فتاوى تشغل الأذهانهل يجوز الدعاء بنوع المولود؟هل يمكن هبة الإنسان ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة؟التباهي بالطاعات هل يضيع أجرها ؟

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية التي تهم كل مسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في تقرير عن فتاوى تشغل الأذهان.

في البداية.. هل ختم القرآن للميت يصل ثوابه اليه ؟ سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، لتوضح: إنه لا مانع شرعًا من اجتماع الناس على قراءةِ القرآن وخَتْمِهِ وهِبَةِ ثواب هذا العمل الصالح إلى الميت؛ سواء كان ذلك حال وفاته أو بعدها، في منزله أو في المسجد، عند القبر أو غيره.

ويقول الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه قد ورد في ذلك أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «اقرَءُوا يس على مَوْتَاكُم» رواه أحمد وغيره، والحديث يشمل حال الاحتضار وبعده.

 

وألَّف في هذه المسألة جماعةٌ من العلماء؛ منهم الإمام الخلال الحنبلي، والحافظ شمس الدين المقدسي الحنبلي، والسيد عبد الله الغماري، حتى إن بعض العلماء نقلوا الإجماع على مشروعيته من غير نَكير، أما وصول الثواب إلى الميت فيحصل بقول القارئ: "اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان".

كما قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، إن ذلك جائز، وكيفية إمكانية ذلك، بأن يقرأ الإنسان ما أراد أن يهبه للأشخاص الذين يريد هبتهم ثواب القراءة، ثم يدعو بـ: اللهم أعط مثل ثواب قراءتي لفلان وفلان أو فلان وفلانة وهكذا.

وأضاف أن الله كريم وأن فضله واسع يوصل للأم الثواب وللأب كذلك الثواب، وللشخص القارئ الثواب أيضًا.

وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز قراءة القرآن وهبة ثوابه للمتوفي سواء كان والدا أو أما أو قريبا أو عزيزا، منوها أن ثوابه سيكون أيضا للقارئ ولا ينقص منه شيئا.

وحول الشرك الأصغر لا يعرفه الكثير وحذر منه سيدنا النبي .. ما السبب؟ينبغي على المسلم أن يكون عمله كله سره وعلانيته لله تعالى وحده لا يمازجه شيء مما يقرب إلى الرياء، فمن يفرح بان الله تعالى وفقه لعباده معينة كالصوم أو الصدقة أو قيام الليل وجهر بها وحكى للناس عنها فمن الأكيد أنه لن يفعلها مرة أخرى، لأنه جهر بها وربما يكون حسد نفسه وهو لا يدري.

الرياء من الصفات المذمومة التي أمرنا الشرع أن نبتعد عنها، وكلمة رياء أتت في اللغة العربية مشتقة من الرؤية "أريد أن يراني الناس وأنا أفعل خصلة من خصال الخير، حتى يستوجب هذا مدحهم، ورضاهم"، والرياء يكون العمل فيه ليس لله، لم يخلص صاحبه نيته لله، بل يلتفت إلى الناس، والدافع من ذلك الشهرة، والمجد، العظمة، الكبر، ولذلك قال النبي ﷺ : «إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر» قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: «الرياء» يقول الله عز وجل يوم القيامة إذا جازى العباد بأعمالهم: «اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم الجزاء».

وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التباهي بالطاعات لا ينقص من أجرها شئً بل يذهب بأجرها تمامًا .

وأضاف "ممدوح" عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، على موقع «يوتيوب» أثناء إجابته على سؤال، جاء فيه " هل التباهي بالطاعات يذهب من أجرها؟"، أن من يتباهي بطاعاته بهدف أن يقولون الأخرون عليه أنه يصلى أو يقرأ القرأن أو يتصدق كثيرًا فهذا يُعد رياء والرياء محبط للأعمال، فيجب على الإنسان بقدر الإمكان أن يستتر على طاعاته بينه وبين المولى عز وجل وأن يجعل نيه لا يلاحظها أحدًا إلا الله سبحانه وتعالى.

وحول حكم الجهر بالعبادة والطاعات، قالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها عن سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، مضمونة:" ما حكم التحدث مع الآخرين عما يقوم به الفرض من طاعات وصيام وقيام؟، لترد قائلة:" أن الإسرار بالأعمال أفضل من الجهر بها إلا في حالات معينة".

أما إظهار الأعمال الصالحة فلا يعتبر رياء إذا أراد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر من تصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس، أو محبة مدح من الخلق، أو شيء سوى التقرب إلى الله تعالى.

بينما أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى خيرية، حول حكم الدعاء بأن يرزقها الله بولد لأن زوجها صعيدي ويحب الأولاد ، فهل هذا يجوز الدعاء؟

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية : "نعم حلال، لكن علينا أن نعلم أن اختيار الله لنا افضل مما نريد، لأنه فيه حكمة واختيار العبد قاصر على امر دنيوى". 

وأضاف: "في واحدة كانت خلفتها كلها بنات، وفي اخر خلفة لها قال لها زوجها لو خلفتى بنت ارجعى علي بيت والدها، وفعلا انجبت بنت، وجلست تبكى فقام الطبيب ووضع البنت فى الحضانة، وترقب زوجها وحين ووصوله قال له الطبيب تعالي معلش بنتك نزلت بتشوهات، فقال للطبيب يا ريتها كانت نزلت سليمة، فقال له بنت سليمة فقال الحمد لله".

فيما قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن اختيار شريك الحياة يتطلب الاخذ بالأسباب وهو استشارة والسؤال عن الشريك وعن أسرته، فى مقر سكنه أو عمله، مضيفا: "لازم تسال عنه او عنها كويس وتأخذ بالأسباب".

وتابع أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية: "لازم اللى يتسال عن احد يجاوب بالحقيقة حتى لو فى امر سئ يقوله وهذه ليست نميمية ولا يحاسب عليها، لانه فى هذه الحالة يعتبر مستشار والمستشار مؤتمن، عارف حاجة واضحة قولها بس لا تكذب لو كنت عدو لهم". 
وأضاف: "فى ناس بتقول سالنا كتير لكن بعد الزواج بتكون الزوجة او الزوج مش كويس، هنا نقول عليك التسليم للقدر، ولا تلوم نفسك فالباقى فعلم الغيب".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان الدعاء الفتاوى الدينية دار الإفتاء أمین الفتوى بدار الافتاء المصریة الإفتاء المصریة بدار الإفتاء لله تعالى

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا

انطلاقا من ثقافة التكامل والترابط بين عناصر المنظومات الإدارية لتحقيق النجاح والتميز المؤسسى، تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لصالح صندوق تأمين العاملين بالأوبرا يحييه النجم الكبير  مدحت صالح، بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وقيادة الفرقة الموسيقية للمايسترو أحمد عامر، وذلك فى الثامنة والنصف مساء السبت المقبل، على المسرح الكبير.


يتضمن البرنامج، مختارات من أهم أعمال مدحت صالح، بالإضافة إلى عدد من أعمال الموسيقى العربية التى اشتهر بأدائها.

نفاذ تذاكر حفل مدحت صالح 

وكانت أعلنت الشركة المنظمة لحفل الفنان مدحت صالح، والمقرر إقامته المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، يوم 29 يونيو المقبل، ضمن سلسلة حفلات موسم الصيف، عن نفاد جميع تذاكر الحفل. 

جدير بالذكر أن دار الأوبرا المصرية، كصرح ثقافى وفنى ضخم  تحرص على إقامة هذا الحفل السنوى تأكيدا على إلتزامها بتقديم الدعم الدائم للعاملين بها، مع مواصلة تقديم الفن الراقى لجمهورها العريض بمشاركة مميزة  للنجم الكبير مدحت صالح التى تحظى حفلاته بالأوبرا بإهتمام جماهيرى كبير.

مقالات مشابهة

  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب