شمسان بوست / متابعات:

تتطور تقنية الذكاء الاصطناعي بسرعة هائلة، حيث أثرت وغيرت في العديد من جوانب حياتنا الحديثة. لكن بعض الخبراء يخشون من إمكانية استخدام هذه التقنية لأغراض ضارة.

فقد كشفت ورقة حكومية بريطانية، وضعها أكثر من 50 خبيراً، أنه بحلول عام 2025 يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لارتكاب عمليات احتيال وشن هجمات إلكترونية.


كما بينت أنه بحلول ذلك الوقت سيكون لدى هذه التقنية القدرة على “تعزيز القدرات الإرهابية” في تطوير الأسلحة والتخطيط للهجمات وإنتاج الدعاية، وفق صحيفة The Times.

كذلك شملت مجموعة المخاطر الأكثر فتكاً التي يمكن أن تنشأ بحلول 2030، “التضليل الجماعي” و”أزمة البطالة” حيث يستولي الذكاء الاصطناعي على وظائف منخفضة المهارات، واستخدام التكنولوجيا لمساعدة الإرهابيين على تطوير أسلحة بيولوجية.



“تهديد وجودي

وذكرت الورقة الصادرة عن المكتب الحكومي للعلوم، أنه لا توجد أدلة كافية لاستبعاد تهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية. واستناداً إلى مصادر، بما في ذلك المخابرات البريطانية، قالت الورقة إن العديد من الخبراء يعتقدون أن هذا “خطر ذو احتمالية منخفضة للغاية”.

مع ذلك، أضافت: “بالنظر إلى عدم اليقين الكبير في التنبؤ بتطورات الذكاء الاصطناعي، إلا أنه لا توجد أدلة كافية لاستبعاد أنه إذا تم ضبط أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات القدرة العالية، بشكل غير صحيح أو لم يتم التحكم فيها بشكل كاف، يمكن أن تشكل تهديداً وجودياً”.

ولفتت إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكنه بالفعل أداء “العديد من المهام المفيدة اقتصادياً” مثل تلخيص المستندات الطويلة وتحليل البيانات.



“ذكاء فائق” اصطناعي

كما أشارت الورقة إلى أنه من المرجح أن تصبح التكنولوجيا أكثر فائدة، ويمكن تنفيذ المهام بشكل أكثر كفاءة من البشر، لكنها لمحت إلى أنها لا تستطيع التنبؤ “بالقدرات الجديدة المحددة” التي سيكتسبها الذكاء الاصطناعي، حيث من المرجح أن تتطور الأساليب كثيراً.

وبحلول عام 2030، بحسب أحد السيناريوهات، فإنه يمكن لشركات التكنولوجيا تطوير “ذكاء فائق” اصطناعي قادر على إنجاز مهام معقدة وخداع البشر، وهو ما قد يشكل خطراً “كارثياً”.



كذلك حذرت من أن الذكاء الاصطناعي قد “يؤدي إلى تفاقم المخاطر السيبرانية الحالية بشكل كبير” في حالة إساءة استخدامه – من خلال شن هجمات إلكترونية بشكل مستقل.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

عمالقة التكنولوجيا يكشفون أسباب تسريح الموظفين

لقد ابتليت عمليات تسريح العمال بصناعة التكنولوجيا منذ بداية عام 2023، وبالنسبة للعديد من الشركات، استمرت التخفيضات حتى عام 2024 ولم تنته بعد.

وقد قامت عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى بتسريح موظفيها هذا العام، بما في ذلك جوجل، وتسلا، وأبل، وعشرات الشركات الأخرى. ومن المفارقات أن الشركات لم تتباطأ في الابتكار، حيث أطلق العديد منها دفقًا مستمرًا من تحديثات الذكاء الاصطناعي وإطلاق المنتجات.

شارك مارك زوكربيرج نظريته حول الجولة الأولى من عمليات تسريح العمال على مستوى الصناعة في مقابلة مع "Morning Brew Daily" في فبراير. وقال إن الشركات قامت بتوظيف أكثر من اللازم خلال الوباء بسبب الارتفاع الكبير في مبيعات التجارة الإلكترونية واضطرت إلى تقليص العمالة بمجرد عودة المبيعات إلى وضعها الطبيعي.

يبدو أن هذا ينطبق على الكثير من الرؤساء التنفيذيين. كما قال جيسون سيترون، الرئيس التنفيذي لشركة Discord، في مذكرة للموظفين في يناير، إن الشركة زادت قوتها العاملة بمقدار خمسة أضعاف منذ عام 2020. وقال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google، في عام 2023، إن الشركة شهدت "نموًا كبيرًا" على مدار العامين الماضيين، مما أدى إلى توظيف " لواقع اقتصادي مختلف" عن الحاضر.


كما نقل مارك بينيوف، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Salesforce، نفس المشاعر في رسالة إلى الموظفين أعلن فيها عن تسريح العمال في عام 2023. وقال مع زيادة الإيرادات خلال الوباء، وظفت الشركة "عددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص مما أدى إلى هذا الانكماش الاقتصادي".

ولكن لماذا لا تزال عمليات تسريح العمال على مستوى الصناعة منتشرة ومستمرة؟


لقد ألقينا نظرة على ما قاله الرؤساء التنفيذيون عن تخفيضات الموظفين لمساعدتنا على فهم سبب استمرار ذلك.

كلما كان ذلك أفضل
وقال زوكربيرج في مقابلة مع "Morning Brew Daily" إن الشركات أدركت فوائد كونها أصغر حجمًا، مما أدى إلى المزيد من عمليات تسريح العمال. تعد شركة ميتا مثالًا على ذلك - بعد أن تم قطع آلاف الدولارات في "عام الكفاءة" الذي أطلقه زوكربيرج في عام 2023، بدا أن الشركة قد عادت.


وقال زوكربيرج في المقابلة: "من الواضح أن الأمر كان صعبًا حقًا. لقد افترقنا مع الكثير من الأشخاص الموهوبين الذين كنا نهتم بهم". "ولكن في بعض النواحي، فإن التحول إلى حجم أصغر حجمًا يجعل الشركة أكثر فعالية."

ويبدو أن جوجل تسن استراتيجية مماثلة هذا العام. صرح الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي لمراسل بلومبرج إميلي تشانغ في مايو أن الشركة تقوم بإزالة بعض الفرق بالكامل من أجل "تحسين السرعة".

أجرت شركة التكنولوجيا العملاقة جولات متعددة من عمليات تسريح العمال هذا العام، كان آخرها في وحدتها السحابية في نهاية مايو.

يبدو أيضًا أن مؤسسي Wayfair يعتقدون أن الشركة تعمل بشكل أفضل مع عدد أقل من الأشخاص. أجرت الشركة جولات متعددة من عمليات تسريح العمال منذ عام 2022، ومؤخرًا سرحت 13% من قوتها العاملة في يناير.


كتب الرئيس التنفيذي نيراج شاه والمؤسس المشارك ستيف كونين في رسالة إلى المساهمين في فبراير أن عدة جولات من تسريح العمال ساعدت الشركة على إنجاز المزيد بمعدل أسرع وتكلفة أقل.

تتم إعادة هيكلة الوظائف للذكاء الاصطناعي
وقال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل أيضًا في مقابلة مع بلومبرج في شهر مايو إن الشركة "تعيد توزيع الأشخاص" على "أولوياتها العليا".

تشمل بعض هذه الأولويات مشاريع الذكاء الاصطناعي، مثل إنشاء وحدة معالجة مركزية قائمة على ARM، وتطوير Gemini، والبحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والتحديثات المتنوعة لـ Google Workspace.

جوجل ليست الشركة الوحيدة التي أعادت هيكلة قوتها العاملة لإفساح المجال للذكاء الاصطناعي.


وأوضح ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، أسبابًا مماثلة في مذكرة العام الماضي، وقال إن الشركة ستواصل التوظيف في "المجالات الإستراتيجية الرئيسية".

في شهر مايو الماضي، قال أرفيند كريشنا، الرئيس التنفيذي لشركة IBM، إنه يمكن أن يرى بسهولة أن 30% من الأدوار المتعلقة بالموارد البشرية والأدوار التي لا تتعامل مع المستهلك "تم استبدالها بالذكاء الاصطناعي والأتمتة" في السنوات الخمس المقبلة. وأجرت الشركة أحدث جولة من التخفيضات في مارس.

وبالمثل، قال درو هيوستن، الرئيس التنفيذي لشركة Dropbox، في إعلان تسريح العمال في عام 2023، إن المرحلة التالية من النمو تتطلب مجموعة مختلفة من المهارات، "خاصة في الذكاء الاصطناعي وتطوير المنتجات في المراحل المبكرة".

ومن غير الواضح إلى متى ستستمر عملية إعادة الهيكلة. ولكن في الوقت الحالي، لا يبدو أن شركات التكنولوجيا تتباطأ في تقدم الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • عمالقة التكنولوجيا يكشفون أسباب تسريح الموظفين
  • القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات
  • كيف تسعى أبوظبي لتُصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؟
  • غوغل تسخّر الذكاء الاصطناعي للكشف عن الثغرات البرمجية
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • مستشار شيخ الأزهر تلتقى وزير الشئون الدينية الإندونيسي لمناقشة توثيق العلاقات العلمية
  • الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الكوميديا والإعلان
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023
  • جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي