قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنّ الأزمة الجارية شديدة التعقيد ومركبة وتنذر بمخاطر ضخمة إذا ما لم يتم احتوائها في أسرع وقت ممكن.  

الفلسطينيون 

وأضاف فرحات، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد أبو زيد عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "الجوانب الإيجابية هنا تتعلق ببداية حدوث تغير في الخطاب الدولي ولغة الدعم للجانب الإسرائيلي، فلا توجد دولة واحدة الآن تستطيع تجاهل الأزمة الإنسانية المرتبطة بالتعنت الإسرائيلي فيما يتعلق بالتعنت في التدفق المستمر للمساعدات الإنسانية والإغاثية داخل قطاع غزة".

وتابع مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنّ كل الدول والقيادات السياسية التي زارت القاهرة حتى الآن لم تستطع تجاهل الحديث عن ضرورة أن تكون هناك عملية سياسية وحق الفلسطينيين أن يكون لهم دولتهم استنادا إلى مبدأ حل الدولتين، ومن ثم، نحن إزاء تحول يحدث في الخطاب وطريقة التعامل مع القضية الفلسطينية بشكل عام والأزمة الحالية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الازمة الانسانية الفلسطينيين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

«القاهرة للدراسات»: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت 41 مليار دولار

علق الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، على انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي غدا، قائلا إن الاتحاد الأوروبي يعتبر أحد أهم شريك تجاري لمصر، إذ أن 25% من حجم التبادل التجاري المصري مع دول العالم يأتي مع الاتحاد الأوروبي، وهناك استثمارات أوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار، وحجم الاستثمارات الأوروبية بمصر تجاوز 8.2 مليار دولار خلال عام 2023.

وأضاف «السيد»، خلال مداخلة ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة دي إم سي، أن دول الاتحاد الأوروبي تأتي على رأس قائمة التعاون الاقتصادي بين مصر والعالم الخارجي، ومؤتمر الاستثمار يأتي كجزء من الشراكة الشاملة والاستراتيجية بين الجانبين، والتي بدأت منذ عام 2001 باتفاقية مبدأية للشراكة الاقتصادية، ودخلت حيز التنفيذ في 2004، لكن بحيز ضيق وعلى بعض السلع خاصة السيارات وتخفيض متعدد لها للجمارك الخاصة بها حتى تصل إلى صفر.

وأشار إلى أن الاتفاقية بدأت بالتفاعل بشكل أكبر منذ عام 2022، من خلال توقيع مصر على اتفاقية أولوية الشراكة الاقتصادية المصرية والأوروبية، والتي بمقتضاها تعاونت القاهرة مع الاتحاد الأوروبي باتفاقية تمويل لمشروعات ومنح في حدود 7.4 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمار بين مصر وأوروبا يعزز الشراكات والتعاون المستقبلي
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت 41 مليار دولار
  • افتتاح عرض "حاجة تخوف" بمركز الإبداع الفني للمخرج خالد جلال
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • وزير الدفاع يشهد تخرج دورات جديدة بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية
  • الزرقاء: غالبية الليبيين مقتنعين بأن نتائج الانتخابات البلدية لن تسفر عن حل الأزمة السياسية للبلاد
  • جوع ومعاناة.. روايات من قلب الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة