أكد النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين محمد عبدالجبار الكوهجي أن العلاقات التجارية بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية الصديقة شكلت رافدًا مهمًا لتقوية أواصر التقارب والتعاون الخليجي والعربي مع الجانب الصيني، بالنظر إلى ما حققه التعاون بين البلدين من تقدّم على مختلف المسارات، والذي جعل منها واحدة من النماذج الناجحة على صعيد العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر البحريني الصيني، المنعقد في جمهورية الصين الشعبية، إننا نتطلع دائمًا للتقدم بعلاقاتنا مع الودية والتعاونية مع الصين، خصوصًا في ظل التوافق بين «مبادرة الحزام والطريق الصينية» و«رؤية البحرين الاقتصادية 2030»، وهو ما يشكل فرصة استثنائية لتحقيق تعاون ثنائي أوثق تحقيقًا لأهدافنا الاقتصادية المشتركة لصالح بلدينا وشعوبنا. وأوضح الكوهجي أن الأرقام تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تجاوز 2 مليار دولار في العام 2022، وبرزت خلالها الصين أكبر شريك استراد للبحرين، وهو ما يدفع باستمرار لتعزيز الجهود المشتركة بما ينعكس على التنمية الاقتصادية بين البلدين. وعلى هامش المنتدى، اجتمع النائب الثاني لرئيس الغرفة بمحافظة مدينة قوانزو Wang Weizhong، وأكد خلال الاجتماع على أهمية العلاقات الاقتصادية البحرينية الصينية، وسعي القطاع الخاص في المملكة إلى الانتقال بهذه العلاقات لمراحل متقدّمة، عبر توسيع آفاق التعاون التجاري. وتضمن وفد «الغرفة» باسم الساعي عضو مكتب تنفيذي، وسوسن أبوالحسن عضو مجلس إدارة، ونواف الزياني عضو مجلس إدارة، ويعقوب العوضي عضو مجلس إدارة. كما زار الوفد شركة هواوي في مدينة شن زن الصينية، حيث التقى الكوهجي بنائب رئيس الشركة Austin zhang، اطلع الوفد خلالها على قسم الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة، وآخر التقنيات الحديثة في مجال الطاقة النظيفة، واستمع الى شرح مفصل عن آلية عملها، كما قام الوفد بزيارة الأقسام المختلفة المختصة في عملية إنتاج الطاقة النظيفة والاطلاع على الاجهزة المستخدمة فيها، بالإضافة إلى تجارب الشركة في جميع أنحاء العالم بما فيها المملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

مصر والصين.. خطوة جديدة نحو علاقات أعمق في المجالات الثقافية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد في القاهرة ندوة تحت عنوان "إنشاء التلفزيون الصيني المصري" بهدف تعميق التبادل الثقافي بين البلدين في إطار احتفال مصر بمرور 10 سنوات على إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة. 

وركزت هذه الندوة على التعاون الفني التلفزيوني بين الصين ومصر، وتبادلت وجهات النظر حول اتجاه التنمية واتجاهات الابتكار في الفنون التلفزيونية الخاصة بكل منهما، وأجرت مناقشات متعمقة حول تعزيز التعلم المتبادل والتعاون بين البلدين في مجالات المسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية، والرسوم المتحركة والبرامج السمعية والبصرية عبر الإنترنت في المستقبل.

وقال فان زونجتشاي، نائب رئيس مجلس الإدارة والأمين العام لجمعية التليفزيون الصينية، إن الصين ومصر تتمتعان بجذور تاريخية عميقة وتحافظان على علاقات ودية وثيقة لفترة طويلة في السنوات الأخيرة، ومع التعميق المستمر للتبادلات الثقافية بين البلدين، شهد التعاون في مجال الفن التلفزيوني أيضًا حققت نتائج ملحوظة.

وبدورها أكدت رشا المديرة التنفيذية لجمعية الصداقة المصرية الصينية، في كلمتها أن الصين شريك استراتيجي مهم للتنمية المستدامة في مصر، وينعكس التعاون الودي بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، وأعربت عن أملها في أن يتم التعاون الودي من خلال التواصل مع جمعية فناني التليفزيون الصيني امتد إلى مجال التلفزيون وبناء جسر سمعي بصري للتواصل بين الدول.

وتحدث تشانج يي، المستشار الثقافي للسفارة الصينية ومدير المركز الثقافي الصيني، أن التلفزيون، باعتباره ناقلا هاما للثقافة الشعبية، لعب منذ فترة طويلة دورا إيجابيا في تعزيز العلاقات الشعبية بين الصين ومصر. كما تبادلت الصين ومصر العديد من المسلسلات التلفزيونية الممتازة. وأنشأت شراكة استراتيجية شاملة بين الصين ومصر. 

وبحسب وسائل إعلام صينية، يتطلع فان زونجتشاي إلى استغلال هذا الحدث لزيادة التقريب بين الشعبين شكل التلفزيون، في السياق المهني للفن السمعي البصري، وضخ حيوية جديدة في تعزيز الصداقة بين الناس بين الصين ومصر، ومواصلة الصداقة التقليدية بين البلدين، وتعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارتين الرئيسيتين.

وتعتقد مخرج الأفلام الوثائقية الصينية، لي دونج شين أن كلا من الصين ومصر لديهما حضارات قديمة وعظيمة، وأن هناك حاجة إلى المزيد من الأعمال الوثائقية لتعكس تراث الحضارات وتطورها. 

وعند الحديث عن دبلجة "الصين"، قال تشو تاو، المدير الفني لمجموعة بولي الثقافية، إن أصوات النساء ضخت المزيد من القوة البناءة في التعبير البصري عن التاريخ والمستقبل.

مقالات مشابهة

  • مصر والصين.. خطوة جديدة نحو علاقات أعمق في المجالات الثقافية
  • ارتفاع صادرات الصين من سيارات الركاب 28%
  • العراق رابعا بصادرات النفط الى الصين
  • الصين تؤكد: السفن الصينية آمنة في البحر الأحمر والتواصل مستمر مع الحوثيين
  • مركز أبوظبي للغة العربية يُعزز جسور الثقافة مع الصين
  • المبادئ الصينية للتعايش السلمي.. 70 عاما من الجهود المعززة للسلام
  • السلطات الصينية: نواصل جهود الإنقاذ لمنع اختراق سد محافظة "هوارونج"
  • هل وافق الرئيس عباس فِعلًا على “مُناقشة المُصالحة” عبر مظلّة الصين؟
  • الصين تعزز حضورها في اليمن وسفيرها يكشف دورها في جهود السلام
  • الصين تفعّل الاستجابة الطارئة في مواجهة الفيضانات بمقاطعة شاندونج