موقع 24:
2024-07-13@19:14:18 GMT

هل ينوي حزب الله شنّ حرب على إسرائيل؟

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

هل ينوي حزب الله شنّ حرب على إسرائيل؟

في ظل استمرار الجيش الإسرائيلي في محاربة حماس في قطاع غزة، تشير المناوشات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل إلى احتمال نشوب صراع أكبر. ف

شرعَ الخبراء يحذرون من أن حزب الله وغيره من الجماعات المرتبطة بإيران قد تستغل الأزمة الجيوسياسية لإشعال حربٍ

يستغل حزب الله الحرب التي تدور رحاها بين إسرائيل وحماس، ويزيد وتيرة هجماته.

وصرَّح الجيش الإسرائيلي بأنه أحبط محاولات عديدة من جيرانه الشماليين لضرب إسرائيل من لبنان.



وأفادت التقارير الواردة بأن إسرائيل شنت غارة بطائرةٍ مسيرة ضد إرهابي، حاول إطلاق صواريخ باتجاه الدولة العبرية بالقرب من بلدة برعام. وبعد وقت قصير من الحادث، قصف الجيش الإسرائيلي خليتين إرهابيتين أخريين، كانتا تحاولان إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات وقذائف هاون باتجاه الحدود.
وقالت مايا كارلين، وهي محللة في مركز السياسة الأمنية، وباحثة سابقة في مركز هرتسليا متعدد التخصصات في تحليلها بموقع "1945": بالتزامن مع تصاعد حدة التوترات على طول الجبهة الشمالية لإسرائيل، يتساءل المحللون عمّا إذا كان حزب الله قد ينضم رسميّاً إلى الحرب، وتوقيت انضمامه المحتمل.

تحذيرت من حرب أوسع نطاقاً

وفي الوقت عينه، شرعَ الخبراء يحذرون من أن حزب الله وغيره من الجماعات المرتبطة بإيران قد تستغل الأزمة الجيوسياسية لإشعال حربٍ أوسع نطاقاً في المنطقة. وأرسلت إدارة الرئيس الأمريكيّ جو بايدن مجموعتين من حاملات الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في محاولةٍ لردع حزب الله وغيره من الجهات الفاعلة الخبيثة عن شن هجمات باتجاه إسرائيل. ورغم أن جماعة حزب الله أبدت شيئاً من ضبط النفس، فهي لم تلتزم الصمت تماماً.
وخلال الايام ال18 الماضي، قُتِل ما لا يقل عن 6 جنود إسرائيليين و35 مسلحاً من حزب الله، و6 مسلحين فلسطينيين، في تبادلٍ لإطلاق النار بين إسرائيل ولبنان.

 

Hezbollah: Are They Planning a War on Israel?
https://t.co/StyOZnHWeA

— DWR (@DwrRadio) October 26, 2023


وأشارت الحكومة اللبنانية إلى أنها لن تبدأ حرباً شاملة مع الدولة اليهودية. وأكَّدَ رئيس الوزراء اللبنانيّ نجيب ميقاتي على ذلك الأسبوع الجاري. غير أن حزب الله لديه نوايا خاصة به.
يُعدُّ حزب الله المدعوم عسكريّاً من إيران على نطاق واسع أحد أقوى القوات شبه العسكرية في الشرق الأوسط، وقد ازداد قوةً بحيث أمسى له نفوذاً كبيراً على الدولة اللبنانية.
طيلة فترة ستينات وسبعينات القرن العشرين، ارتفعت حدة التوترات الطائفية في لبنان. وبحلول عام 1982، دخل تحالف حفظ سلام غربي المشهد، إذ سعت الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة إلى الإشراف على الانسحاب السلميّ لمنظمة التحرير الفلسطينية من لبنان. وسرعان ما تبدد هذا التحالف.
وفي عام 1983، استخدم الإرهابيون شاحنات مفخخة لقتل 307 أشخاص في بيروت، من بينهم 241 جنديّاً أمريكيّاً في ثكنة عسكرية لمشاة البحرية. وأعلنت حركة الجهاد التي سبقت وجود حزب الله مسؤوليتها عن الهجوم.

 


وأدى ظهور المنظمات الإرهابية التي ازدهرت بسبب الإخفاقات الدولية والعنف الطائفي إلى خلق فراغ استغلته إيران. ففي أعقاب حرب لبنان الأولى مع إسرائيل، تسللت إيران إلى النظام السياسي اللبناني تحت ستار محاربة "الاحتلال الصهيوني".
وعلى مر السنين، تطوَّر حزب الله من جماعة شبه عسكرية غامضة إلى أداء دور قيادي في السياسة اللبنانية. وفي عام 1992، انتُخِبَ ثمانية أعضاء من حزب الله في البرلمان اللبناني. وبحلول عام 2022، شغلت الجماعة 13 مقعداً في البرلمان. وتمتد قبضة حزب الله في لبنان إلى اقتصاد الظل وهيئات الخدمة الاجتماعية التي يهيمن عليها.
وتدعم إيران بالكامل جماعتها الوكيلة التي تتخذ من لبنان مقراً لها. وتوفر لها طهران التمويل والتدريب والإمدادات التي يستغلها حزب الله لشن هجماته على إسرائيل. وللجماعة المُصنفة على أنها منظمة إرهابية علاقات وثيقة بحماس والجهاد وجماعات إقليمية أخرى تابعة لطهران. وفي 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، زعم مسؤولو حزب الله أنهم على "اتصال مباشر بقيادة المقاومة الفلسطينية".
وتُعدُّ جماعة حزب الله أكثر تنظيمًا من حماس، إذ تملك أسلحة تشمل الصواريخ الدقيقة والطائرات المُسيرة. ويُقدِّر المحللون أنَّ حزب الله يمكنه نشر ما لا يقل عن 100 ألف مقاتل.

هجمات حماس تغري حزب الله وخاضت إسرائيل حربين مع لبنان على مدى السنوات الأربعين الماضية. ويشعر المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون الآن بالقلق من أن هجمات حماس قد شجعت حزب الله على الإقدام على هجمات من ناحيته. وخلال الأسبوع الجاري، أخبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأمم المتحدة بأن الولايات المتحدة ستتصرف إذا وجَّهَت إيران أو وكلاؤها أي ضربات للأمريكيين في المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

معاريف: صاروخ بوزن نصف طن موجه من لبنان إلى تل أبيب

سرايا - قالت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الأربعاء، إن ترسانة الأسلحة التابعة لمليشيات حزب الله اللبناني، تتضمن صاروخًا يزن نصف طن جاهز لتوجيهه نحو تل أبيب.

وكشفت الصحيفة عن تكتيكات حزب الله وأنواع الصواريخ، والقذائف، والطائرات المسيرة، والطائرات الانتحارية، التي يستخدمها.

وقالت إنه على خلفية التصعيد في الشمال، تم الكشف عن ترسانة أسلحة حزب الله، والتي تشمل صواريخ موجهة وغير موجهة، ومدفعية مضادة للدبابات، وصواريخ باليستية، وصواريخ مضادة للسفن، بالإضافة إلى طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات، بحسب تقارير إعلامية.

ويمتلك الحزب ما بين 130– 150 ألف صاروخ وقذائف صاروخية، أي أكثر من أربعة أضعاف حجم تسليح حركة حماس.

كما يزعم حزب الله أن قواته تضم أكثر من 100 ألف جندي، أي أكثر من ضعف عدد قوات حركة "حماس" قبل اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن معظم أسلحة "حزب الله" هي أسلحة غير موجهة، ويمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي إذا تم إطلاقها بكميات كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، ذكر التنظيم أن لديه أيضًا أسلحة دقيقة التوجيه.

وتابعت: "من المهم الإشارة إلى أن "حزب الله" يحتفظ بدرجة من السرية فيما يتعلق باقتصاده التسليحي وبالتالي فإن المعلومات مبنية على تقييمات مسبقة لخطابات كبار أعضاء المنظمة، وعلى الصواريخ التي استخدمها التنظيم حتى الآن، ومن الممكن أن يكون لدى التنظيم أسلحة إضافية".

وأفادت الصحيفة بأن "حماس" تفضل نوعية الأسلحة على كمياتها، فهم يملؤون مستودعاتهم بالصواريخ الصغيرة والرخيصة، ويفضلونها على الصواريخ عالية الجودة وباهظة الثمن.

كما يستخدم "حزب الله" تكتيكًا يسمى "هجوم التشبع"، حيث يتم إطلاق المئات من نفس الصواريخ الصغيرة والرخيصة في وقت واحد في محاولة لإرباك النظام، هذا مع الاعتقاد بأن مثل هذا الهجوم يمكن أن يطغى على أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.


مقالات مشابهة

  • ممثل حماس في لبنان: الشعب الفلسطيني لن يخضع لإسرائيل
  • غباء إسرائيلي.. وفي فضائيات!!
  • إيران والمقايضة الصعبة: لبنان مقابل الخليج
  • بعثة إيران تنفي تسليح "أنصار الله" في عملياتها البحرية
  • "جيروزاليم بوست": ما هى خيارات حزب الله بعد تسعة أشهر من الحرب فى غزة؟
  • الرئيس الإيراني: دعم الشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • سقوط مسيرات داخل إسرائيل قادمة من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط مسيرات انطلقت من لبنان داخل إسرائيل
  • مخاوف من توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط.. إيران تهدد بدخول ميادين الحرب
  • معاريف: صاروخ بوزن نصف طن موجه من لبنان إلى تل أبيب