أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

وجه الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، أمس الأربعاء، رسائل مباشرة للداخل والخارج، خلال حضوره تفتيش حرب للفرقة الرابعة المدرعة التابعة للجيش الثالث الميداني، التي يقع نطاق عملها قرب قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي غير مسبوق.

وتابع "السيسي" خلال هذا العرض العسكري، إجراءات رفع الكفاءة القتالية وتطويرها، وتزويدها بأحدث نظم التسليح لتمكينها من القيام بمهامها القتالية وحماية الحدود المصرية في الاتجاه الاستراتيجي، كما عاين الرئيس المصري استعراضا للفرقة الرابعة المدرعة، يبرز الأسلحة التي استخدمت في حرب أكتوبر، والأسلحة التي يمتلكها الجيش المصري الآن.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن "تفتيش الحرب"، هو إجراء للتأكد على مدى استعداد القوات لإتمام عمليات عسكرية، ويأتي في شهر احتفالات مصر بالعيد الذهبي لنصر أكتوبر 1973 على إسرائيل.

في ذات السياق، أكد "السيسي" خلال تفقده وحدات عسكرية في السويس شرقي مصر، أنه "من المهم استخدام القدرات بحكمة في ظل الأحداث الحالية"، مشيرا إلى أن "دور الجيش هو تأمين الحدود المصرية"، قبل أن يؤكد قائلا: "من المهم للغاية الاعتماد على الحل الدبلوماسي للقضية الفلسطينية".

وتابع الرئيس المصري: "أقول للمصريين إنه من المهم استخدام القوة برشد وتعقل وحكمة دون طغيان"، مشيرا إلى أن "مصر تتعامل مع كل الأزمات بعقل وصبر دون تجاوز في استخدام القوة"، موضحا أن: "الجيش المصري بقوته ومكانته وقدرته وكفاءته، هدفه حماية مصر وأمنها القومي دون تجاوز".

في سياق متصل، أوضح خبير عسكري عبر تصريح صحافي، أن قيام "السيسي" بهذا الإجراء الحربي في هذا التوقيت (العدوان الاسرائيلي على غزة)، يحمل رسائل طمأنة إلى الشعب المصري في الداخل، وكذلك رسائل بعضها تحذير لأطراف في الخارج، مشيرا إلى أن نقل هذا الحدث مباشرة عبر التلفزيون واستعراض كل تلك الأسلحة، يحمل رسائل قوية إلى أي جهة أو دولة قد تعتدي على سيادة مصر، مفادها أن الجيش سيكون لها بالمرصاد.

كما يؤكد ذات الحدث أيضا، أن الجيش المصري على أتم الاستعداد والجاهزية في ظل ما يحدث الآن في غزة، وسط احتمال اتساع نطاق النزاع، وأن مصر قادرة على حماية سيادتها وأمنها القومي.

كما لفت الخبير العسكري انتباه الكل إلى أن الأوضاع في المنطقة مقلقة للغاية، وجيش مصر هو الحامي من هذه الاضطرابات، مشيرا إلى أن طريقة عرض الأسلحة تجعل المصريين يشعرون بالاطمئنان من أن القوات المسلحة على مستوى عال من التجهيز.

وأشار ذات المتحدث إلى أن هناك تنوع كبير في السلاح المعروض، أميركي وروسي وصيني وأوروبي، في كل القطاعات، موضحا أن العرض أظهر مواكبة القوات المسلحة للتطوير المطلوب، خاصة في مجال الطائرات المسيّرة وأسلحة الإشارة والرادارات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الجیش المصری

إقرأ أيضاً:

السيسي يعين رئيسا جديدا لأركان الجيش المصري

عين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيسا جديدا لأركان القوات المسلحة الأربعاء بعد انتقال حقيبة الدفاع في الحكومة الجديدة وسط تصاعد التوتر مع إسرائيل في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة على الحدود الشرقية لمصر.

ويخلف الفريق أحمد فتحي خليفة الفريق أسامة عسكر الذي شغل منصب رئيس الأركان منذ عام 2021. وعين عسكر مستشارا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية، بحسب ما صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية. 

السيد الرئيس يصدر قرارًا بتعيين الفريق أحمد فتحي إبراهيم خليفة رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة
https://t.co/TSY71iy0sF #السيد_الرئيس_عبدالفتاح_السيسي #الجمهورية_الجديدة #موقع_الرئاسة pic.twitter.com/k10YbI1mQi

— رئاسة جمهورية مصر العربية (@EGPresidency_AR) July 3, 2024

وتولى الفريق أول عبد المجيد صقر، المحافظ السابق لمحافظة السويس، وهي محافظة استراتيجية في شمال شرق مصر، حقيبة الدفاع.

وعين السيسي وزير الدفاع السابق الفريق أول محمد أحمد زكي محمد، والذي شغل المنصب منذ 2018، مساعدا لرئيس الجمهورية لشؤون الدفاع.

واستقالت الحكومة السابقة قبل شهر بعد بدء الولاية الثالثة للسيسي في أبريل نيسان. وأعاد السيسي تعيين رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وأدت الحكومة الجديدة اليمين الأربعاء.

وكانت رئاسة الجمهورية قد ذكرت الشهر الماضي أن مهام الحكومة الجديدة تتضمن الحفاظ على الأمن القومي المصري ومكافحة الإرهاب.

مقالات مشابهة

  • السيسي يعين رئيسا جديدا لأركان الجيش المصري
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • السيسي يوجه بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري
  • عاجل - وزير الزراعة يكشف عن أولى رسائل الرئيس السيسي له بعد أدائه اليمين
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)
  • لحظة أداء الحكومة اليمين أمام الرئيس السيسي .. فيديو
  • "تشرفت بالعمل معكم".. آخر رسائل محافظ الغربية للصحفيين قبل حركة المحافظين الجديدة
  • كاظم الساهر يوجه رسالة للجمهور المصري بعد حفله الأخير (فيديو)
  • روان مسعد تكتب.. رسائل 3 يوليو
  • شاهد: فيديو جديد من داخل معبر رفح