نظمت محاضرة دينية بعنوان "حث الإسلام على الحفاظ على البيئة" في قصر ثقافة الخارجة، وذلك ضمن الأنشطة التي تقوم بها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني والمنفذة باقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل من خلال فرع ثقافة الوادى الجديد برئاسة ابتسام عبدالمريد

قدم الشيخ عمر عبدالكريم، مدير الوعظ بمنطقة الوادي الجديد، هذه المحاضرة التي تهدف إلى توعية الجمهور بأهمية الحفاظ على البيئة في الإسلام.

تعتبر الحفاظ على البيئة من أهم القضايا التي يجب على المسلمين أن يولوها اهتمامًا كبيرًا. فالإسلام يحثنا على أن نكون حُمَى للأرض ونعيش فيها بسلام وتوازن. وقد قام الشيخ عمر عبدالكريم خلال المحاضرة بتوضيح العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدعو إلى الاهتمام بالبيئة والتعامل الحسن معها.

وتحت إشراف سماح مسعود، مديرة قصر ثقافة الخارجة، تم تنظيم هذه المحاضرة بهدف نشر الوعي الديني والبيئي بين الجمهور، وتعزيز الحرص على الحفاظ على البيئة في المحافظة. وقد حضر الحدث عدد كبير من الجمهور من مختلف الأعمار والخلفيات.

تناول الشيخ عمر عبدالكريم خلال المحاضرة المفاهيم التي تتعلق بالبيئة في الإسلام، مثل الاستدامة والأمانة والتوازن، وشرح كيف يمكن للمسلمين أن يساهموا في الحفاظ على البيئة من خلال العمل التطوعي والتثقيف والممارسات اليومية.

وقد لاقت المحاضرة رواجًا كبيرًا، حيث أبدى الحضور إعجابهم بعرض الشيخ عمر عبدالكريم وبقيمة المعلومات التي قدمها. وأعربوا عن استفادتهم الكبيرة من هذه المحاضرة ورغبتهم في المشاركة المستمرة في أنشطة قصور الثقافة والمساهمة في نشر الوعي البيئي في المجتمع.

يعكس تنظيم هذه المحاضرة التزام الهيئة العامة لقصور الثقافة بتعزيز الجوانب الثقافية والدينية في المجتمع. وتعد هذه المبادرة خطوةً هامةً نحو تشجيع التوعية الدينية والبيئية بين الناس، وتعزيز التفاعل الإيجابي مع هذه القضايا الهامة. يأمل المنظمون في أن تستمر هذه الأنشطة وتلهم المزيد من الناس للعمل على الحفاظ على البيئة وتعزيز القيم الإسلامية في حياتهم اليومية.

محاضرة دينية في قصر ثقافة الخارجة محاضرة دينية في قصر ثقافة الخارجة محاضرة دينية في قصر ثقافة الخارجة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد فرع ثقافة ثقافة الوادي الجديد قصر ثقافة بيت ثقافة إقليم وسط الصعيد الثقافى ثقافتنا في إجازتنا محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد على الحفاظ على البیئة هذه المحاضرة

إقرأ أيضاً:

بألفاظ نابية.. أستاذ جامعي بحقوق المنوفية يسب الطلاب أثناء المحاضرة

سيطرت حالة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بمحافظة المنوفية، بعد تداول مقطع فيديو يظهر خلاله دكتور جامعي  بأحد مدرجات كلية الحقوق جامعة المنوفية، يتلفظ ألفاظ نابية، أمام طلاب  وطالبات الفرقة الأولى من العام الجامعي الحالي.
 

وكانت تعددت شكاوى طلاب الجامعات ضد بعض الأساتذة، حتى شرعت بعض المؤسسات التعليمية وعلى رأسهم بعض الجامعات في إنشاء "وحدة مناهضة التحرش والعنف داخل الحرم الجامعي"؛ لمواجهة تلك الممارسات بدءًا من الطلاب حتى الأساتذة، وفي الأونة الأخيرة أصبحت اتحادات الجامعية صوتًا للطلاب في تقديم الشكاوى.

وقام أحد الطلاب بكلية الحقوق بجامعة المنوفية اليوم، بتوثيق مقطع فيديو ظهر من خلاله دكتور جامعي يتلفظ ألفاظ سيئه من سب وشتم ووصف أمام الطلاب والطالبات ، الذي يُدرَس مادة القانون للفرقة الأولي بكلية الحقوق جامعة المنوفية.

وأوصح المقطع المتداول، حديث الدكتور الجامعي "بشكل غير لائق أمام الطلبة والطالبات، وإهانتهم بما يخل بالقواعد والآداب الجامعية المتعارف عليها في التعامل بين الأستاذ الجامعي وطالب العلم".

وذكرت بعد التعليقات علي المقطع المتداول تعليقا على بعض الأقوال والوقائع التي يرونها ضد القواعد والتي بدرت من الأستاذ على مدار هذا اليوم  وهي سب الطلبة والطالبات ووصفهم بـ"عديمي الأدب" بالمحاضرة، كما سب الطلاب بشكل عام خلال المحاضرة بوصفهم بـ"الغجر"، والتلفظ بألفاظ نابية غير لائقة في أثناء المحاضرة. 

وطالب الدارسين، بوقف الأستاذ  الجامعي الذي ظهر بالصوت والصوره خلال مقطع الفيديو، لقيامه "بالتحرش اللفظي والجسدي بالطلاب داخل مدرج كلية الحقوق جامعة المنوفية

عقوبات الدكتور الجامعي المتحرش لفظيا أو جسدياً 

العقوبة التي وضعتها الجامعات المصرية من خلال وحدة مناهضة التحرش لفظيا أو جسدياً، ضد عضو هيئة التدريس الذي يثبت تحرشه بالطلاب بعد إجراء التحقيق كالتالي:

الأستاذ الجامعي معرض للإحالة إلى مجلس تأديبي ليتم تطبيق أحكام المادة رقم 110 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، والتي تنص على الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على أعضاء هيئة التدريس، وهي "التنبيه، اللوم، اللوم مع تأخير العلاوة المستحقة لفترة واحدة أو تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى، العزل من الوظيفة مع الاحتفاظ بالمعاش والمكافأة، العزل مع الحرمان من المعاش والمكافأة، وذلك في حدود الربع"، وكل فعل يزري لشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته أو فيه مخالفة لنص المادة (103) يكون جزاؤه العزل، ولا يجوز في جميع الأحوال عزل عضو هيئة التدريس إلا بحكم من مجلس التأديب، وفقًا لقانون تنظيم الجامعات.

مقالات مشابهة

  • إطلاق أكبر حملة وطنية للحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء
  • تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة
  • إصابة 4 أطفال سقطوا من ألعاب الملاهي في الوادي الجديد
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • رئيس جامعة الأزهر: الإسلام دعا إلى إعمار الأرض ونهى عن الفساد
  • قرار عاجل من جامعة المنوفية بشأن عضو هيئة التدريس صاحب فيديو الألفاظ الخارجة
  • جامعة المنوفية تحيل أستاذ إلى التحقيق بسبب ألفاظ مسيئة في المحاضرة
  • بألفاظ نابية.. أستاذ جامعي بحقوق المنوفية يسب الطلاب أثناء المحاضرة
  • محافظ الوادى الجديد يتفقد "العاصمة الإدارية" للمحافظة ونادى الهجن
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»