موقع 24:
2024-09-30@11:14:15 GMT

الخلافات تخيّم على رؤيتي ألمانيا وتركيا لحرب غزة

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

الخلافات تخيّم على رؤيتي ألمانيا وتركيا لحرب غزة

قال نائب المستشار الألماني أولاف شولتس، روبرت هابيك، إنه يرى خلافات قوية في الوقت الراهن بين حكومة بلاده، والحكومة التركية، حول الحرب في غزة.

وعلى هامش زيارته للعاصمة التركية أنقرة، قال هابيك وهو أيضاً وزير الاقتصاد، الخميس، إنه تبين خلال محادثاته مع ممثلين عن الحكومة أن الجانبين "لديهما وجهات نظر متعارضة، ووجهات نظر متضاربة".

وأضاف السياسي المنتمي إلى حزب الخضر الألماني أن محادثاته، وخصوصاً مع نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جودت يلمظ، دارت بشكل حصري تقريباً حول الوضع في الشرق الأوسط، ووصف هذه المحادثات بأنها "محادثات موجهة".

The fight is against Hamas, not civilians. It must be carried out in line with humanitarian law with the greatest possible consideration for civilians in Gaza. That’s why we need #HumanitarianWindows so that those who are suffering can get help. @ABaerbock at the #UNSC 4/6 pic.twitter.com/RPdo3hIgxL

— GermanForeignOffice (@GermanyDiplo) October 24, 2023

وتابع هابيك:" لكن يجب أيضاً القول إننا كان لدينا وجهات نظر متعارضة في نقاط التحليل الرئيسية".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان تحدث عن تصريحات الرئيس التركي، الذي وصف حركة حماس بأنها حركة تحررية، وليست إرهابية، قال هابيك إنه تم الحديث عن "كل التصريحات وكل الجوانب، لكن هذا لم يؤد بنا الآن إلى تبني نظرة مشتركة إلى الموقف".

في الوقت نفسه، أكد هابيك: "رغم ذلك يظل من الصواب، ومن المهم، أن نتحدث مع بعضنا البعض، وأن نطلب من شركاء الحوار، في إطار الإمكانيات، أن يعملوا على تهدئة الموقف في المنطقة".

واستطرد هابيك أنه يشعر بقلق كبير حيال استمرار تفاقم الوضع، وأنه حاول التأثير على تركيا وناشدها "استخدام إمكانياتها الدبلوماسية من أجل تحرير الرهائن واستخدام قوتها من أجل تهدئة الموقف في الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أن هذا ما تفعله أيضاً الحكومة الألمانية في الوقت الراهن، و"أعتقد أن كل القوى عليها أن تعمل من أجل عدم تمدد هذا الصراع المحلي المروع والسيء هناك".

4th Term Türkiye-Germany JETCO Meeting held at Ankara under leadership of Minister of @ticaret Mr. @ometbolatTR and Minister of Economy and Climate Protection of Germany Mr. Habeck and business representatives.

Working Groups worked on bilateral economic relations in industry,… pic.twitter.com/PNZdiH0UZf

— Nail Olpak (@NailOlpak) October 26, 2023

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، قال إنه "على ثقة من أن إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي في حربها على حركة حماس في قطاع غزة".

وقال شولتس، الخميس، لدى وصوله للمشاركة في قمة للاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل: "إسرائيل دولة ديمقراطية توجهها مبادئ إنسانية للغاية".

وأضاف: "نتيجة لذلك يمكنك التأكد أن الجيش الإسرائيلي سيتبع في أعماله القواعد المشتقة من القانون الدولي. ليس لدي شك حيال ذلك".

وكانت الدعوات المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار من أجل السماح بدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة محل نقاش ساخن بالاتحاد الأوروبي خلال الأيام القليلة الماضية. وقد يدعم زعماء التكتل الأوروبي فترات توقف قصيرة، وليس وقفاً للقتال.

