العُمانية: وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة البيئة والمملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة على مذكرة تفاهم في مجال البيئة التي تعد أحد المرتكزات الرئيسة لتحقيق التنمية المستدامة.

وقّع على المذكرة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، ومن الجانب السعودي سعادة الدكتور أسامة إبراهيم فقيها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية للبيئة.

ويأتي توقيع المذكرة سعيًا لتعزيز وتطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجال البيئي وصون مكتسباته وموارده الطبيعية، وتبادل الخبرات والدراسات البيئية والتشريعات والسياسات البيئية.

ونصّت المذكرة على تبادل الخبرات والمعلومات والتشريعات والسياسات والاستراتيجيات البيئية، والمحافظة على التنوع الأحيائي، وإدارة المحميات الطبيعية وتطويرها واستثمارها بما يسهم في تنمية السياحة البيئية، ومكافحة الأنواع الغريبة الغازية (الدخيلة)، وتنمية وتطوير القدرات في مجال السلامة الأحيائية، وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة لدراسة الكائنات البحرية وأنواع الحياة الفطرية في الأراضي الرطبة، وإدارة مراكز تأهيل الحياة الفطرية وبرامج إطلاق الحيوانات.

كما تضمنت الإدارة السليمة للنفايات والمواد الكيميائية الخطرة، بما يشمل الزئبق ومركباته والملوثات العضوية الثابتة باستعمال الطرق الحديثة، والاستفادة من تجارب الطرفين في المجالات البيئية، بما يختص في إنشاء منظومة شبكات محطات جودة الهواء المحيطة، والتوسع في استخدام التقنيات الحديثة، وإدارة المياه، وإدارة وتصريف المياه المصاحبة للنفط، ومنظومة رصد الملوثات البيئية في مجال التربة والمياه.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة

تعد المناطق الصحراوية جزءًا من الهوية الثقافية والبيئية لسلطنة عُمان، وتشكل موطنًا لأنواع نادرة من النباتات والحيوانات، وتقدم فرصًا فريدة للسياحة البيئية والمغامرات الصحراوية. ومع تزايد التحديات البيئية والتغيرات المناخية، يصبح الاهتمام بهذه المناطق أكثر أهمية من أي وقت مضى، ليس فقط للحفاظ على تراثنا الطبيعي، بل أيضًا لتعزيز التنمية المستدامة.

وقال محمد بن سالم الشريقي رئيس قسم مكافحة التصحر بهيئة البيئة: "إن من أبرز التحديات الرئيسة التي تواجه المناطق الصحراوية في سلطنة عُمان هي قلة هطول الأمطار في بعض المواسم، وظاهرة زحف الكثبان الرملية، ومن تلك المناطق رمال بدية وبعض المواقع في محافظات الوسطى وظفار وشمال وجنوب الشرقية".

مشيرًا إلى أنه من خلال التشجيع يمكن إقامة المشاريع التنموية في المناطق الصحراوية مع الأخذ بعين الاعتبار أن يتم استخدام التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة والطاقة المتجددة دون استنزاف الموارد الطبيعية كالمياه الجوفية وغيرها.

وأضاف الشريقي: "أرى أنه من المهم أن يتم الإعلان عن محميات طبيعية في بعض المناطق الصحراوية كالربع "الخالي"، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات الرقابية الخاصة بحماية الحياة الفطرية، إضافة إلى ذلك، إقامة المشاريع الخاصة باستزراع الأشجار البرية العمانية وكذلك مشاريع تثبيت الكثبان الرملية". منوهًا إلى ضرورة تحديد مناطق لرعي المواشي في بعض المناطق الصحراوية التي تعاني من ظاهرة الرعي الجائر وتدهور الغطاء النباتي.

وأوضح الشريقي أهمية استغلال التكنولوجيا في حل التحديات البيئية في المناطق الصحراوية مثل استخدام الطاقة المتجددة في عمليات توليد الطاقة الكهربائية لتشغيل المشاريع وتنفيذ بعض التجارب في مجال طرق الري الحديثة للتقليل من هدر واستهلاك المياه الجوفية كالصناديق المائية، وتعزيز الزراعة، وتطوير واستخدام المواد القائمة على الرمال وتطوير القطاعات السياحية في هذه المناطق، بالإضافة إلى تنفيذ حملات مستمرة من قبل المختصين بهيئة البيئة لتوعية المواطنين القاطنين في المناطق الصحراوية بأهمية المحافظة على البيئة وحماية الحياة الفطرية، والنهوض بالسكان ورفع مستوى المعيشة في هذه المناطق الصحراوية وتنميتها.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولى توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي