متابعة بتجـــرد: رغم قرار تأجيل الدورة 27 من مهرجان الفيلم العربي الذي ينظمه معهد السينما والإعلان العربي في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية، والتي كان من المقرر إقامتها في 10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بسبب الأحداث الدامية في قطاع غزة، أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار الفيلم السعودي “هجان” للمخرج أبو بكر شوقي، ليكون فيلم الافتتاح في عرضه الأول بالولايات المتحدة الأميركية.

وكان فيلم “هجان” قد استُقبل بحفاوة خلال عرضه في “مهرجان تورنتو السينمائي الدولي”، في أيلول (سبتمبر) الماضي، ضمن قسم ديسكفري الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين من أنحاء العالم.

الفيلم من كتابة عمر شامة ومفرج المجفل وأبو بكر شوقي. وهو بطولة: عبد المحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي… وتدور أحداثه حول “مطر” وأخيه “غانم” اللذين يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة. ويدفع حصول حادث مؤسف “مطر” للاتجاه الى رياضة سباقات الهجن للاحتفاظ بناقته “حفيرة”. وبعدما يستغله المالك القاسي “جاسر”، يصبح على الصبي “مطر” بذل أقصى جهده لإنقاذ حياة “حفيرة”.

يُذكر أن مخرج الفيلم أبو بكر شوقي يحمل الجنسيتين المصرية والنمسوية، وحصل فيلمه الوثائقي القصير THE COLONY على جوائز في مهرجانات حول العالم، تلاه فيلمه السينمائي الأول “يوم الدين”، الذي عُرض لأول مرة في المسابقة الرسمية لـ”مهرجان كان السينمائي الدولي” حيث رُشّح لجائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة “فرانسوا تشاليه”، وفيلم “هجّان” هو فيلمه الروائي الثاني.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) أنتج أكثر من 20 فيلماً، كما يحرص على دعم صُنّاع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية.

كذلك يقدّم المركز العديد من المبادرات والبرامج طوال العام والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة، في قطاعات عدة، منها المسرح والأفلام والسينما، حيث شارك في العديد من المحافل المحلية والعالمية عبر مهرجانات سينمائية دولية، علاوةً على تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنوياً بالشراكة مع جمعية السينما وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

main 2023-10-26 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية

ينتظر عشاق الأفلام العربية على مستوى العالم، افتتاح الدورة الـ13 من مهرجان الفيلم العربي في سيئول بكوريا الجنوبية في الشهر القادم.
ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، ستستضيف الجمعية الكورية العربية مهرجان الفيلم العربي، كونها تعمل على تعزيز العلاقات الشاملة بين كوريا و22 دولة عربية في المجالات الثقافية والسياسية والأكاديمية وغيرها، بالاشتراك مع مركز بوسان للسينما وبيت الفن "مومو" في سيئول برعاية وزارة الخارجية الكورية الجنوبية والسلك الدبلوماسي العربي.
ومن المقرر أن يستمر المهرجان في مركز بوسان للسينما في مدينة بوسان بجنوب شرق سيئول، من يوم الافتتاح الموافق 3 يوليو ويظل بالمركز إلى 7 يوليو، وفي بيت الفن "مومو" بسيئول من 11 إلى 14 يوليو، ويتم عرض أفلام المهرجان من خلال قناة تلفزيون نايفر عبر الإنترنت من 15 إلى 21 يوليو.
ومن المقرر عرض 10 أفلام طويلة وقصيرة تغطي مواضيع متنوعة وتظهر العالم العربي في مهرجان هذا العام، وتم اختيار الفيلم المغربي "الثلث الخالي" كفيلم افتتاحي في مهرجان هذا العام.
وتشمل الأفلام العشرة المعروضة "الثلث الخالي"(المغرب)، و"الملكة الأخيرة" (الجزائر وقطر) ، و"وداعا جوليا"(السودان)، و"بنات ألفة" (تونس) و"إن شاء الله ولد" (الأردن) والأستاذ" (فلسطين وقطر)، و"هجان" (السعودية ومصر والأردن) و"رماد"، و"ديانة الماء" وجنة الطيور"(سلطنة عمان)، وغيرها من الأفلام العربية المشوقة.
 

مقالات مشابهة

  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • نيرمين شوقي “تحب السهر”
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية