أعلن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري عن رفع عدد من تقارير اللجنة إلى مجلس الأمة والخاصة بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وإدراجها على جدول الأعمال.

وفيما يتعلق بقروض بنك الائتمان قال المويزري إن اللجنة صوتت على إعفاء المتوفى من ديون بنك الائتمان من خلال التأمين على القروض المقدمة من بنك الائتمان، كما صوتت برفض خصخصة شركة الخطوط الجوية الكويتية لتظل مملوكة بالكامل للدولة.

وأوضح المويزري في تصريح بالمركز الإعلامي أن التقارير شملت إلغاء الوكيل المحلي ورفع الحدود الدنيا للمعاشات التقاعدية وزيادة القرض الحسن من 7 إلى 21 أمثال المعاش على أن تكون نسبة السداد مرنة ما بين 5 إلى 15٪؜ حسب قدرة المواطن.

وأضاف إن من ضمن هذه القوانين زيادة علاوة الأولاد إلى 100 دينار وزيادة العلاوة الاجتماعية للمتزوج إلى 100 دينار وزيادة غلاء المعيشة لجميع الكويتيين لتصبح 250 دينارا.

وبين أن اللجنة انتهت إلى أن الإجراءات التي قامت بها الجهات المعنية بضبط الأسعار غير كافية، وأنه تم التوافق معها على تقديم مشروع متكامل لضبط الأسعار.

وذكر إن اللجنة صوتت على أن تكون فوائد الاستبدال متوافقة مع الشريعة الإسلامية وألا تزيد كمصاريف إدارية عن 3٪؜ من القيمة الاستبدالية، كما صوتت على إخضاع غرفة التجارة إلى رقابة وزارة التجارة والصناعة وإلزامها بالإطار التشريعي لقوانين الدولة وأن يكون الانتساب إليها اختياريا.

وشدد المويزري على أن ” أهم القوانين من بين كل القوانين المهمة هي التي تتعلق بتحسين ظروف الشعب الكويتي في ظل حقيقة أن أغلب العوائل في المجتمع الكويتي تعيش ظروفا مادية غير جيدة بما لا يمكن قبول استمراره”.

وأكد أن إقرار جميع تلك القوانين لن يؤثر على الميزانية العامة، نافيا وجود عجز في ظل الإمكانات المالية الضخمة للدولة.

وبين أن ” رفع المعاناة عن الشعب الكويتي لن يكلف الدولة ربع ما يتم تخصيصه للمشاريع الرأسمالية التي تقدم كهبة سنويا بقيمة ثلاثة أو أربعة مليارات دينار لفئة معينة وتنتهي هذه المشاريع بالفشل”.

وقال المويزري إن ” كل من سيقول إن لديه قوانين مهمة كقوانين الانتخابات وغيرها فإننا نحترم رأي الجميع لكن أولى أولوياتي إلى الآن على الرغم من أنني أعلنتها سابقا ومستمر فيها قبل كل القوانين هي تحسين الظروف المعيشية لكل مواطن كويتي”.

واعتبر المويزري أن ” تلك القوانين لا تساوي 5 أو 10% من المليارات التي يتم العبث بها وهدرها بشكل معلن وما يتعلق بالفساد”، مشددا على أن ” الشعب الكويتي أهم من كل القوانين سواء المتعلقة بالإصلاح السياسي أو غيره، ويستحق أول أولوية يجب أن تكون في هذا المجلس”.

وقال معقبا ” مهما تعرضنا من ضغوط من بعض الاطراف سواء داخل أو خارج المجلس فإنه لا يمكن أن تكون هناك أولويات تسبق تحسين الظروف المعيشيه للمواطن”.

واستذكر المويزري كلام سمو الأمير وتوجيهاته لسمو ولي العهد أثناء توقيع مرسوم تعيين سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ احمد النواف حيث قال سموه ” أنا يهمني المواطن وراحته ما يقول إن النظام الجديد الحين ما عمل لي شي ، أبي يعرف أن النظام الجديد جاء على أساس ينظم حال ويساعد كل محتاج من شعبه “.

وتساءل المويزري أين أنتم عن كلام سمو الأمير ولماذا تقولون إنهم سيحلون المجلس إذا أدرجت هذه القوانين على جدول الأعمال مؤكدا ان هذا الكلام غير مقبول.

وقال المويزري إن “اللجنة الآن أنجزت النواحي التشريعية لجميع القوانين التي ذكرتها والقرار لأعضاء مجلس الأمة والحكومة التي أتمنى أن تسبقنا في تقديم هذه الأمور وأن تقوم بواجبها تجاه الشعب الكويتي”.

وأضاف مخاطبا الشعب إن ” تحسين ظروفكم المعيشية هي حق لكم من دون تكليف أو منة وذلك لأن كل دينار في هذه الثروة هو ملك للشعب ونحن نمد أيدينا لجميع الأطراف والحكومة بشرط أن يكون هذا التعاون هدفه الأساسي لكل مواطن كويتي”.

المصدر الدستور الوسومشعيب المويزري لجنة الشؤون المالية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: لجنة الشؤون المالية الشعب الکویتی أن تکون على أن

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يوافق على طلب «برلماني» بشأن قانون سوق المال لصناديق الملكية الخاصة

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم من النائب هاني سرى الدين، بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (35) من القانون رقم 95 لسنة 1992بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

فقد شهدت الجلسة استعراض النائب هاني سرى الدين، رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم منه، مشيرا إن حصر الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة في شكل شركات المساهمة يمثل قصورا تشريعيا يتعارض مع طبيعة نشاط صناديق الملكية الخاصة وهي إحدى الآليات الرئيسية للاستثمار المباشر، حيث اشترط القانون الحالي أن يتخذ الصندوق شكل شركة مساهمة وهو ما يعد من أهم المعوقات القانونية التي حالت دون نمو هذا النشاط الاقتصادي الهام في مصر، والباعث الرئيسي على لجوء مديري الاستثمار إلى تأسيس صناديق الملكية الخاصة خارج مصر رغم أن نشاطها الرئيسي هو الاستثمار والاستحواذ على شركات مصرية.

واستعرض سرى الدين، توصيات اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ، ومنها تعديل التنظيم القانوني بما يسمح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، على نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كافة التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة، من أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصرية.

وتنص المادة 35 من قانون سوق رأس المال رقم 15 لسنة 1992 على النحو الآتي:

يجوز إنشاء صناديق استثمار تهدف إلى استثمار المدخرات في الأوراق المالية في الحدود ووفقًا للأوضاع التي تبينها اللائحة التنفيذية. ولمجلس إدارة الهيئة أن يرخص للصندوق بالتعامل في القيم المالية المنقولة الأخرى أو في غيرها من مجالات الاستثمار طبقًا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية. ويجب أن يتخذ صندوق الاستثمار شكل شركة المساهمة برأسمال نقدي ويحدد مجلس إدارة الهيئة ضوابط هيكل تشكيل مجلس الإدارة بمراعاة طبيعة نشاط الاستثمار.

وأيدت اللجنة مقترحات أصحاب المصالح خلال المناقشات، بشأن التعديل التشريعى اللازم، والذى يتيح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة التوصية البسيطة أو المسئولية المحدودة وذلك وفقًا لما هو متبع في التشريعات المقارنة، على النحو التالي:

"ويجوز أن يتخذ صندوق الملكية الخاصة شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، ويحدد مجلس إدارة الهيئة ضوابط تأسيس الصندوق وإدارته وتصفيته بمراعاة طبيعة نشاط صناديق الملكية الخاصة".

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يستكمل مناقشة دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي

«الشباب والذكاء الاصطناعي».. دراسة يناقشها مجلس الشيوخ غدًا

مقالات مشابهة

  • الشيوخ يُحيل طلب مناقشة بشأن صناديق الاستثمار العقاري إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية
  • الشيوخ يوافق على طلب «برلماني» بشأن قانون سوق المال لصناديق الملكية الخاصة
  • لتنفيذ توصياتها.. "الشيوخ يحيل تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة (تفاصيل)
  • بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة دراسة نظم الري الحديثة
  • ننشر تفاصيل تقارير برلمانية يحيلها مجلس الشيوخ إلى الحكومة اليوم
  • برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.. “الشورى” يعقد جلسته العادية الـ39 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • ننشر جدول أعمال مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة غدا (تفاصيل)
  • البنك السعودي للاستثمار يؤكد عدم دخوله أي محادثات بشأن استحواذات أو اندماجات
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة
  • رئيس الوزراء الفرنسي: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة