أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

نشر الحساب الرسمي للاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف"، سؤالا لمتتبعيه يدعوهم من خلاله إلى سرد أهم ذكرياتهم مع "الكأس القارية"، مع إرفاق التدوينة بصورة ليوسف حجي خلال مواجهة أسود الأطلس للمنتخب التونسي في نهائي نسخة 2004.

ويتجدد طموح الناخب الوطني وليد الركراكي خلال مشاركة المنتخب المغربي في نهائيات كأس أمم إفريقيا المرتقب بساحل العاج، في إحياء تطلعاته بالتتويج بطلا لإفريقيا بعدما أخفق في ذلك حينما كان لاعبا في صفوف رجال بادو الزاكي.

وكان المنتخب الوطني قد وصل إلى مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا 2004 بتونس، ليواجه منتخب بادو الزاكي نسور قرطاج، منتخب البلد المضيف للتظاهرة القارية، بكتيبة ضمت أسماء شابة سطع نجمها في الملاعب الإفريقية، وتلة من أصحاب الخبرة والتجربة.

ولعل أبرز الذكريات التي يحتفظ بها المغاربة، هي لحظات دخول المنتخب الوطني المغربي إلى أرضة الملعب الأولمبي لرادس، بتشكيلة ضمت كلاً من الفوهامي، والمختاري، إضافة ليوسف حجي، جواد الزايري، ووادو، وليد الركراكي، ويوسف السفري، ثم أكرم الروماني، وطلال القرقوري، وعبد الكريم قيسي، والشماخ، وعزف النشيط الوطني قبل دقائق من إعطاء انطلاق القمة المغاربية، لحساب نهائي أهم مسابقة كروية في القارة السمراء.

الزاكي الذي عبر بالمجموعة إلى النهائي مطيحاً بأقوى المنتخبات في تلك الفترة، حاول امتصاص ضغط أصحاب الأرض المستفيدين من الحضور الجماهيري الذي وٌصف بالقياسي، إلا أن خطته باءت بالفشل عندما أضاف نسور قرطاج ثاني الأهداف لصالحهم، بأقدام زياس الجزيري، الذي استغل خطأ الحارس الفوهامي، ومنح مجموعته التتويج بحصة هدفين لواحد.

وتعد المباراة واحدة من المواجهات الراسخة بالأذهان، لأن الأسود ومنذ ذلك التاريخ لم يصلوا إلى النهائي، وذلك قبل أشهر قليلة من انطلاق النسخة 34 للمسابقة في الكوت ديفوار، بمشاركة 24 منتخباً.

وامتزجت انذاك الدموع بالحسرة على ضياع لقب كبر الحلم لتحقيقه بعد كل مباراة تخوضها المجموعة بالكأس القارية، وصولاً إلى النهائي، رغم أن لا أحد في البداية كان يثق بهذا الجيل الذي ضم أسماء شابة، اختارها المدرب بعناية للحضور معه في مغامرة تونس.

وخرج المغاربة الذين ارتبطوا دئماً بدعمهم للنخبة الوطنية، إلى الشوارع لاستقبال الأبطال، حيث خصصت لهم حافلة لملاقاة الأنصار، رغم أن الفرحة لم تكتمل إلا أن ذلك المشوار القوي والوجه الذي ظهورا به، دفع المغاربة للاحتفال وإعلان الفخر بهم.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

لماذا رفض دي بروين ولوكاكو خوض مواجهتي فرنسا وإيطاليا؟

يفتقد منتخب بلجيكا خدمات قائده كيفين دي بروين والمهاجم روميلو لوكاكو عند مواجهة فرنسا وإيطاليا خلال الشهر الجاري في دوري الأمم الأوروبية.

والأسابيع الأخيرة، تحدث اللاعبان مع المدرب دومينيكو تيديسكو، والاتحاد البلجيكي مقتنع بأن كليهما سيبقيان في المنتخب الوطني على الأقل حتى كأس العالم المقبلة عام 2026، وفقا للصحافة المحلية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أفضل 10 لاعبي وسط يحافظون على الكرة تحت الضغط العاليlist 2 of 2سبب نوم مورينيو في ملعب تدريبات فنربخشةend of list

وذكرت صحيفتا "لو سوار" و"سودبريس" أن اللاعبين لن يتركا المنتخب، لكنهما اعتذرا عن عدم المشاركة بسبب رغبتهما في الحصول على بعض الراحة.

وكان لوكاكو (البالغ من العمر 31 عاما) قد غاب بالفعل عن آخر استدعاء أوائل سبتمبر/أيلول الماضي حيث كان في خضم الانتقال من تشلسي إلى نابولي.

وقال المدرب تيديسكو في ذلك الوقت إنه يعتمد على هداف بلجيكا التاريخي مستقبلا.

وتغلبت بلجيكا على إسرائيل 3-1 وخسرت 0-2 أمام فرنسا بدوري الأمم الأوروبية، وستواجه إيطاليا في 10 أكتوبر/تشرين الأول في روما، وفرنسا في 14 من نفس الشهر في بروكسل.

لوكاكو خاض 119مباراة مع بلجيكا وسجل 85 هدفا (الأناضول) غضب دي بروين

وشارك دي بروين (33 عاما) في تلك المباريات، وكان غاضبا للغاية بعد مباراة فرنسا بسبب الأداء السيئ للمنتخب وذهب إلى حد القول إن بعض زملائه في الفريق لم يقوموا بعملهم على أرض الملعب.

وأشارت وسائل الإعلام البلجيكية إلى أن دي بروين وجّه كلمات جارحة لزملائه في غرفة الملابس.

وخشيت الصحافة المحلية ذلك الوقت أن يقرر دي بروين مغادرة المنتخب، كما فعل زملاء آخرون من الجيل الذهبي لكرة القدم البلجيكية مثل إيدن هازارد (33 عاما) ويان فيرتونغن (37 عاما) وتيبو كورتوا (32 عاما) على الرغم من أن الأخير سيكون على استعداد من حيث المبدأ للعودة إذا تغير المدرب.

ومنذ بداية مسيرته الدولية عام 2010، خاض دي بروين 107 مباريات دولية سجل خلالها 30 هدفا، وهو حاليا سابع أكثر لاعب تمثيلا لمنتخب بلاده.

ويعود غياب دي بروين في الأساس إلى الإصابة التي تعرض لها قبل أسبوعين في دوري أبطال أوروبا.

مقالات مشابهة

  • تحليل: هل تعكس قائمة المنتخب المغربي "نظرة واقعية" لدى الركراكي؟
  • الركراكي يستدعي 11 لاعباً تقل أعمارهم عن 20 عاماً
  • تغييرات مرتقبة في قائمة الركراكي استعداداً لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • الركراكي: رصدنا أكثر من 80 لاعب مغربي من مستوى عالي ولاعبي البطولة خصهم الخدمة باش يجيو المنتخب
  • الركراكي: باب المنتخب مفتوح في وجه لاعبي البطولة بشرط
  • الركراكي يستدعي حارس المغرب الفاسي إلى المنتخب
  • الركراكي : مسرورون باللعب بالجهة الشرقية ولقاء الجمهور الشغوف بهذه المنطقة
  • الركراكي يعلن لائحة المنتخب المغربي لمواجهة أفريقيا الوسطى في تصفيات كان2025
  • لماذا رفض دي بروين ولوكاكو خوض مواجهتي فرنسا وإيطاليا؟
  • 26 لاعباً في قائمة "أسود الرافدين" لمواجهتي فلسطين وكوريا الجنوبية