أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الخميس، عن دعم الاتحاد الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على خلفية مطالبات إسرائيلية باستقالة الأخير على خلفية تصريح له قال فيها إن "هجمات حماس لم تأتِ من فراغ".

وعبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قال بوريل إن "كلمات غوتيريش حُرّفت".

وأضاف أن "الأمين العام للأمم المتحدة أدان بشكل لا لبس فيه الأعمال الإرهابية المروعة وغير المسبوقة التي قامت بها حماس في إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول".

وقال: "غوتيريش أوضح كذلك أن حياة جميع المدنيين لها أهمية متساوية وأن القانون الإنساني الدولي ينطبق على الجميع قبل وبعد 7 أكتوبر/تشرين الأول".

وأضاف: "نحن ندعم بشكل كامل عمل الأمين العام غوتيريش وموظفي الأمم المتحدة من أجل السلام والإغاثة الإنسانية في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم".

The words of UNSG @antonioguterres have been distorted.
UNSG has condemned “unequivocally the horrifying and unprecedented 7 October acts of terror by Hamas in Israel”. He was also clear that all civilian lives are worth the same and that IHL applies to all, before & after 7/10.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) October 26, 2023

اقرأ أيضاً

بعد مطالبة إسرائيل باستقالته.. غوتيريش مصدوم من تحريف تصريحاته

والأربعاء، قال غوتيريش، إن تصريحاته المتعلقة بحركة حماس، “فسرت بشكل خاطئ من قبل البعض”، وإنه مصدوم جراء ذلك.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الثلاثاء، إنه لن يلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك عقب تصريحات غوتيريش، في وقت دعا فيه مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غوتيريش، إلى "الاستقالة فورا"، على حسابه في منصة "إكس".

والثلاثاء، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، يشارك فيها إضافة إلى أعضاء المجلس الخمسة عشر، أكثر من 90 متحدثا، وفق ما هو منشور على موقع المجلس الإلكتروني.

وفي كلمته، قال غوتيريش: "من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة".

وشدد غوتيريش، أن "الشعب الفلسطيني تحت احتلال خانق منذ 56 عاما"، مضيفا: "أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا".

وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نراها في غزة”، قائلا “لنكن واضحين؛ كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

اقرأ أيضاً

فلسطين تعلق على حملة إسرائيل ضد جوتيريش.. والاحتلال يدرس منع تأشيرات موظفي الأمم المتحدة

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غوتيريش إسرائيل بوريل الاتحاد الأوروبي حماس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل "تنتفض" ضد غوتيريش بعد الهجوم الإيراني

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أنه منع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من دخول إسرائيل، على خلفية عدم "الإدانة الصريحة" للهجوم الصاروخي الكبير، الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال كاتس في منشور على منصة إكس: "أي شخص لا يستطيع أن يدين بشكل لا لبس فيه، الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف "غوتيريش لم يندد بعد بأحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، كما لم يقم بأي جهود لإعلان حركة حماس منظمة إرهابية"، كما اتهم كاتس غوتيريش بكراهية إسرائيل ودعم الإرهابيين، مشيراً إلى أن "غوتيريش سيُذكر باعتباره وصمة عار في تاريخ الأمم المتحدة"، حسب قوله.

Today, I have declared UN Secretary-General @antonioguterres persona non grata in Israel and banned him from entering the country.

Anyone who cannot unequivocally condemn Iran's heinous attack on Israel, as almost every country in the world has done, does not deserve to step…

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) October 2, 2024

وبدوره، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، نفتالي بينيت أيضاً، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى الاستقالة، بعد "فشله" في إدانة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، حسب تعبيره لشبكة "سي إن إن " الأمريكية.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أدان مراراً وتكراراً عمليات إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، مشدداً على ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين.

I condemn the broadening of the Middle East conflict with escalation after escalation.

This must stop.

We absolutely need a ceasefire.

— António Guterres (@antonioguterres) October 1, 2024

وقال في منشور على منصة إكس، أمس الثلاثاء: "أدين اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مع التصعيد تلو التصعيد. لا بد أن يتوقف هذا. نحن في حاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه “قرار سياسي”
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه قرار سياسي
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • الأمم المتحدة: إعلان "إسرائيل" غوتيريش شخصا غير مرغوب به قرار سياسي
  • واشنطن تنتقد قرار إسرائيل بحق غوتيريش
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • حماس: العدو الصهيوني يريد جعل “غوتيريش” دمية تتحرك وفق أجنداته
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان
  • إسرائيل "تنتفض" ضد غوتيريش بعد الهجوم الإيراني