أعلنت "منظمة الصحة العالمية"، أن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وصلت إلى أبعاد كارثية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، مساء اليوم الخميس.

 

بايدن يكشف حقيقة علاقته بتأخر الهجوم البري الإسرائيلي على غزة الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزل عائلة مراسل قناة الجزيرة في غزة

 

وقال الدكتور "أحمد المنظري"، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إنه "من واجبنا الأخلاقي، أن نُطالب بالوصول دون عائق لتقديم المساعدات المنقذة للحياة، وأي تأخير أو إعاقة أخرى هو ببساطة أمر غير مقبول".

وأضاف: "نحن نصر على الوصول الفوري وغير المقيد لتقديم المساعدة العاجلة، كل لحظة تمر تعرض حياة عدد لا يحصى من الناس للخطر، لا ينبغي للعالم أن يتسامح مع المزيد من العوائق أمام مهمتنا المتمثلة في إنقاذ الأشخاص المعرضين للخطر".

وحذر مسؤولو منظمة الصحة العالمية من ارتفاع حالات الإصابة بأمراض مثل التهابات الجهاز التنفسي الحادة والإسهال والجرب والقمل وجدري الماء بسبب سوء ظروف الصرف الصحي واستهلاك المياه من الآبار الزراعية، وهذا يزيد من تعرض سكان غزة لخطر الإصابة بأمراض معوية عنيفة مثل الزحار والكوليرا.

نتنياهو يُؤكد: الجيش الإسرائيلي يستعد للعملية البرية في غزة

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" في كلمة، أن الجيش يستعد للعملية البرية في قطاع غزة، لكنه أحجم عن تقديم أي تفاصيل عن توقيت العملية أو أي معلومات أخرى، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الأربعاء.

وأضاف نتنياهو في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، أنه تم تحديد موعد العملية البرية بالإجماع من قبل مجلس إدارة الحرب، لضمان الظروف المثلى لجنودنا، مُردفًا بالقول "لن أخوض في التفاصيل".

وتابع قائلًا "يوم السابع من أكتوبر كان يومًا أسود في تاريخ إسرائيل وعلينا جميعًا تقديم إجابات بما في ذلك أنا ولكن فقط بعد الحرب وسيتم التحقيق في الفشل بشكل كامل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الازمة الانسانية منظمة الصحة العالمية بوابة الوفد الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية

قالت منظمة الصحة العالية، يواجه أَكثر من 25 مليون سودانِي – أي أكثر من نِصْفِ سكانِ البلادِ – مستوياتٍ حادَّةً من انعدامِ الأمن الغذائي، وفقًا لآخر تحليلٍ لِلتَّصْنيفِ المرحليِّ المتكاملِ لانعدامِ الأمنِ الغذائيِّ الحادِّ الذي أُجريَ بين أواخر أبريل وأوائل يونيو 2024.

فنحو 755 أَلْفَ شخصٍ يواجهون مستوياتٍ كارثية من انعدامِ الأمن الغذائي، بينما يعاني 8.5 ملايين شخص نقصًا حادًّا في الغذاء ومعه ارتفاعُ مستوياتِ سوءِ التغذيةِ. وثمة 14 مِنْطَقَةً عُرْضَةٌ لخطر المجاعةِ، منها مثلاً مناطقُ في ولاياتِ دارفور والخرطوم والجزيرة وَتَجَمُّعاتٌ من المشردين داخليًّا واللاجئين، وهذه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد التي سجلها التصنيفُ المرحليُّ المتكاملُ في السودان على الإطلاق.
وأضافت، يمثل هذا تدهورًا حادًّا وسريعًا في وضع الأمن الغذائي مقارنة بالتحديث السابق الصادرِ عن التصنيفِ المرحليِّ المتكاملِ في ديسمبر 2023. وكان التصنيفُ المرحليُّ المتكاملُ قد حَذرَ من أن المزيد من الأشخاص سيواجهونَ مستوياتٍ عاليةً من انعدام الأمن الغذائي الحادِ، ما لم يحدث وقف فوري للأعمال العدائية وضمان إتاحة الوصول للمساعدات الإنسانية.

ولقد تصاعد الصراع بشكل كبيرٍ في الأشهر الماضية، وامتد أيضا إلى مناطق أخرى بين الفصائل المسلحة، وذلك مع زيادة في العنف المنظم، والنزوح الجماعي، وتعطيل الخدمات الصحية الأساسية، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية، الأمر الذي أدى إلى تدهور وضع الأمن الغذائي والتغذوي في السودان.
إن حالات العوز التغذوي تجعل الناسَ أكثر عرضةً لخطرِ الأمراض، ويسري ذلك بشكل خاص على الأطفالِ، حيث إن الجمعَ بين سوءِ التغذية والمرضِ قد يكون أمرًا قاتلاً.
لذا يجب اتخاذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون حدوث مجاعة، ولا بد من استعادة إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية، ولابد أيضًا من توفير الحماية للمرافق الصحية والعاملين في مجال الصحة، فالشعب السوداني يستحق الصحة والسلام.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • بسبب هجمات حزب الله.. الجيش الإسرائيليّ اتّخذ قراراً عاجلاً ما هو؟
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية