كشف الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس تحرير "الفجر"، عن الأسباب الحقيقية لتدهور الأوضاع في قطاع غزة، مؤكدًا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تريد لغزة أن تنمو، ومن ثم فإنها تحاصرها وتحاول تقييد حركتها ونموها.

العالم العربي لا يقدم المساعدات

كما أشار عادل حمودة، خلال لقاء مع الإعلامية داما الكردي عبر قناة "القاهرة الإخبارية": كما أن العالم العربي لا يقدم المساعدات إلا في حدود الصراعات والخلافات السياسية، من خلال المعونات المالية المباشرة بشروط سياسية، علاوة على أن حركة "حماس" ترى أنها أصبحت مفصولة عن السلطة الفلسطينية.

حماس أقلية

ونوه بأنه "تم استقطاع غزة بحيث تنفصل عن الكيان الفلسطيني، ويصبح الصراع بينها وإسرائيل في وجود سيطرة حماس، رغم أن حماس لا تشكل أكثر من 30% من سكان غزة، وعدد المقاتلين فيها لا يزيد عن 35 ألف مقاتل، أي أن أقلية سكانية تسيطر على مقدرات شعب بأكمله وتضعه تحت قصف القنابل والمدافع وهدم البيوت على أصحابها".

حماس كانت تعرف النتائج

وتابع رئيس تحرير الفجر: "ألم تكن حماس بخبرتها نتيجة المواقف السابقة مع إسرائيل تعلم أن إسرائيل سترد بهذا العنف وربما أكثر من المتوقع؟! كان من الطبيعي أن تتوقع حماس هذا الأمر".

عادل حمودة: ياسر عرفات كان يحلم بأن تصبح فلسطين مثل سنغافورة.. والعالم خذله عادل حمودة يكشف دور شقيقه في فك شفرة قطع غيار الطائرات الروسية تأمين مصر قبل حرب أكتوبر

وأوضح الكاتب الصحفي عادل حمودة، أنه في حرب أكتوبر 1973، جربت مصر الخداع الإستراتيجي كما تم تأهيل الدولة للحرب وتم تأمين المستشفيات والجرحى والقمح ورغيف العيش وكشافات الإضاءة الليلية واليدوية، كما أن الحرب كانت حربا تقليدية، ومن أهم أخطاء حماس هو أنه أسقط ضحايا كثر في الأيام الماضية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي عادل حمودة الفجر الاحتلال الاسرائيلي عادل حمودة

إقرأ أيضاً:

استطلاع إسرائيلي يمنح قادة الاحتلال نتائج سلبية في إدارتهم للعدوان.. الأولوية للأسرى

أظهرت نتائج استطلاع رأي إسرائيلي، نشرته القناة 12 العبرية، منح الجمهور الإسرائيلي نسبا متدنية، لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ضمن تقييم الأشهر التسعة الماضية للعدوان على غزة.

وعلى صعيد التقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار صفقة الأسرى، قال 67 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إن الهدف الأهم هو إعادة الأسرى 120 المتبقين في غزة، فيما يرى 26 بالمئة ضرورة مواصلة العدوان.

وحول تكرار نتنياهو عبارات "النصر المطلق"، على حماس، قال 58 بالمئة، إن إسرائيل بعيدة عن هذا النصر، و 23 بالمئة يرون أنها قريبة من ذلك.



وقال 60 بالمئة من الإسرائيليين، إن سبب عدم انتهاء الحرب حتى الآن، هو نتنياهو والمستوى السياسي، في حين اتهم 14 بالمئة العسكريين بالمسؤولية عن ذلك.

ورأى 54 بالمئة أن استمرار القتال هو لأسباب سياسية، في حين قال 34 إنه مستمر لاعتبارات تجارية وعملياتية.

واعتبر 68 بالمئة أن إدارة نتنياهو للحرب كانت سيئة، في حين اعتبرها 28 بالمئة إيجابية، وحصل غالانت 49 بالمئة كدرجة سيئة لإدارة الحرب، وقال 44 بالمئة من الإسرائيليين إن إدارة هاليفي للحرب كانت سيئة.

إلى ذلك، كان موقع واللا العبري، قال إن رئيس الموساد، سافر إلى الدوحة لنقل رسالة مفادها، أن الاحتلال لا يقبل طلب حماس الحصول على التزام مكتوب من الولايات المتحدة ومصر وقطر، بعدم تحديد سقف زمني للمفاوضات في المرحلة الثانية.

وأوضح الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21" أن هذا الطلب، هو العقبة الأخيرة أمام المفاوضات، بشأن تنفيذ الصفقة، ويعكس رفض الاحتلال رغبة في المراوغة والإصرار على استمرار العدوان على غزة.



ونقل عن مسؤولين للاحتلال، أن الخلاف، يتعلق بالمادة الـ14 من المقترح، والمتعلقة بمدة المفاوضات بين الطرفين حول شروط المرحلة الثانية، والتي ينبغي أن تؤدي إلى هدوء مستدام في قطاع غزة.

وينص البند على أن الولايات المتحدة وقطر ومصر، سوف يبذلون قصارى جهدهم، لضمان انتهاء المفاوضات بالتوصل إلى اتفاق واستمرار وقف إطلاق النار طالما استمرت المفاوضات.

وفي الرد الذي قدمته حماس إلى الاحتلال، يوم الأربعاء، طالبت الحركة بحذف عبارة "بذل كل جهد" وإبقاء كلمة "ضمان".

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن الولايات المتحدة قدمت صيغة تسوية وعرضت استخدام كلمة "التعهد" التي هي أقل إلزاما من كلمة "سوف نعد" ولكنها أكثر إلزاما من كلمة "بذل كل جهد".

وأشار مسؤولو الاحتلال، إلى أنه في حال تضمن الاتفاق، التزاما مكتوبا، تطلبه حماس من الولايات المتحدة ومصر وقطر، فستكون حماس قادرة على تمديد المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق إلى أجل غير مسمى، حتى بعد وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما، دون إطلاق سراح الجنود والرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

مقالات مشابهة

  • أول تعقيب من حماس على ما يجري في مدينة غزة
  • كرار قاذفة قنابل وتسقط الطائرات.. تعرف على أقوى مسيّرات حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: قصفنا مبنى بلدية خان يونس الذي كانت تستخدمه حماس لأغراض عسكرية
  • تعرف علي أسعار الأرز الشعير اليوم في محلات التجزئة والجملة لدى التجار
  • استخرجها الآن نتائج البكالوريا في سوريا 2024.. "تعرف على نتيجتك" سواء التعليم الأساسي أو الشرعي
  • ديفيد هيرست: هكذا استدرجت حماس إسرائيل إلى فخ مميت
  • استطلاع إسرائيلي يمنح قادة الاحتلال نتائج سلبية في إدارتهم للعدوان.. الأولوية للأسرى
  • وحيد حامد.. المبدع لا يموت
  • استخرجها الآن نتائج التاسع في سوريا 2024.. "تعرف على نتيجتك" سواء التعليم الأساسي أو الشرعي
  • أعادت حزب العمال للحكم.. تعرف على نتائج الانتخابات العامة البريطانية