وقال المستشار إن من المهم للغاية بذل كل ما هو ممكن، للإفراج عن الرهائن، ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ومغادرة الرعايا وموظفي المنظمات الدولية القطاع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل ألمانيا تركيا من أجل

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل

أنقرة (زمان التركية) – أطلق رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، تحذيرات ملفتة بشأن إسرائيل التي تشن غارات جوية مكثفة على لبنان بجانب حربها القائمة على قطاع غزة.

وفي تصريح لصحيفة حريات التركية، ذكر قورتولموش أنه “بات يتوجب على الجميع إدراك أن سياسة الاستيلاء على هذه المنطقة من النيل إلى الفرات التي تغذيها الصهيونية بالحجج الدينية المملوءة بجنون العظمة بلغت مرحلتها الأخيرة”.

وأضاف قورتولموش أن “تركيا هى أحد الأهداف النهائية لهذه السياسة، موضحًا أن نتنياهو وعصابته يقسمون المنطقة إلى قسمين، ألا وهما الصهاينة وشعوب الشرق الأوسط التابعة لهم”.

ووجه قورتولموش تحذيرات لدول المنطقة بهذا الصدد، قائلا: “قوة اسرائيل الكبرى لا تكمن في أمريكا ولا في التكنولوجيا العسكرية ولا هيمنتها على الإعلام الدولي ولا هيمنتها على الأوساط المالية الدولية، كل هذه الأمور تمد إسرائيل بالقوة، لكن قوة إسرائيل الكبرى تكمن في دول المنطقة، تشتيت دول المنطقة وتفريقها وتمزيقها، إن كانت شعوب الشرق الأوسط لا ترغب في الاستعباد فعليها الاتجاه للتوحد والتكاتف”.

وشدد قورتولموش على ضرورة انتباه دمشث وأنقرة، لهذا الخطر، قائلا: “على تركيا وسوريا حل المشكلات العالقة بسرعة وتجاوز مرحلة التطبيع وتفعيل الحوار الوثيق، في الوقت الذي تتخذ فيه شعوب العالم موقفا علينا تحييد الخلافات وتمكين دول المنطقة ودول الشرق الأوسط من التحرك سويا، الأمر مؤلم، ففور اندلاع الحرب الأهلية في سوريا هرب الناس إلى لبنان والآن يهربون من لبنان إلى سوريا”.

يذكر أنه قبل مغادرة أردوغان إلى نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، قال إن تركيا لم تتلقى حتى الآن استجابة من الجانب السوري لتطبيع العلاقات بين البلدين، ومن جهة أخرى يقول الرئيس السوري بشار الأسد إنه لن يكون هناك حوار مع أنقرة بدون انسحاب تركي كامل من الأراضي السورية.

4 أسباب وراء إصرار أردوغان على لقاء الأسد

Tags: - رئيس البرلمان التركيالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبنانتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريانعمان قورتولموش

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • شيرين تعتذر لشقيقها علنا بعد أيام من الكشف عن خلافات جديدة مع طليقها
  • ياريتني سمعت كلامك.. شيرين عبد الوهاب تعتذر لشقيقها وتنهي الخلافات
  • شيرين عبدالوهاب تعتذر لشقيقها وتنهي الخلافات
  • شيرين تعتذر لشقيقها وتنهي الخلافات
  • محلل سياسي لبناني: اغتيال «نصرالله» يقود إلى تغييرات جذرية في لبنان ويمهد لحرب شاملة
  • العدوان الصهيوني يفتح الباب لحرب مفتوحة وشاملة
  • الملف الليبي يتصدر مباحثات وزيري خارجية مصر وتركيا في نيويورك
  • قورتولموش: المشكلات بين سوريا وتركيا تحتاج حلا عاجلا
  • قاصد محمود: إسرائيل تسعى إلى استدراج إيران لحرب لبنان لخلق صراع إقليمي