صدى البلد:
2024-10-04@23:15:36 GMT

عقوبات رادعة المتسولين في الشوارع

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية عن عقوبات جرائم تسول الأطفال وإغرائهم من اجل هذا الأمر حيث تعد ظاهرة التسوّل من الظواهر المؤرقة بالمجتمع المصري، حيث يقوم مرتكبوها باستغلال بعض الأشخاص في الحصول على النقود بطريقة احتيالية من المواطنين مدعين حاجتهم الماسة لها، وهو ما فطن إليه المشرع المصري والذي لم يترك مثل ذلك الفعل بدون عقوبة تردع أصحابها.

 

وعاقبت المادة الأولى بالقانون السابق ذكره المتوسل بالحبس مدة لا تجاوز شهرين، لكل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره 15 عامًا أو أكثر يتسول في الطريق.

ونصت المادة (2) على أن  يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهرًا كل شخص غير صحيح البنية وجد فى الظروف المبينة في المادة السابقة متسولاً فى مدينة أو قرية لها ملاجئ وكان التحاقه بها ممكنًا.

وعاقبت المادة  (3) بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور كل متسول فى الظروف المبينة فى المادة الأولى يتضح الإصابة بجروح أو عاهات أو يستعمل أي وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف الجمهور.

فيما حدّدت المادة (6) عقوبة إغراء الأطفال من أجل التسوّل، حيث نصت على أن يعاقب بالحبس أيضًا مدة لا تجاوز 3 شهور لكل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمس عشرة سنة على التسول.

فيما يُعاقب كل من استخدم صغيرًا في هذه السن أو سلمه لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم ولياً أو وصياً على الصغير أو مكلفاً بملاحظته بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور.

وفى حالة العود تكون عقوبة الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون الحبس مدة لا تجاوز سنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مدة لا

إقرأ أيضاً:

الحالة المرورية في الشوارع والميادين الرئيسية.. سيولة بالقاهرة والجيزة

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومصطفى كفافي وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، الحالة المرورية في الشوارع والميادين الرئيسية.

الحالة المرورية في محافظة القاهرة

وعن الحالة المرورية في محافظة القاهرة، يشهد الكورنيش بعض الكثافات المتحركة بداية من المظلات حتى وسط البلد وكذلك الأمر بالاتجاه المعاكس، وتستمر هذه الكثافات المتقطعة بالسير على الطريق السطحي لشارع رمسيس وامتداده، بينما تظهر سيولة مرورية في طريقي صلاح سالم والفسطاط وصولًا إلى القلعة ونفق الملك الصالح.

الحالة المرورية في محافظة الجيزة

وبالانتقال إلى محافظة الجيزة، فهناك سيولة نسبية في شارع السودان وأعلى كوبري 15 مايو المتجه إلى ميدان لبنان، وتظهر كثافات متوسط لدى محطة مترو جامعة القاهرة أمام القادم من كوبري فيصل إلى مناطق الدقي، كما شهد طريق الواحات بعض الكثافات المرورية المتقطعة، بينما انتظمت حركة المرور أمام القادم من الدائري إلى منطقة دريم، بينما تظهر كثافات متحركة من مدينة الفردوس وصولا إلى مول مصر ومدينة الإنتاج الإعلامي.

الحالة المرورية في محافظة الإسماعيلية

وعن الحالة المرورية في محافظة الإسماعيلية، نجد سيولة مرورية في طريق عثمان أحمد عثمان الرابط بين الجامعة ومجمع المحاكم والاستاد ما عدا بعض الكثافات المتحركة والتي لا تؤثر على حركة سير السيارات.

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة الامتناع عن علاج عامل حال إصابته أثناء العمل.. القانون يجيب
  • كواليس مسلسل 6 شهور.. موعد العرض والقنوات الناقلة
  • عضة كلب (4)
  • دوريات الأمن تضبط عدداً من المتسولين بجدة ..فيديو
  • محافظ أسيوط: نهر النيل خط أحمر وإجراءات رادعة ضد الكافتيريات المخالفة
  • تحصين الكلاب ضد السعار في دمياط الجديدة
  • الحالة المرورية في الشوارع والميادين الرئيسية.. سيولة بالقاهرة والجيزة
  • بايدن: هجوم إيران على إسرائيل تجاوز الحدود وسنفرض عقوبات عليها
  • «التعليم»: الفصل عقوبة تجاوز الطالب لنسبة الغياب.. وغرامة إنذار للانقطاع
  • حكم عليها بالحبس سنتين.. ما التهم الموجهة إلى البلوجر سوزي الأردنية؟