لجريدة عمان:
2024-09-19@03:49:35 GMT

تراجع النفط بعد ارتفاع المخزونات الأمريكية

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

تراجع النفط بعد ارتفاع المخزونات الأمريكية

سنغافورة (رويترز) - تراجعت أسعار النفط الخميس الماضي بعد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وصعود الدولار، متخلية عن بعض المكاسب التي حققتها في اليوم السابق على خلفية التوترات في الشرق الأوسط.

وفقدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا لتنخفض 0.3 بالمئة إلى 89.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0340 بتوقيت جرينتش، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا، أو 0.

2 بالمئة إلى 85.21 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود النفط القياسية اثنين بالمئة أمس الأربعاء قبل أن تتراجع مجددا بعد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال عن موافقة إسرائيل على تأجيل الغزو البري المتوقع لقطاع غزة في الوقت الحالي.

وقالت تينا تينج محللة الأسواق لدى سي.إم.سي ماركتس "تتأثر أسواق النفط حاليا بالحرب بين إسرائيل وحماس".

ويستوعب المستثمرون أيضا ارتفاع المخزونات الأمريكية الذي يعد مؤشرا على ضعف الطلب.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 421.1 مليون برميل، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 240 ألف برميل.

وواصلت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الكلي التأثير على آفاق الطلب على النفط، إذ تراجعت بيانات النشاط التجاري في منطقة اليورو بشكل غير متوقع هذا الشهر.

كما ارتفع مؤشر الدولار بشكل طفيف اليوم الخميس، مما ساعد على الضغط على أسعار النفط. ويضعف الدولار القوي الطلب على النفط لأنه يجعل الخام أكثر تكلفة لحائزي العملات أخرى.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بفعل صدمات المعروض واحتمال خفض الفائدة الأميركية

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط  دولاراً، الثلاثاء، مع تزايد اضطرابات الإمدادات ورهان المتعاملين على أن الطلب سينمو إذا خفض الفدرالي الأميركي تكاليف الاقتراض هذا الأسبوع كما هو متوقع على نطاق واسع.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.31 دولار أو 1.9% إلى 73.05 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي دولاراً أو 1.4 % إلى 73.75 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لبرنت والخام الأميركي ارتفاعاً عند التسوية في الجلسة السابقة بعدما محت المخاوف من استمرار تأثير الإعصار فرنسين على الإنتاج في خليج المكسيك بأميركا أثر القلق إزاء الطلب الصيني، وذلك قبل قرار الفدرالي بشأن معدل الفائدة والمرتقب غداً الأربعاء. 

شاهد أيضاً: احتمالية 100% لخفض الفدرالي للفائدة .. ولكن كم نقطة أساس؟

وتوقف أكثر من 12% من إنتاج الخام من خليج المكسيك بالولايات المتحدة بعد الإعصار فرنسين الأسبوع الماضي، مما رفع أسعار النفط في ثلاث من الجلسات الأربع الماضية، وهو ما يمثل انتعاشاً بعد أن سجل خام برنت أدنى مستوى له في نحو ثلاث سنوات يوم الثلاثاء الماضي.

وقال شارالامبوس بيسوروس، محلل الاستثمار الكبير لدى إكس.إم للوساطة المالية "أسعار النفط في وضع تعاف منذ يوم الأربعاء، ربما بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بعد الإعصار فرنسين في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، فضلاً عن توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية".

ومن المرجح أن تنخفض مخزونات الخام الأميركية، وتوقع استطلاع لرويترز تراجعها بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر / أيلول. وسينشر معهد البترول الأميركي تقديراته اليوم الثلاثاء، بينما يصدر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الرسمي غداً الأربعاء.

وقال محللون في شركة ريستاد اليوم الثلاثاء إن الأسعار تستمد الدعم من تعطل الإمدادات في ليبيا حيث أدى الخلاف بين الفصائل المتنافسة على السيطرة على البنك المركزي إلى انخفاض إنتاج النفط والصادرات.

وفشلت المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة لحل الأزمة في التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع.

وأظهرت مراجعة أجرتها رويترز لبيانات الشحن من كبلر أن صادرات الخام الليبية ارتفعت ثلاثة أمثالها الأسبوع الماضي إلى نحو 550 ألف برميل يومياً. وأظهرت البيانات أن هذا لا يزال يمثل نصف صادرات البلد العضو في منظمة أوبك الشهر الماضي والتي تجاوزت مليون برميل يومياً.

ويأمل المستثمرون أيضاً في أن يؤدي خفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع إلى تحفيز الطلب في الدولة الأكبر استهلاكاً للنفط.

وأظهرت العقود الآجلة لصناديق الفدرالي الأميركي أن الأسواق تتوقع الآن احتمالاً بنسبة 69% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وسيواصل المتعاملون في السوق متابعة الصين، حيث أدى الاقتصاد المضطرب إلى تقليص الطلب من أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات حكومية يوم السبت أن إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطسL آب وسط تراجع الطلب على الوقود وضعف هوامش التصدير.

مقالات مشابهة

  • تراجع مخزونات النفط الخام الأميركي الأسبوع الماضي
  • مخزونات النفط الخام في أميركا تتراجع خلال الأسبوع الماضي
  • النفط يهبط لأول مرة في 3 أيام قبيل قرار الفائدة الأميركية
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع بفعل صدمات المعروض واحتمال خفض الفائدة الأميركية
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • صعود أسعار النفط وسط مخاوف بشأن تداعيات «فرنسين»على الإنتاج
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية