مسقط- العُمانية

وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة البيئة والمملكة العربية السعودية ممثلة في ووزارة البيئة والمياه والزراعة على مذكرة تفاهم في مجال البيئة التي تعد أحد المرتكزات الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة.

وقّع على المذكرة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، ومن الجانب السعودي سعادة الدكتور أسامة إبراهيم فقيها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية للبيئة.


 

ويأتي توقيع المذكرة سعيًا لتعزيز وتطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجال البيئي وصون مكتسباته وموارده الطبيعية، وتبادل الخبرات والدراسات البيئية والتشريعات والسياسات البيئية.

ونصّت المذكرة على تبادل الخبرات والمعلومات والتشريعات والسياسات والاستراتيجيات البيئية، والمحافظة على التنوع الأحيائي، وإدارة المحميات الطبيعية وتطويرها واستثمارها بما يسهم في تنمية السياحة البيئية، ومكافحة الأنواع الغريبة الغازية (الدخيلة)، وتنمية وتطوير القدرات في مجال السلامة الأحيائية، وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة لدراسة الكائنات البحرية وأنواع الحياة الفطرية في الأراضي الرطبة، وإدارة مراكز تأهيل الحياة الفطرية وبرامج إطلاق الحيوانات.

كما تضمنت الإدارة السليمة للنفايات والمواد الكيميائية الخطرة، بما يشمل الزئبق ومركباته والملوثات العضوية الثابتة باستعمال الطرق الحديثة، والاستفادة من تجارب الطرفين في المجالات البيئية، بما يختص في إنشاء منظومة شبكات محطات جودة الهواء المحيطة، والتوسع في استخدام التقنيات الحديثة، وإدارة المياه، وإدارة وتصريف المياه المصاحبة للنفط، ومنظومة رصد الملوثات البيئية في مجال التربة والمياه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفعيل مذكرة تفاهم بين وزارتي العمل في ليبيا وتونس

اتفق وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية، علي العابد الرضا، أمس الجمعة، مع وزير العمل والتكوين المهني التونسي، لطفي ذياب، على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بينهما، وتبادل الخبرات، والاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال تنظيم إجراءات استخدام القوى العاملة، وضمان حقوقها.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع العابد مع نظيره التونسي على هامش مشاركته في الاجتماع الإقليمي الرفيع المستوى حول تعليم الشباب وتطوير مهاراتهم وانتقالهم، الذي احتضنته تونس يومي 26 و27 يونيو الجاري، وفق بيان صادر عن الوزارة الليبية.

وناقش الجانبان عددا من الملفات المتعلقة بالعمل والتشغيل والتدريب المهني.

وأكد الوزيران أهمية التعاون المشترك، وتعزيز العلاقات بين البلدين، لتحقيق تطلعات الشباب، وتوفير فرص عمل لائقة لهم تُسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدين.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولى توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة العربي و«هيلر» الألمانية بحضور رئيس الوزراء
  • تفعيل مذكرة تفاهم بين وزارتي العمل في ليبيا وتونس