بحسب منسقة الشؤون الإنسانية في السودان فإنها دعت مرارا على مدى الأشهر الستة الماضية القوات السودانية وقوات الدعم السريع وجميع أطراف النزاع في السودان إلى حماية البنية التحتية المدنية.

التغيير: وكالات

أعربت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، عن بالغ القلق إزاء استمرار ورود تقارير عن تعرض البنية التحتية المدنية للهجمات، مع تواصل “القتال الوحشي” في جميع أنحاء البلاد.

وقالت كلیمنتاین نكویتا سلامي في بيان صحفي أصدرته اليوم الخميس، “أشعر بقلق بالغ من أن المرافق اللازمة لعمل الخدمات الأساسية بما فيها المرافق والرعاية الصحية، تتعرض للهجوم في السودان”.

وأوضح البيان أنه في شهر أكتوبر وحده، كانت هناك عدة حوادث بما فيها قصف مستشفى النَّو بقذائف، وهو آخر المستشفيات العاملة في أم درمان.

وأدى ذلك إلى مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين في وقت كان العاملون في المجال الطبي يعالجون المرضى.

وأوضح بيان المنسقة أن أربع قذائف أخرى انفجرت بالقرب من المستشفى مما أسفر عن مقتل شخصين آخرين.

تعرض محطة مياه للقصف

وأضافت المنسقة الأممية أن محطة المنارة لمعالجة المياه في أم درمان تعرضت في 21 أكتوبر للقصف الأمر الذي أدى إلى التوقف المؤقت لإمدادات المياه.

مبدية القلق بشكل خاص إزاء ذلك نظرا لاستمرار تفشي وباء الكوليرا في ولاية الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد.

وأشارت كذلك إلى أن تضرر المحطة لا يؤدي فحسب إلى تعطيل الإمدادات لعدة أيام، بل يمكن أن يفضي إلى أزمة طويلة الأمد تؤثر على الزراعة والصناعة والحياة اليومية.

معاناة لا توصف

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان إنها دعت مرارا على مدى الأشهر الستة الماضية القوات السودانية وقوات الدعم السريع وجميع أطراف النزاع في السودان إلى حماية البنية التحتية المدنية.

وأكدت أن القانون الإنساني الدولي واضح في هذا الصدد “إذ يجب على جميع أطراف النزاع المسلح أن تحرص باستمرار على تجنيب تعرض الأعيان المدنية – بما في ذلك الأفراد والأصول الإنسانية والبنية التحتية الأساسية- لمثل هذه الهجمات”.

وأضافت سلامي: “لقد تسبب النزاع في معاناة لا توصف في السودان وعلى نطاق لم يسبق له مثيل”.

وختمت المسؤولة الأممية بيانها بالقول إنه “حينما ولت الكرامة الإنسانية خارجة من النافذة، لم يعد القليل مقدسا بعد الآن ولا حتى عنابر المستشفيات المكتظة بالأطفال المرضى والجرحى”.

الوسومآثار الحرب في السودان الأمم المتحدة البنى التحتية منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأمم المتحدة البنى التحتية فی السودان

إقرأ أيضاً:

اتفاق أمريكي-إسرائيلي على “تفكيك البنى التحتية الهجومية” لحزب الله

يمن مونيتور/ (رويترز)

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لنظيره الصهيوني يوآف غالانت أن واشنطن تؤيد “تفكيك البنى التحتية الهجومية” التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية مع الدولة العبرية، وذلك بعيد شن الاحتلال الإسرائيلي “عملية برية محدودة وموضعية” جنوبي لبنان.

وعبر منصة إكس، وجه الوزير الأمريكي تحذيرا شديد اللهجة لطهران، متوعدا إياها بـ”عواقب وخيمة” إذا ما شنت هجوما عسكريا مباشرا على “إسرائيل”.

وقال الوزير الأمريكي بعد إجرائه محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي “لقد اتفقنا على ضرورة تفكيك البنى التحتية الهجومية على طول الحدود لضمان أن لا يتمكن حزب الله اللبناني من أن يشن هجمات مماثلة لهجمات السابع من أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل”.

وأتى بيان أوستن بعيد تأكيد غالانت أن النشاط العسكري الإسرائيلي في لبنان لم ينته بعد على الرغم من الغارة الجوية الضخمة التي شنتها الدولة العبرية على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة وأسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في اغتيال وجه ضربة مدمرة للتنظيم المسلح.

وفي بيانه أكد أوستن مجددا على موقف البيت الأبيض القائل إن “الحل الدبلوماسي مطلوب” لضمان سلامة المدنيين “على جانبي الحدود”.

ووجه الوزير الأمريكي تحذيرا لإيران من مغبة توجيه ضربة عسكرية مباشرة لإسرائيل. وقال “لقد جددت التأكيد على العواقب الوخيمة على إيران في حال اختارت إيران شن هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل”.

وأضاف أن الولايات المتحدة قادرة على الدفاع على مواطنيها ومصالحها و”شركائها وحلفائها في مواجهة تهديدات مصدرها إيران ومنظمات إرهابية مدعومة من إيران، وهي عازمة على منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع نطاق النزاع”.

وجاءت هذه المكالمة الهاتفية بعيد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه شن فجر الثلاثاء عملية “برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف” في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

 

مقالات مشابهة

  • اتفاق أمريكي-إسرائيلي على “تفكيك البنى التحتية الهجومية” لحزب الله
  • الإمارات تعرب عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان
  • الإمارات تعبر عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان
  • هل تنجح الحكومة العراقية في تحقيق إنجازات حقيقية في مشاريع البنى التحتية؟
  • السعودية تعرب عن قلقها البالغ إزاء الأوضاع الأمنية في لبنان
  • الأمم المتحدة تبدي قلقها البالغ بشأن التصعيد الإسرائيلي في لبنان وتدعو لتجنب حرب شاملة
  • الصين تعرب عن “قلقها البالغ” من التوتر في الشرق الأوسط
  • الصين تعلق على مقتل نصر الله وتعرب عن قلقها البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط
  • الصين تعرب عن “قلقها البالغ” من التوتر في الشرق الأوسط بعد إغتيال حسن نصر الله
  • موازنة 2025: هل ستنجح الحكومة العراقية في إنهاء معاناة البنى التحتية؟