صدى البلد:
2024-07-07@01:58:54 GMT

روسيا تكشف تفاصيل الاجتماع مع حماس

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا ناقشت الإفراج عن الرهائن، وإجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة في اجتماع مع حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في موسكو.

وحسب وكالة الأنباء الروسية الرسمية، قالت الخارجية الروسية: "أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، موجود في موسكو.

. وجرت اتصالات معه استمرارا للخط الروسي للإفراج الفوري عن الرهائن الأجانب في قطاع غزة، كما تمت مناقشة القضايا المتعلقة بضمان إجلاء المواطنين الروس والأجانب الآخرين من غزة”.

وأضافت أنه “تم التأكيد على موقف روسيا الثابت المؤيد لتنفيذ قرارات المجتمع الدولي المعروفة، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة، والتي تنص على إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة داخل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتعايش في سلام وأمن مع إسرائيل".

وفي وقت سابق من اليوم، قالت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، إنها تقدر موقف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وجهود الدبلوماسية الروسية.

وقالت حماس، في بيان لها إن “وفد الحركة أعرب عن تقديره الكبير لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك جهود الدبلوماسية الروسية النشطة”.

وقف جرائم إسرائيل.. بيان عاجل من حماس بعد اجتماعات في روسيا الخارجية الروسية: وفد من حماس يزور موسكو

وأضافت أن “اللقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، ناقش سبل وقف جرائم إسرائيل المدعومة من الغرب”.

وأشار البيان إلى أن حماس تؤكد مجددا حقها في مقاومة "الاحتلال" الإسرائيلي بكل الوسائل المتاحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا موسكو حماس المقاومة الفلسطينية قطاع غزة الخارجیة الروسی

إقرأ أيضاً:

ميخائيل بوغدانوف وحسين عوض يبحثان حل الأزمة في السودان

بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني حسين عوض الذي يجري زيارة خاصة إلى موسكو سبل الحل السريع للأزمة العسكرية والسياسية في البلاد.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "خلال المحادثة، تم التركيز بشكل رئيسي على تطور الوضع في السودان، مع التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل مبكر للأزمة العسكرية والسياسية في هذا البلد".

وأضافت الوزارة: "أكد الجانب الروسي موقفه المبدئي الداعم للوقف العاجل لإطلاق النار وإقامة حوار وطني مستدام بما يخدم ضمان وحدة جمهورية السودان وسلامة أراضيها وسيادتها".

كما أشار البيان إلى أن الطرفين ناقشا بعض القضايا العملية لمواصلة تعزيز العلاقات المتعددة الأوجه بين روسيا والسودان، والتي تتسم بالودية.

وفي مارس الماضي، أجرى بوغدانوف تبادلا مفصلا لوجهات النظر بشأن آفاق حل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان مع السفير السوداني لدى موسكو محمد سراج.

وكان قد أكد الجانب الروسي موقفه بشأن الحاجة إلى وقف للأعمال العدائية بأسرع وقت ممكن، ودعت موسكو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنشاء قوة عسكرية مشتركة.

وكانت قد اندلعت الاشتباكات في 15 أبريل من العام الماضي، بين قوات الرد السريع والجيش في مروي والخرطوم، وسرعان ما انتشرت لتطال أجزاء أخرى من السودان.

ونتيجة للصراع، قتل آلاف الأشخاص وجرح عشرات الآلاف، وعقدت الأطراف المتحاربة سلسلة مشاورات في جدة عام 2023، فيما تم الإعلان مرارا وتكرارا عن وقف لإطلاق النار بين الجيش والقوات الخاصة، إلا أنه لم يتم تنفيذ أي من الاتفاقات التي تم التوصل إليها بالكامل

مقالات مشابهة

  • اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • ميخائيل بوغدانوف وحسين عوض يبحثان حل الأزمة في السودان
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة