أقيمت ورشة رسم وتلوين في مكتبة الطفل والشباب بباريس، تحت عنوان "انتصارات اكتوبر". تم تنظيم هذه الورشة كجزء من خطة الأنشطة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بقيادة عمرو البسيوني وإشراف الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وتحت إدارة فرع ثقافة الوادي الجديد التي ترأسه ابتسام عبد المريد.

وقد قامت الفنانة سحر داود بتنفيذ هذه الورشة.

هدفت الورشة إلى تشجيع الأطفال على الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر والتعبير عنها من خلال الفن. واعتبرت الحدث فرصة لتعزيز الوعي الثقافي والتراثي لدى الأطفال، من خلال تعلم فنون الرسم والتلوين وتطوير قدراتهم الإبداعية.

حضر الورشة عدد كبير من الأطفال من مختلف الأعمار. تعاونوا سوياً في إنشاء أعمال فنية تجسد الانتصارات البطولية التي حققتها مصر خلال حرب أكتوبر. استخدم الأطفال مجموعة متنوعة من المواد والأدوات الفنية، مثل الألوان المائية والأقلام الملونة والفرشاة، لتجسيد رؤيتهم الخاصة للمناسبة.

تمكن الأطفال من التعبير عن إبداعهم وإظهار المشاعر والأفكار من خلال أعمالهم الفنية. وقد تنوعت المواضيع التي اختاروها، بدءًا من صور الجنود البواسل والعلم المصري، وصولاً إلى المشاهد العسكرية والإنجازات البطولية. تأتي هذه الأعمال كتوثيق رمزي للانتصارات التي حققتها مصر في حربها العظيمة.

تعكس هذه الورشة أهمية تعزيز الوعي الوطني والتاريخي لدى الأطفال، وتشجيعهم على التعبير الفني كوسيلة لنقل الرسائل والقيم الثقافية المهمة. وتجسد التعاون الثقافي بين مختلف المؤسسات الثقافية والفنانين، والذي يلعب دورًا هامًا في بناء مجتمع ثقافي يعتز بتراثه وتاريخه.

باختتام الورشة، تم عرض أعمال الأطفال في مكتبة الطفل والشباب بباريس، حيث استمتع الجمهور برؤية المواهب الفنية الشابة وتفاعل مع رؤيتهم لانتصارات أكتوبر. وتعد هذه الورشة نجاحًا في تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية، وتحفيز الأطفال على الاهتمام بالفن والتاريخ والثقافة.

ورشة رسم وتلوين تنظمها مكتبة الطفل والشباب بباريس في الوادي الجديد ورشة رسم وتلوين تنظمها مكتبة الطفل والشباب بباريس في الوادي الجديد ورشة رسم وتلوين تنظمها مكتبة الطفل والشباب بباريس في الوادي الجديد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد فرع ثقافة ثقافة الوادي الجديد قصر ثقافة بيت ثقافة إقليم وسط الصعيد الثقافى محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد ورشة رسم وتلوین الوادی الجدید هذه الورشة

إقرأ أيضاً:

«مدارس الحياة» تثري المهارات بفنون السرد البصري

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «موارد دبي» تُصدر تقرير «استشراف مستقبل الموارد البشرية» طرق دبي ترسي عقد مشروع توسعة المداخل المؤدية لمول الإمارات بتكلفة 165مليون درهم

جلسات مُلهمة وأنشطة تفاعلية مبتكرة تقدمها هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لزوار مكتبات دبي العامة وكافة فئات المجتمع، عبر أندية «السينما» و«التصوير» و«الفن» و«الشطرنج»، التي تندرج تحت مظلة مشروع «مدارس الحياة» الهادف إلى تنمية مهارات الكبار والصغار وإثراء معارفهم حول أساليب السرد البصري وصياغة القصص المؤثرة، وتمكينهم من توثيق ذكرياتهم باستخدام فنون التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.
فن الكولاج 
تحت عنوان «لحظات وذكريات: التصوير الفوتوغرافي والسينما»، تطل «مدارس الحياة» خلال أغسطس المقبل، حيث يكون رواد مكتبة الصفا للفنون والتصميم على موعد مع تشكيلة من ورش العمل ضمن فعاليات «نادي الفن»، ومن بينها ورشة «صندوق الذكريات: كولاج» وفيها يتعلم الأطفال فن الكولاج وكيفية دمج الصور الفوتوغرافية لتصميم صندوق ذكرياتهم الخاصة، فيما يتعرفون في ورشة «إبداع من قصاصات الصور» على تقنيات الوسائط المتعددة، وكيفية جمع الصور لتكوين قصاصات على شكل فسيفساء واستخدام الزخرفة المختلفة، كما يتمكنون في ورشة «الرسم على أطباق الخزف» من ابتكار مجموعة من التصاميم الأنيقة. 
«نادي السينما»
في المقابل، يتيح «نادي التصوير» لزوار مكتبة الصفا للفنون والتصميم، فرصة تعلم فنون رواية القصص باستخدام التصوير الصحافي، إلى جانب التعرف على تقنيات التصوير المتقدمة وتطبيقها بشكل عملي بهدف تطوير مهارات السرد القصصي لدى المشاركين، حيث يتولى تقديم ورش التصوير نخبة من أعضاء جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.
وخلال أغسطس المقبل تستضيف مكتبة المنخول العامة فعاليات «نادي السينما»، لتدريب المشاركين على كيفية تحليل الأفلام الكلاسيكية واستكشاف التكوين البصري، كما تقدم ورشة «أساسيات تحريك الكاميرا في السرد القصصي» مفاهيم واستراتيجيات دمج إطار الكاميرا والحركات المستخدمة التي تساهم في إبراز الجوانب البصرية وتعزيز تجربة المشاهد، بينما تمثل ورشة «دمج التأطير والحركة» مدخلاً لتعليم المشاركين حركات الكاميرا وطرق السرد البصري وإنتاج القصص المؤثرة، حيث يتمكن المشاركون في الورش من توظيف مهاراتهم في التعبير البصري لإنتاج مشروع سينمائي يتم عرضه ضمن فعاليات النادي.
«عدسة الذكريات»
تهدف ورشة «وتجمعنا صورة: من القلب إلى العدسة» إلى تعريف رواد نادي ذخر الاجتماعي على تقنيات إنشاء الصور العائلية، وكيفية تحديد الأماكن والإضاءة لالتقاط جوهر الروابط العائلية وتوثيق اللحظات بأساليب إبداعية ومميزة، كما تمنح ورشة «عدسة الذكريات» رواد مكتبة حتا العامة فرصة اكتشاف قوة التصوير الفوتوغرافي ودورها في سرد القصص المرتبطة بالتراث والثقافة المحلية والهوية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • تحديات الذكاء الاصطناعي في ورشة ضمن المؤتمر العالمي للإفتاء
  • أهمية حماية الطفل من العنف الأسري والمجتمعي
  • اختتام ورشة التمثيل في كلباء
  • «مدارس الحياة» تثري المهارات بفنون السرد البصري
  • غدا في شرم الشيخ.. ورشة عمل إقليمية حول العدالة بين الجنسين بالعمل التشريعي
  • تطوير المحتوى الرقمي والتسويق الإلكتروني في ورشة عمل بحمص
  • ورشة حكي بعنوان "حكاية ثورة" بفرع ثقافة الفيوم
  • ورشة توعوية لموظفي مصلحة الجمارك في الرقابة على المواد الكيميائية
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تنظم ورشة عمل "التصميم بإستخدام الذكاء الاصطناعي"
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف الكاتب أحمد المنزلاوي في ورشة تدريبية غدًا