أثار سفير ألمانيا بتونس بيتر بروغل استهجان الحاضرين بعد أن اعتبر في كلمة ألقاها خلال تدشين المدرسة الإعدادية بالمحمدية أن الإسرائيلين ضحايا للإرهاب الفلسطيني على حدّ تقديره.

ودفعت كلمة السفير ''المستفزّة'' وزير التربية محمد علي البوغديري ووالي بن عروس عز الدين شلبي إلى التأكيد على دعم تونس للشعب الفلسطيني في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يرتكب جرائم حرب في حق المدنيين.

 

وفي تعليقه على تصريح السفير الألماني، قال وزير التربية إن هذا الموقف مردود على صاحبه، مضيفا ""لم نمس من اليهود ولم نشارك في محارق الهولوكوست بل نعيش مع بعضنا منذ آلاف السنين وفي فلسطين كان المسلمون يصلّون يوم الجمعة واليهود يوم السبت والمسيحيين يوم الأحد ولم يكن هناك مشكل".

وأكد البوغديري في تصريح لموزاييك أن هذا الموقف الصادر عن السفير الألماني مرفوض، مبينا بأن موقف تونس واضح وعبر عنه رئيس الجمهورية وكل الشعب التونسي وهو الوقوف إلى جانب فلسطين ولا مناص إلا بالعمل على تحريرها وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق تعبيره. 

كما أفاد الوزير أن تدشين المدرسة الإعدادية بالمحمدية يندرج ضمن سلسلة من المشاريع المتعلقة ببناء المدارس والمعاهد العمومية وهو مشروع ناتج عن قرض تحصلت عليه تونس من الممولين الممثلين في البنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي وكذلك البنك الألماني للتنمية وهو ما يفسر حضور السفير الألماني في تدشين المؤسسة التربوية اليوم.

وشدد  على أن هذا المشروع ممول بقرض بشروط ميسرة ستسدده تونس وهو في إطار التعاون بين الممولين. 

 

*كريم وناس

 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل السفير المصري

إستقبل وزير الصحة، عبد الحق سايحي، مساء أمس الإثنين، سفير جمهورية مصر العربية لدى الجزائر مختار جميل توفيق وريدة وذلك بحضور إطارات من الإدارة المركزية.

وحسب بيان للوزارة، شكل اللقاء فرصة سانحة للإشادة بجودة العلاقات الثنائية. وكذا لتبادل الآراء و وجهات النظر حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك مع استعراض علاقات التعاون والشراكة بين البلدين وآفاق تعزيزها.

وأبرز سفير مصر بالجزائر حرص حكومة بلاده على الرقي بمستوى علاقات التعاون والشراكة مع الجزائر خاصة في المجال الصحي. مقترحا مجال السياحة العلاجية بالإضافة إلى التعاون في مجال ادارة المرافق الصحية.

كما سلم سفير جمهورية مصر العربية ،للوزير دعوة رسمية من نظيره المصري، الدكتور خالد عبد الغفار من أجل المشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المزمع انعقاده شهر أكتوبر القادم.

ومن جهته، أكد الوزير أن علاقات التعاون التي تربط الجزائر ومصر تقوم على التعاون المشترك لصالح البلدين. من خلال بذل جهود لإزالة العقبات ومواجهة التحديات التي تواجههما.

معربا عن أمله في الوصول إلى إنشاء الوكالة العربية للدواء وهو المشروع الذي سيكون مكسبا لصالح كل الدول العربية لضمان الأمن الدوائي.

وفي الأخير اتفق الطرفان على مواصلة العمل التنسيقي للدفع بالعلاقات الثنائية الى أرقى المستويات.

مقالات مشابهة

  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • اليويفا يفتح تحقيقا بحق لاعب تركي.. وأنقرة تستدعي السفير الألماني
  • الفيفا يفتح تحقيقا بحق لاعب تركي.. وأنقرة تستدعي السفير الألماني
  • من هو السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد ؟
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني
  • وزير الصحة يستقبل السفير المصري
  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع حزب الله من تصنيفات الإرهاب
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير رواندا بالمقر البابوي
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري