لجريدة عمان:
2024-09-19@23:12:04 GMT

كهلان الخروصي يدعو إلى التمسك بالقيم والأخلاق

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

نظّم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وبالتعاون مع جامعة الشرقية لقاء مع الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلبة بجامعة الشرقية لفضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عمان. استهل فضيلته في مطلع اللقاء بآيات قرآنية تؤكد الالتزام بالأخلاق (وإنك لعلى خلق عظيم) مؤكدا أن الأخلاق مصدرها الدين والمبادئ والفكر والتشريع وهي ترجمة لصيرورة الحياة، كما تحدث عن منابع ومناقب الأخلاق التي تستمد من الدين ووحي القرآن الكريم الذي يحرص على الامتثال بالأخلاق لا التستر والتقنع بها، ضاربا المثل بأخلاق سيد الخلق رسولنا الكريم حيث عرف في الجاهلية بأخلاقه، وأكد على ذلك القرآن الكريم، مبينا أنه لو فرط في شيء من ذلك لما تركه له أعداؤه وما اتبعه أحد، وأن بقايا الدين الحنفي في الجاهلية والفطرة السليمة لا تقبل أفعالا منافية للأخلاق، وهي مصادر ينتمي إليها الشخص السليم في هويته التي تعد قدرا مشتركا بين البشر، ولا تقبل فطرتهم الأفعال المشينة، وما يثبت الدين عليه من خلال الأخلاق التي أمر بامتثالها في حياة المسلم.

وضرب فضيلة الشيخ عددا من الأمثلة البديهية للطلبة الحضور من ممارساته في الحياة الأكاديمية ومطالبهم المشروعة التي يطلبونها لشرف قاعدتها ومشروعيتها وإن لم تكن مغلفة بهذه الأخلاق لما كانت هناك مطالبة عادلة محقة أساسها الأخلاق. وعرج فضيلته على التقدم التقني والتكنولوجي والطفرة في برامج التواصل الاجتماعي وما خباياه وحقائقه؟ وما المآسي التي جناها بعض من ركب أهواءها والنتيجة التي آلت إليها؟

وحذّر مساعد المفتي من أن الأفعال المشينة تتطلب عدم الإفصاح بينما عكسها يجد التفاخر والتصريح به ما ينطبق هو الآخر على الأخلاق وأسسها في التعامل مع هذه الوسائل والتقانة الحديثة.

تلا ذلك تداول للأسئلة بين الحضور وفضيلة الشيخ دارت محاورها حول الأخلاق والممارسات الطبيعية في حرم الجامعة وما ينبغي للطالب والطالبة والمعلم تجاه هذا العنصر المهم في شخصية الطالب، وفي ختام اللقاء توجّه فضيلة الشيخ بالتضرع والدعاء لأهل غزة المحاصرين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضبط شخص لمساسه بالقيم الإسلامية بالرياض

المناطق_الرياض

قبضت شرطة منطقة الرياض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية في محتوى بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، والتعدي على شخص من ذوي الإعاقة.

وجرى إيقاف المتهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة.

أخبار قد تهمك إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين في الرياض 20 سبتمبر 2024 - 1:12 صباحًا “كاوست” تبتكر طريقة علمية لكشف غش زيت الزيتون 20 سبتمبر 2024 - 1:01 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 سبتمبر 2024 - 1:15 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 12:55 صباحًاجوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي ضد بعضهما قبل مواجهة السبت ضمن نزال”Riyadh Season Card Wembley Edition” أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 6:12 مساءًوكالة الأبحاث الوطنية الأمريكية تمول أبحاث زوجين سعوديين لتطوير تقنيات طبية أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءً«مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني منوعات19 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًا«كنز» آثار عمرها 9 ملايين ثاوٍ تحت مدرسة أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 7:24 صباحًا280 مليون مكالمة ورسالة مزعجة في كوريا خلال 8 أشهر20 سبتمبر 2024 - 12:55 صباحًاجوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي ضد بعضهما قبل مواجهة السبت ضمن نزال”Riyadh Season Card Wembley Edition”19 سبتمبر 2024 - 6:12 مساءًوكالة الأبحاث الوطنية الأمريكية تمول أبحاث زوجين سعوديين لتطوير تقنيات طبية19 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءً«مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني19 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًا«كنز» آثار عمرها 9 ملايين ثاوٍ تحت مدرسة19 سبتمبر 2024 - 7:24 صباحًا280 مليون مكالمة ورسالة مزعجة في كوريا خلال 8 أشهر إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين في الرياض إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين في الرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ضبط شخص لمساسه بالقيم الإسلامية بالرياض
  • شرطة الرياض تقبض على شخص لمساسه بالقيم الإسلامية
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • بعد تصدره التريند.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟ (بروفايل)
  • جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال
  • بعد تصدره محرك جوجل.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟
  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • الجدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني.. القصة الكاملة لاتهامات التحرش
  • والدة خديجة تبرئ الشيخ صلاح الدين التيجاني من تهمة التحرش بـ ابنتها.. وتكشف حقائق تنشر لأول مرة
  • بزشكيان للإيرانيات: اتعهد بمنع شرطة الأخلاق من المساءلة بشأن الحجاب