لواندا- العُمانية

أكد المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي رئيس مجلس الدولة رئيس وفد مجلس عُمان المشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة له التي تستضيفها جمهورية أنغولا، خلال كلمة له أمام البرلمان الدولي، أنّ حقوق الإنسان تمثل إحدى الأولويات التي ينبغي على الدول جمعاء المحافظة عليها وصونها وتعزيز كل ما من شأنه الرقي بها.


 

وقال إن احترام حقوق الإنسان والحفاظ عليها سيهم في رُقي الشعوب والدول ونشر السلام والأمن، لافتًا إلى أن منافع ذلك لا تقتصر على الفرد فحسب؛ بل تتعداه إلى المجتمع والدولة والعالم أجمع.

وأوضح الهنائي أن انتهاك الحقوق له عواقب وخيمة إذ يولد الحقد والكراهية بين مختلف الشعوب وينشر الظلم ويسبب حالة من عدم التعايش والاحتقان وعدم الرضا؛ الأمر الذي يلقي بظلاله على عدم استتباب الأمن واستقراره ويوجد فوضى في المجتمع نفسه والعالم بأسره.

وأضاف رئيس الوفد خلال كلمته "إن احتضان الاتحاد البرلماني الدولي لهذه المناقشة حول السلام والعدل والمؤسسات القوية ينم عن الأهمية القصوى التي يبديها الاتحاد لحقوق الإنسان ووعي البرلمانات الأعضاء في الاتحاد بما قد تؤول إليه الأمور حين تنتهك هذه الحقوق، ومما لا يخفى على أحد أنّ البرلمانات تضطلع بدور مهم في ضمان صون حقوق الشعوب التي تمثلها، فأعضاء البرلمان أدرى بما يدور في المجتمع فهم قريبون من الناس يستمعون إليهم ويعملون على ضمان حصولهم على كافة حقوقهم، ولذلك تكون البرلمانات هي أول المستجيبين لأي انتهاك قد يحصل في المجتمع بحيث تسعى جاهدة لإيجاد الحلول والبحث عن المخرج الملائم الذي يضمن عودة هذه الحقوق واحترامها".

وفي إطار مشاركة مجلس عُمان في اجتماعات الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي، شارك الوفد في اجتماعات اللجنة الدائمة للديموقراطية وحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة، ولجنة السلم والأمن الدوليين، واجتماعات جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، كما تمت المشاركة في جلسة استماع مع المرشحين لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

وتناقش الاجتماعات خلال فترة انعقادها حتى السابع والعشرين من أكتوبر الجاري الوجود الميداني للأمم المتحدة لدعم التنمية الوطنية، ومناقشة بند تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، والشراكات من أجل المناخ لتعزيز الوصول إلى طاقة صديقة للبيئة بتكلفة ميسورة، وضمان الابتكار والمسؤولية والإنصاف، بالإضافة إلى مناقشة الأعمال التحضيرية للاجتماع البرلماني في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، ومناقشة إصلاح مجلس الأمن من أجل نظام متعدد الأطراف.


 

وحضر الوفد خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي جلسة نقاش حول موضوع دور البرلمانات في تعزيز ثقافة الشفافية ومكافحة الفساد ومشاركة المواطن لإعادة الثقة في المؤسسات الوطنية والدولية وتعزيز السلام، بالإضافة إلى اجتماعات المجلس الحاكم التي تم خلالها انتخاب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ومناقشة القرارات المتعلقة بحقوق الإنسان للبرلمانيين.

ويضم وفد مجلس عُمان المشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة له بجمهورية أنغولا برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة، وسعادة أمين عام مجلس الدولة، وسعادة الشيخ أمين عام مجلس الشورى، وعدد من أعضاء مجلس الدولة والشورى.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البرلماني التويزي: الشباب اللذين لا يتوفرون على تكوين ولا كفاءة ولا عمل قنبلة موقوتة وهو نتيجة سياسات استمر لـ 20 سنة الماضية

اعتبر أحمد التويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، العدد الكبير من الشباب اللذين لا يتوفرون على تكوين ولا كفاءة ولا عمل ) NEET) قنبلة موقوتة، وهذا نتيجة سياسيات استمرت في بلانا لوقت كبير جداً وصلت لأكثر من 20 سنة.

وأكد رئيس الفريق النيابي، في تعقيب إضافي خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 1 يوليوز 2024، أن هذه الحكومة ووزير الشباب والثقافة والتواصل لديهم إرادة للدفع بهؤلاء الشباب للانخراط في مشاريع، معتبرا أنه أمام الحكومة عمل ومجهود كبير للحد من بطالة الشباب.

مقالات مشابهة

  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • منتخب الجامعات يشارك في بطولة العالم للقوة البدنية
  • شيخ الأزهر يهنئ عبود هاتفيا برئاسة مجلس الدولة
  • بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • البرلماني التويزي: الشباب اللذين لا يتوفرون على تكوين ولا كفاءة ولا عمل قنبلة موقوتة وهو نتيجة سياسات استمر لـ 20 سنة الماضية
  • الهيئة الدائمة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي تواصل اجتماعات دورتها الـ 23 بجدة
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • «التعاون الدولي»: الاتحاد الأوروبي حريص على دعم القطاع الخاص بمجالات التحول الأخضر
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي ويناقش الخطط و البرامج التطويرية