شهد قصر السينما، خامس أيام فعاليات الدورة التدريبية لمخرجي نوادي مسرح الطفل التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتستمر حتى 29 أكتوبر الحالي.

جاءت محاضرة اليوم بعنوان "الرؤية والتفسير في مسرح الطفل وكيفية قراءة النص المسرحي"، للمخرج المسرحي عادل بركات، واستهل حديثه بتوضيح دور المخرج فى الإرشاد والتفسير ورسم الحركة، ولعب دور تربوي لتوجيه الطفل وتعديل سلوكه قبل أن يكون مخرجًا، حيث أوضح أن هناك فروقًا بين عرض مسرحي للطفل أو بالطفل، فالأول هو عرض موجه للطفل يناقش قضاياه وأحلامه، والآخر هو عرض يشارك الأطفال في تمثيله، لذا يتمركز دور المخرج فى الوصول بالأساليب والعناصر والخطوط العريضة للطفل.

وشرح "بركات" كيفية قراءة النص المسرحي وما هي علاقة المخرج بكل من النص، وعلاقته بالشخصية الدرامية، وعلاقته بخشبة المسرح، مؤكدا أن المخرج هو المسؤول عن العلاقة التي تنشأ بين العرض المسرحي والطفل باعتبارها المفتاح السحري لنشأة طفل مبدع، واختتم حديثه مؤكدا أن الوصول لخيال الطفل من أدق الأمور التي تصل للكينونة العمرية.

بعد العثور على بردية فريدة داخل مقبرة فرعونية .. ما أهمية كتاب الموتى؟ روايته الأولى.. زاهي حواس يدخل عالم الأدب بـ سر نفرتيتي|تفاصيل أكثر من 7000 موقع.. لماذا تحاول إسرائيل تغيير أسماء المدن الفلسطينية؟ رحيل ليلى بعلبكي رائدة الكتابة النسوية| بروفايل فاروق حسني يلتقي الشيخ راشد بن خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بالبحرين اكتشاف تابوت روماني نادر في مدينة ريمس الفرنسية| تفاصيل ممر سري غامض داخل هرم خوفو|هل يتم العثور على كنوز الفراعنة قريبا؟ «كيفية توظيف مشاهد خيال الظل» في انطلاق ورشة مخرجي نوادي مسرح الطفل معجزة هندسية.. الكشف عن قبر أثري في اسكتلندا يعود للعصر الحجري فنان فلسطيني سويدي يفوز بجائزة مارسيل دوشامب فنون مسرح الطفل

"ورشة مخرجي مسرح الطفل" تنظمها الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن، ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، ويقدم فعالياتها مجموعة من المتخصصين في فنون مسرح الطفل يوميا على فترتين، الأولى من 10 صباحا وحتى 2 مساء، والثانية من 6 وحتى 8 مساء، وتشمل تدريب 24 مخرجا مسرحيا للطفل من مختلف أقاليم الهيئة، بهدف صقل الخبرات وإعداد كوادر إخراجية ذات رؤية فنية يسهل تطبيقها لإنتاج أعمال فنية مميزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسرح الطفل

إقرأ أيضاً:

"أوبرا العتبة" يرفع لافتة كامل العدد في أولى لياليه بالطليعة.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح المخرج عادل حسان، مدير فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح، أولى ليالي العرض المسرحي "أوبرا العتبة"، مساء أمس الخميس، بقاعة زكي طليمات في مسرح الطليعة بالعتبة، وسط حضور جماهيري، ليرفع المسرح لافتة كامل العدد.

وتعرض المسرحية يوميًا ما عدا يومي الاثنين والثلاثاء إجازة المسرح، ويفتح شباك التذاكر بالمسرح من السادسة مساء أيام العرض.

"أوبرا العتبة" إنتاج فرقة مسرح الطليعة بقيادة المخرج عادل حسان، التابعة لفرق البيت الفني للمسرح، ديكور عمر غايات، أزياء مي كمال، إعداد موسيقي حازم الكفراوي، دعاية أحمد مجدي، ومن بطولة: محمد عبدالفتاح، دعاء حمزة، بالاشتراك مع رنا عاصم، بكر محمد، أحمد سعد، هاجر عوض، أمينة صلاح الدين، إياد رامي، غناء أوبرالي روجينا صبحي، محمود ايهاب، والعمل من كتابة وإخراج هاني عفيفي.

مقالات مشابهة

  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي
  • افتتاح أولى ليالي "لعبة النهاية" على مسرح الطليعة.. صور
  • "أوبرا العتبة" يرفع لافتة كامل العدد في أولى لياليه بالطليعة.. صور
  • بحضور وزيرة الثقافة.. افتتاح عرض "حاجة تخوف" على مسرح الإبداع الفني
  • ثقافة الفيوم تواصل إحتفالاتها بذكرى ثورة 30 يونيو
  • أطفال أتوبيس الفن الجميل ينظمون زيارة لمجمع الأديان ومستشفى 57357
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد