RT Arabic:
2024-09-18@12:52:48 GMT

المركزي الأوروبي يتوقف عن رفع أسعار الفائدة

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

المركزي الأوروبي يتوقف عن رفع أسعار الفائدة

أبقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة بلا تغيير اليوم الخميس لأول مرة منذ عام، بينما تلقي المواجهة في منطقة الشرق الأوسط بظلالها المشوبة بالتشاؤم على الاقتصاد الأوروبي.

ويعد هذا أول اجتماع للبنك الأوروبي يعقد دون أن يسفر عن تغيير في سعر الفائدة بعد وتيرة متسارعة لعشر زيادات متتالية ترجع ليوليو 2022، رفعت سعر الفائدة حتى نسبة قياسية بلغت 4 بالمائة.

وينضم البنك المركزي الأوروبي بذلك إلى نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك إنجلترا وغيرهما في تثبيت تكاليف الاقتراض، بالرغم من وصولها إلى مستويات قياسية، بينما تتراجع حدة التضخم.

إقرأ المزيد التضخم في منطقة اليورو يصل إلى مستويات قياسية

ففي أوروبا، بلغ التضخم ذروته 10.6 بالمائة في أكتوبر 2023 لدول منطقة اليورو، لكن مع تراجع التضخم إلى 4.3 بالمائة الآن، توقف البنك المركزي الأوروبي عن الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

والآن تتزايد حدة المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي وحتى خطر الركود.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البنك المركزي الأوروبي التضخم مؤشرات اقتصادية يورو المرکزی الأوروبی البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات قليلة.. بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة الجديدة اليوم

 

ترقب لمقدار خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة اليوم .. حيث أعلن المجلس الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية الأمريكية، خلال اليوم الاربعاء  18 سبتمبر 2024، عن سعر الفائدة على الدولار الأمريكي، مع توقعات قوية بخفض التضخم بمعدل يتراوح بين 25 إلى 50 نقطة أساس.

يشير المؤشر إلى أن البنك يشير إلى تخفيض أسعار الفائدة في اجتماع اليوم، لكن التداول فيها يشمل ما يتراوح بين مدى هذا الانخفاض.

وفقًا لبيانات CME Fedwatch، تضع التداولات احتمالات بنسبة 50% لكل من تخفيض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس و25 نقطة أساس.

من المتوقع أن يبدأ البنك دورة ذات قيمة جديدة، مما قد يوفر بيئة أكثر ملائمة للأسهم مع أسعار الفائدة المنخفضة.

 

اليوم:  الفيدرالي الأمريكي يستعد للإعلان عن اسعار الفائدة الجديدة


وبعد أن نجح في ترويض التضخم، أصبح بنك الاحتياطي الفيدرالي على استعداد للقيام بشيء لم يفعله منذ أكثر من أربع سنوات يوم الأربعاء وهو خفض سعر الفائدة القياسي، وهي الخطوة التي من شأنها أن تؤدي إلى خفض تكاليف الاقتراض للمستهلكين والشركات قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية.

 

ويخيم جو غير عادي من عدم اليقين على اجتماع هذا الأسبوع: فمن غير الواضح مدى حجم خفض أسعار الفائدة من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي ويتوقع متداولو وول ستريت وبعض خبراء الاقتصاد احتمالات متزايدة بأن يعلن البنك المركزي عن خفض أكبر من المعتاد بمقدار نصف نقطة ويتوقع العديد من المحللين خفضًا أكثر شيوعًا لسعر الفائدة بمقدار ربع نقطة.

 

ومع ارتفاع التضخم فوق مستوى هدفهم، تحول مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تركيزهم نحو دعم سوق العمل الضعيفة وتحقيق "هبوط ناعم" نادر، حيث يكبح التضخم دون التسبب في ركود حاد.

 

ومن شأن خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة أن يشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي عازم على الحفاظ على النمو الاقتصادي الصحي بقدر عزمه على التغلب على التضخم المرتفع.

ومن المتوقع أن تكون خطوة هذا الأسبوع هي الأولى فقط في سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية التي ستمتد حتى عام 2025.

 

وبمرور الوقت، من المفترض أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية إلى خفض تكاليف الاقتراض للرهن العقاري وقروض السيارات وبطاقات الائتمان، وكذلك قروض الأعمال ويمكن أن ينمو الإنفاق التجاري، وكذلك أسعار الأسهم. يمكن للشركات والمستهلكين إعادة تمويل القروض إلى ديون ذات أسعار فائدة أقل.

وأوضح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الشهر الماضي في خطاب رفيع المستوى في جاكسون هول بولاية وايومنغ، أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يشعرون بالثقة في أن التضخم قد هُزم إلى حد كبير

 

 وانخفض من ذروة بلغت 9.1٪ في يونيو 2022 إلى 2.5٪ الشهر الماضي، وهو ليس بعيدًا عن هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ وحارب مسؤولو البنك المركزي ارتفاع الأسعار من خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي 11 مرة في عامي 2022 و2023 إلى أعلى مستوى له في عقدين من الزمان عند 5.3٪ لمحاولة إبطاء الاقتراض والإنفاق، مما أدى في النهاية إلى تبريد الاقتصاد.

 

ولقد تباطأ نمو الأجور منذ ذلك الحين، مما أدى إلى إزالة مصدر محتمل للضغوط التضخمية كما تنخفض أسعار النفط والغاز، وهي علامة على أن التضخم يجب أن يستمر في التباطؤ في الأشهر المقبلة. كما يقاوم المستهلكون الأسعار المرتفعة، مما يجبر شركات مثل تارجت وماكدونالدز على تقديم الصفقات والخصومات.

 

ومع ذلك، بعد عدة سنوات من النمو القوي للوظائف، تباطأ أصحاب العمل في التوظيف، وارتفع معدل البطالة بنحو نقطة مئوية كاملة من أدنى مستوى له في نصف قرن في أبريل 2023 إلى 4.2٪ وهو مستوى منخفض لا يزال كذلك.

 

وبمجرد ارتفاع البطالة إلى هذا الحد، فإنها تميل إلى الاستمرار في الارتفاع. لكن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي والعديد من خبراء الاقتصاد يلاحظون أن ارتفاع البطالة يعكس إلى حد كبير زيادة في العمال الجدد الباحثين عن وظائف - وخاصة المهاجرين الجدد وخريجي الكليات الجدد - وليس تسريح العمال.

 

ومع ذلك، قال باول في جاكسون هول "سنفعل كل ما في وسعنا لدعم سوق العمل القوية". وأضاف أن أي "ضعف إضافي" في سوق العمل سيكون "غير مرحب به".

وقال بعض المحللين إن مثل هذا التصريح الشامل يشير إلى أن باول يفضل خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة. ولا يزال خبراء اقتصاد آخرون يعتقدون أن خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة هو الأكثر ترجيحًا.

 

كما يلاحظ خبراء أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يخفض سعر الفائدة عادة بمقدار نصف نقطة أو أكثر فقط في حالة الطوارئ وكانت آخر مرة قام فيها بخفض مماثل في مارس 2020، عندما شل الوباء الاقتصاد ومع استمرار إنفاق المستهلكين واحتمال نمو الاقتصاد بوتيرة صحية في الربع الثالث من يوليو إلى سبتمبر فإن المسؤولين الأكثر حذرا في بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يزعمون أنه لا يوجد أي اندفاع لخفض أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات قليلة.. بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة الجديدة اليوم
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • أسعار اليورو الأوروبي بالبنوك اليوم الثلاثاء
  • التكاليف الاقتصادية للحرب على غزة: “نتنياهو” يكابر في وجه مؤشرات التضخم والغلاء
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • أسعار الذهب العالمية ترتفع إلى مستويات قياسية.. كم بلغت الأونصة؟
  • الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام