اعطيت اليوم الأول بقاعة حاج حمدي ارسلان بالقطب الجامعي بالمدية بالمدية إشارة أشغال الملتقى الدراسي الدولي للطريق العابر للصحراء الذي تشرف على تنظيمه لجنة ربط الطريق العابر للصحراء بحضور سفراء دول مالي نيجر ، تشاد وإطارات من وزاراتي الأشغال العمومية والمنشات القاعدية ، والشؤون الخارجية الى جانب الجالية المقيمة بالخارج.

و قد أكد جهيد موس والي المدية في كلمة الافتتاح على  دور الجزائر الهام  في تحقيق هذا المسعى، مشيرا ان الجزائر  انخرطت في هذا المشروع القاري منذ السنوات الأولى لإستقلالها، نظرا لإدراكها الراسخ بضرورة تحقيق ترقية التكامل الافريقي،لتعزيز وتطوير التبادلات التجارية بربط البلدان المعنية بإنجاز الطريق العابر للصحراء، مضيفا ان الدولة الجزائرية اولت العناية البالغة للمشروع  بتخصيص غلاف مالي هام لتغطية نفقات الطريق ، سيما و أن 2315 كيلومتراً منها توجد على الأراضي الجزائرية.

و من المنتظر ان  يسمح استكمال الطريق  بالمضي نحو اتفاق للتسيير الإقتصادي للرواق بين البلدان الأعضاء .اما بخصوص  أهمية المقطع النموذجي الذي صنف  ضمن أروع المنشآت  والإنجازات الفنية  وهو طريق- شفة البرواقية الممتد على مسافة 53كلم، و الذي يضم 57 منشأة فنية منها 32 جسرا،و 10 محولات، و(02) نفقين اثنين بطول05 كلم، فقد ساهم حسب الوالي على  فتح الطريق في دفع عجلة الاستثمار المحلي والوطني على حد السواء .وانعاش الحركيةالاقتصادية .

ليبقى الرهان كل استكمال مسيرة التنمية الوطنية والافريقية ببعث الطريق العابر للصحراء الذي يعد بحق شريان الحياة الاقتصادية وتجدر الاشارة  ان 2.300 كلم من أصل حوالي 10 آلاف كلم (طول الطريق الكلي) متواجدة بالجزائر ،  وتتركز الجهود حاليا  للمرور إلى مرحلة التسييرالاقتصادي للمشروع من أجل تنقل الأشخاص والتبادلات التجارية بين الدول الـ 6 التي يمر بها الطريق" مع العلم أن هذا الطريق يغطي إضافة إلى الجزائر كل من تونس و4 عواصم دول من الساحل وجنوب الصحراء (النيجر ومالي والتشاد ونيجر.

بالموازاة مع استكمال أشغال هذا الطريق "يجري العمل لتوفير كل آليات التسيير الاقتصادي لهذا الطريق وإزالة كل الصعوبات التي قد يصادفها المتعامل الاقتصادي في نقل سلع هبين الدول التي يمر بها الطريق العابر للصحراء"، وأن "لجنة ربط الطريق العابر للصحراء ستتحول إلى لجنة اقتصادية للتنسيق بين الدول المعنية من أجل البحث عن تدابير تسهيل التبادل التجاري على مستوى الموانئ إلى غاية عمق أفريقيا.

المصدر: الخبر

إقرأ أيضاً:

لجنة الانضباط توضح بشأن فصل ثلاثة أشخاص من نقابة الصحفيين

اصدرت لجنة الانضباط في نقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، توضيحاً حول فصل ثلاثة أشخاص من المبتزين والمزورين والسراق. وذكرت النقابة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "لوحظ في الآونة الأخيرة بعض الاستنتاجات من قبل عدد من الزملاء حول فصل وترقين قيد ثلاثة أشخاص من النقابة".
وأشارت الى ان "تلك العقوبات ليس لها صلة بالعمل الصحفي بل هي قضايا جنائية حيث رقن قيد أحدهم لوجود قيود بحقه بالنصب والاحتيال وحسب كتب مديرية تحقيق الادلة الجنائية وحكم بالسجن لمرتين فضلاً عن قيامه بتزوير أوراق رسمية اضافةً إلى قيامه بابتزاز احدى الشخصيات العامة والطلب منه رشوة بربع مليون دولار أمريكي والآخر قام بسرقة اموال عائدة لأحد فروع النقابة وبيع سيارة الفرع والاستيلاء على أموالها".

وأضافت، ان "المومأ اليه فصل من النقابة منذ عام 2006 للأسباب أعلاه"، مبينة، ان "الشخص الثالث الذي تم ترقين قيده قد قام بتزوير وثائق رسمية بتحصيله الدراسي وبخط يده وتوقيعه للحصول على مكاسب شخصية وقد عرضت تلك القرارات على القضاء الذي صادق عليها ورد دعوات تمييزها".
ولفت البيان، الى ان "النقابة قامت بتحريك دعاوى قضائية عن تلك الجرائم التي ارتكبوها من ابتزاز ورشوة وتزوير وسرقة والتي يجرى فيها التحقيق مع تقديم كافة الوثائق التي تثبت ذلك ولجنة الانضباط جادة بملاحقتهم قضائيا".

مقالات مشابهة

  • انطلاق البرنامج العلمي النوعي للوافدين بالجامع الأزهر
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى جوانا للمشهد الأول لدعم الفرق الثقافية المستقلة
  • انطلاق الملتقى التدريبي لمبادرة "أحسن صاحب" لدمج ذوي الإعاقة ضمن مشروع هنوصلك
  • درجات حرارة جد قياسية اليوم في هذه الولايات
  • لجنة الانضباط توضح بشأن فصل ثلاثة أشخاص من نقابة الصحفيين
  • إثيوبيا على الخط
  • انطلاق الإعلان التشويقي لفيلم GLADIATOR 2
  • انطلاق ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف تفاصيل مسابقة العروض المسرحية
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي التاسع و الثلاثون لكلية طب طنطا