسرائيلي في الجرائم التي يرتكبها في قطاع غزة، منذ الـ7 من أكتوبر  الجاري، متذرعاً بما سماه “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”، ومدعياً أن هذا “لا يعني تجاوز القوانين الدولية والإنسانية”. 

وخلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، في البيت الأبيض، قال بايدن إنه “لم يطالب إسرائيل بتأجيل الهجوم البري على غزة”، بل اقترح العمل على “إطلاق سراح الأسرى أولاً”.

ورأى الرئيس الأمريكي أن الأسرى سيكونون “في خطر الموت، في حال حدوث غزو بري”، مشيراً إلى وجوب إخراجهم “إذا تمكنا من ذلك”.

وأعلن أن واشنطن “تعمل مع شركائها في المنطقة، من أجل إطلاق سراح الأسرى الأجانب، وليس الأمريكيين فقط”.

وزعم بايدن أن المقاومة الفلسطينية أطلقت ملحمة “طوفان الأقصى” ضد الاحتلال بهدف “عرقلة عمليات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية”.

وقال بايدن إن “أحد العوامل التي أدت إلى قرار حماس بالهجوم هو جهوده الدبلوماسية نحو تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والمملكة العربية السعودية”.

وأردف: “ليس لدي أي دليل على ذلك، لكن حدسي يخبرني أن ذلك بسبب التقدم الذي نحرزه نحو التكامل الإقليمي لإسرائيل والتكامل الإقليمي بشكل عام، ولا يمكننا أن نترك هذا العمل وراءنا”.

وكانت السعودية قد تحدثت في الأسابيع التي سبقت عملية “طوفان الأقصى” عن تقدم في الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

وخلال المؤتمر، أضاف بايدن أن الولايات المتحدة الأمريكية “متمسكة بموقفها من حل الدولتين”.

يذكر أن صحيفة صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلت عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن “إسرائيل وافقت على إرجاء الهجوم البري على غزة، حتى يتسنى لواشنطن إرسال دفاعات صاروخية للمنطقة سريعاً”.

وصرح مسؤولون أمريكيون للصحيفة بأن “التهديدات التي تواجه القوات الأمريكية تشكل مصدر قلق بالغ”. وفي هذا السياق، رجح البنتاغون حدوث تصعيد أكبر كثيراً ضد القوات والأفراد الأمريكيين، في المدى القريب.

هذه الأنباء أكدتها صحيفة The Financial Times البريطانية مساء أمس الأربعاء، حين قالت إن “الولايات المتحدة تستغل تأجيل إسرائيل بدء غزوها البري الذي تجهز له ضد قطاع غزة، من أجل الإسراع بتدفق منظوماتها الدفاعية إلى المنطقة، في خضم تزايد المخاوف من أن إيران والفصائل التابعة لها سوف يصعّدون هجماتهم ضد القوات الأمريكية ومصالح الحلفاء بمجرد بدء الغزو”، وذلك وفقاً للمسؤولين.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل

سرايا - كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنزموقف بلاده من إيجاد صيغة جديدة لصفقة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى "حماس". وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إن بلاده تواصل الجهد مع مصر لإنهاء أزمة غزة، والعمل لإيجاد صيغة نهائية لوقف إطلاق النار وإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين فى القطاع في أقرب وقت.

ودعا بيرنز الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى التنازل عن بعض الأمور لإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين وإنهاء أزمة غزة خاصة مع ارتفاع الخسائر الإنسانية ومفاقمة الأوضاع على كافة المستويات.


وأكد في حوار مشترك مع رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني ريتشارد مور اليوم السبت، حرص واشنطن على إتمام الصفقة ووقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وركز على أن واشنطن تواصل العمل لإنجاز هذه الصفقة خلال الأيام القليلة القادمة عقب الاتفاق على 90 في المائة من بنودها.

وخلال حديثه في المؤتمر الصحفي، حذر "بيرنز" من مخاطر استمرار هذا الصراع على منطقة الشرق الأوسط، وضرورة العمل وبذل المزيد من الجهود لإيجاد صيغة مناسبة لإنهاء أزمة غزة في القريب العاجل.

ودخلت الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس السبت شهرها الثاني عشر من دون مؤشرات إلى تراجع حدة القصف والغارات الإسرائيلية القاتلة أو احتمال التوصل إلى هدنة سريعة والإفراج عن رهائن.

تسببت الحرب في قطاع غزة التي بدأت بعد هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر في عملية "طوفان الأقصى" بدمار هائل وأزمة انسانية كارثية في القطاع الذي يناهز عدد سكانه 2,4 مليون نسمة.

المصدر: RT


مقالات مشابهة

  • WP: هل سينجح بايدن في وقف الحرب بغزة قبل مغادرته البيت الأبيض؟
  • حماس تبارك عملية الكرامة.. وهذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر (شاهد)
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل
  • حماس: لم نضف أي شروط جديدة بعد موافقتنا على مقترح بايدن
  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • البيت الأبيض: نطالب بتحقيق في حادث المواطنة الأمريكية بالضفة الغربية
  • حماس تدين استهداف الاحتلال للمتضامنة الأمريكية وتدعو إدارة بايدن لمراجعة سياستها
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين