قالت شركة توتال إنرجيز، الخميس، إن شحنات الغاز الطبيعي المسال التي يغطيها اتفاق مدته 27 عاما وقعته مع قطر هذا الشهر يمكن تحويلها إلى دول غير أوروبية إذا لزم الأمر.

وأثارت الصفقة، وغيرها من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل التي وقعتها شركات الطاقة الأوروبية الكبرى الأخرى مع قطر، مخاوف بشأن إمكان تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2050.

وقال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لتوتال إنرجيز للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف "إذا كنا بحاجة إلى إعادة توجيه جزء من (تدفقات) الغاز الطبيعي المسال إلى دولة أخرى... أعتقد أن قطر ونحن سنفعل ذلك إذا كان في مصلحتنا".

وأضاف أن الصفقة ملزمة للشركة وليس لفرنسا، لكنه يعتقد بأن من المحتمل أن تنتهي تدفقات الغاز الطبيعي المسال في فرنسا أو في أي مكان آخر في أوروبا.

وقال بويان "لا أرى (كيف) يمكنك إدارة أسواق الطاقة الكهربائية المعقدة في أوروبا مع الكثير من مصادر الطاقة المتجددة دون وجود أصول مرنة".

وعبر عن ارتياحه لشروط الصفقة التي تشمل اتفاقيتي بيع وشراء لتوريد 3.5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة فوس كافاو في جنوب فرنسا.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم اعتبارا من 2026 وتستمر حتى 2053.

ووقعت شل صفقة مماثلة مدتها 27 عاما بعد أسبوع من اتفاق توتال إنرجيز.

وهذان أكبر وأطول اتفاقين لإمدادات الغاز القطري مع أوروبا، حيث تسعى المنطقة إلى تعويض الإمدادات الروسية المفقودة بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي قيودا على واردات الطاقة في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي.

وقالت وزارة الطاقة الفرنسية إن صفقة توتال إنرجيز هي "اتفاقية تجارية بين شركتين، وهي غير ملزمة لفرنسا التي تهدف إلى الحياد الكربوني في عام 2050".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الغاز الطبيعي المسال توتال إنرجيز طاقة الغاز المسال فرنسا الغاز الطبيعي المسال توتال إنرجيز طاقة الغاز الطبیعی المسال توتال إنرجیز

إقرأ أيضاً:

قطر تؤكد دعمها الكامل للمسار السياسي الليبي وحقوق الإنسان

أكدت دولة قطر خلال بيان دعمها الكامل للمسار السياسي الليبي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وكافة الحلول السلمية التي تحافظ على وحدة ليبيا واستقرارها وسيادتها.

وجاء البيان خلال الحوار التفاعلي حول تقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن تقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات لتحسين حالة حقوق الإنسان في ليبيا، ضمن الدورة 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن إدانة دولة قطر لكافة الانتهاكات التي ترتكب بحق الشعب الليبي، داعية كافة الأطراف الليبية إلى احترام التزاماتها بموجب القوانين والمواثيق الدولية وتجنب التصعيد.

وحثت الخارجية القطرية إلى اللجوء إلى تجاوز الخلافات بالحوار وتغليب المصلحة الوطنية وتهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات وطنية رئاسية وبرلمانية في كافة أنحاء ليبيا.

ودعت قطر مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والمجتمع الدولي إلى مواصلة التعاون مع السلطات الليبية وتطوير وتنفيذ برامج المساعدة الفنية وبناء القدرات بما يتماشى مع الأولويات التي حددتها ليبيا والتي تسهم في بناء مؤسساتها الوطنية.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية

الأمم المتحدةجنيفحقوق الإنسانرئيسيقطروكالة الأنباء القطرية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • “ليس له أي تأثير”.. المرصد الفنزويلي يعلق على تمديد الترخيص الأمريكي المتعلق بالغاز
  • قطر تؤكد دعمها الكامل للمسار السياسي الليبي وحقوق الإنسان
  • برلماني: بيان الحكومه أمام «النواب» خارطة طريق للجمهورية الجديدة
  • العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأمريكي تستقر عند أقل من 2.4 دولارا
  • مصر.. استعدادات لزيادات كبيرة في أسعار الكهرباء
  • الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال
  • عقود الغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع بسبب إعصار بيريل
  • هل تتحول مراكز البيانات إلى "غول" يلتهم موارد الطاقة لدينا؟
  • هل العراق قادر على تفعيل الطيران المباشر إلى أوروبا وأمريكا؟
  • أزمة الطاقة تتفاقم .. مصر تستعد لزيادة أسعار الكهرباء