نظم مركز إعلام الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة بعنوان “المشاركة السياسية وتأثيرها في تعميق الانتماء للوطن”، وذلك بجمعية تنمية المجتمع بمركز ومدينة بلاط، وذلك ضمن سلسلة الندوات التثقيفية الهادفة إلى تحسين المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي إطار حملة قطاع الاعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار “صوتك مستقبلك .

. إنزل وشارك"

شارك في الندوة الدكتور حمودة عبد الواحد أستاذ علم النفس التربوي بجامعة الوادي الجديد، وسلامة علي محمد مدير مدينة ومركز بلاط، والمحامي أيمن عبد المختار عضو نقابة المحامين بالمحافظة. الوادي الجديد . من قبل العديد من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء جمعيات النفع العام في مركز بلاط.

من جانبه قال الدكتور حمودة عبد الواحد: المشاركة السياسية الفاعلة هي أساس الديمقراطية وهي أحد أشكال التعبير عن سيادة الشعب، مشيراً إلى أن المشاركة السياسية لها أشكال مختلفة منها الترشيح والتصويت في الانتخابات.

وأضاف: تطرح هنا تساؤلات من بينها ما إذا كانت المشاركة السياسية حق أم واجب أم وظيفة اجتماعية، مبرزا بهذا المعنى أن الترشح والتصويت في الانتخابات حق لكل مواطن يخضع لشروط معينة، لكن هذا القانون الدستوري هو يفرض واجبات، أهمها ضرورة العمل على الارتقاء بالوطن الذي ينتمي إليه وإبراز صورته الإيجابية أمام العالم.
وأكد الدكتور حمودة عبد الواحد للحاضرين أن المواطن عندما يدلي بصوته في الانتخابات فإن هذا الصوت يعبر عن انتماء المواطن لوطنه وليس لمرشح معين.
وأكد أستاذ علم النفس التربوي بجامعة الوادي الجديد أن هناك عدة عناصر لتحسين المشاركة السياسية، أبرزها تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ودور المرأة والشباب في الحياة. السياسة لخلق مجتمع سياسي واعي. الثقافة التي تتحمل مسؤولياتها تجاه الوطن وترفع من قيمة الولاء والانتماء إليه.

وأكد أن هناك علاقة وثيقة بين المشاركة السياسية والمواطنة، حيث أن المشاركة السياسية تجسد مفهوم المواطنة شكلاً ومضموناً، والمواطنة بما تمنحه من حقوق وواجبات تفتح المجال أمام المواطن للمشاركة السياسية.

وناقش المحامي أيمن عبد المختار العديد من المسائل القانونية المتعلقة بالمشاركة في الانتخابات في كافة مراحلها، وأجاب على العديد من التساؤلات المطروحة في هذا الصدد. وأدار الندوة مدير المركز الإعلامي بالداخلة محسن محمد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز إعلام الداخلة الوادى الجديد الهيئة العامة للاستعلامات صوتك مستقبلك انزل وشارك المشارکة السیاسیة فی الانتخابات الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

الخطاط لـRue20 :قرار محكمة العدل الأوروبية ينطوي على تقديرات وتفسيرات خاطئة يروجها الإنفصاليون

زنقة20| الداخلة

قال الخطاط ينجا رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب ان قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاقية الصيد البحري ، بانه قرار ينطوي على عدد من التقديرات والأخطاء في التقييم،و يتعارض مع التطورات التي يشهدها هذا الملف على الصعيد الدولي، ومع المواقف التي عبر عنها عدد كبير من الدول الأوروبية الأعضاء نفسها.

واضاف الخطاط في تصريح خص به موقع Rue20 أنه من البديهي القول أن المجازفة بتدخل محكمة العدل الأوروبية في نزاع إقليمي يقع ضمن اختصاص مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإنها لم تفشل فقط في دعم تسوية نزاع سياسي متعدد التشعبات، بل تشكك في الصرح الذي تم بناؤه على مدى عقود بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كانت بلادنا خلالها دائما شريكا استراتيجيا، موثوقا وفعالا.

ولفت الخطاط الذي يراس مجلس جهة وادي الذهب كممثل شرعي للساكنة، انه من خلال هذا الحكم، فقد أبانت محكمة العدل الأوروبية عن تناقض تام مع موقف الدول الأعضاء، وكذا موقف الاتحاد الأوروبي ومؤسساته – المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي – التي وافقت على التوالي على شروط الاتفاقيتين المذكورتين، واعتمدتها بأغلبية واسعة وبالإجماع، وهو ما يدل على غياب الحكمة والتبصر والحياد في اتخاذ هذا القرار.

إلى ذلك اكد الخطاط ينجا في سياق حديثه،بأن الزعم ببطلان الإتفاقيتين هو تفسير قانوني خاطئ وأمر يفتقر عمليا لأي منطق، كما نعبر عن أسفنا الشديد عن كون الأثر الوحيد لهذا القرار هو حرمان ساكنة المنطقة من مزايا الاتفاقيتين المذكورتين، ومن الأفضليات التعريفية التي تتيحانها.

مقالات مشابهة

  • الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر
  • الداخلة تحتضن النسخة الأولى من المسابقة الوطنية والدولية للصيد السياحي الرياضي
  • تشميع وتحرير محاضر لـ 61 محلا مخالفا لأنشطته التجارية في الوادي الجديد
  • الخطاط لـRue20 :قرار محكمة العدل الأوروبية ينطوي على تقديرات وتفسيرات خاطئة يروجها الإنفصاليون
  • «الجديد في علاج أورام المستقيم» ضمن اليوم العلمى بمركز أورام طنطا
  • ندوة عن حرب أكتوبر المجيدة بمركز شباب ناصر ملوى
  • أول الكلية البحرية لـ "البوابة نيوز": شرف لي الانتماء للمؤسسة العسكرية المصرية
  • «الزملوط»: افتتاح العاصمة الإدارية لمحافظة الوادي الجديد قبل نهاية العام
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب
  • الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 للمحافظة.. صور